الخلع بضم الخاء، و هو ابانة الزوجة علی مال تفتدی به نفسها، و الأصل فیه قوله تعالی: (فان خفتم الا یقیما حدود الله فلا جناح علیهما فیما افتدت به تلک حدود الله فلا تعتدوها)..(1) و قوله فی الآیة 4 من سورة النساء: (فان طبن لکم عن شیء منه نفسا فکلوه هنیئا مریئا).
و جاء فی الحدیث أن ثابت بن قیس کان متزوجا بنت عبدالله بن أبی، و کان هو یحبها، و هی تبغضه، فأنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و قالت: یا رسولالله لا أنا و لا ثابت، لا یجمع رأسی و رأسه شیء، و کان ثابت قد أصدقها حدیقة، فقال ثابت: و الحدیقة، فقال لها الرسول: ما تقولین؟ فقالت: نعم، وازیده. قال الرسول: لا، الحدیقة فقط. فاختلعت منه.. و قیل هذه الحادثة سبب فی نزول الآیة.
و یقع الکلام فی صیغة الخلع، و فی الفدیة، و الشروط و الاحکام، و سیتضح معنا أن الخلع قسم من اقسام الطلاق، و أنه یعتبر فیه جمیع ما یعتبر فی الطلاق بزیادة الفدیة و الکره من الزوجة.
1) البقرة: 229.