یشترط فی الحیوان الذی یحل صیده امور:
1 – ان یقبل التذکیة الشرعیة، أما ما لا یقبلها، کالمسخ و نجس العین فلا یتحقق به الصید، و سنتعرض فی الفصل التالی «الذباحة» الی ما یقبل التذکیة، و ما لا یقبلها.
2 – ان یکون بریا، أو أنه کان اهلیا ثم نفر الی البر، و صار متوحشا ممتنعا، کالثور الصائل، و البعیر العاصی، و نحوهما، قال الامام علیهالسلام: اذا امتنع علیک بعیر، و انت ترید أن تنحره، فانطلق منک، فان خشیت ان یستقبلک فضربته بسیف، أو طعنته برمح بعد أن تسمی فکل الا أن تدرکه و لم یمت بعد، فذکه.
أما الحیوانات المستأنسة، کالبقر و الغنم، و الطیور الدواجن، کالدجاج و الحمام فلیست موضوعا للصید مادامت طوع الارادة، فقد سئل الامام الصادق علیهالسلام عن رجل ضرب بسیفه جزورا أو شاة فی غیر مذبحها، و قد سمی حین ضرب؟ فقال: لا یصلح أکل ذبیحة لا تذبح من مذبحها اذا تعمد ذلک، و لم تکن حاله حال اضطرار، فاما اذا اضطر الیه و استصعب علیه ما یرید أن یذبح – فلا بأس بذلک.
3 – ان یکون قادرا علی الامتناع، فلا تحل اطفال الحیوانات الصغار التی لا تستطیع العدو، و ان کانت بریة، و لا افراخ الطیر التی تعجز عن الطیران، قال الامام علیهالسلام: اذا رمی رجل صیدا فی وکره، فأصاب الطیر و الفراخ جمیعا فانه یأکل الطیر، و لا یأکل الفراخ، و ذلک ان الفراخ لیست بصید ما لم تطر، و انما تؤخذ بالید، و تکون صیدا اذا طارت.