(والحمد لله بکل ما حمده به أدنی ملائکته إلیه) الملائکة المقربون إلی الله یحمدونه و یعبدونه بروح مخلصة خالصة من کل شائبة، والإمام (ع) یحمده و یعبده بهذه الروح لا لشیء إلاّ لأنه جل و عز أهل لذلک و کفی و إلا کان الحمد والتعبد خاضعاً لجلب المنفعة أو لدفع المضرة، و هذا حمد العبید أو التجار (و أکرم خلیقته علیه…) أکرم الخلائق و أرضاهم لدیه تعالی هم الأنبیاء والأوصیاء، و فی طلیعتهم سید الأنبیاء محمد و أهل بیته الأطهار علیهم جمیعاً أفضل الصلوات (حمداً یفضل سائر الحمد کفضل ربنا علی جمیع خلقه) و فضله تعالی علی خلقه لا یعادله فضل، و کذلک حمد الإمام لله لا 3
یعادله حمد (ثم له الحمد مکان کل نعمة له) من نعمه التی لا تحصی (علینا) نحن الأحیاء الموجودین الآن (و علی جمیع خلقه الماضین) من الأموات (والباقین) الآتین إلی آخر یوم (عدد ما أحاط به علمه من جمیع الأشیاء) ممن کان و یکون فی الأرض والسماء (و مکان کل واحدة منها عددها أضعافاً مضاعفة) مثلاً مع کل حبة من الرمل عدد ما فی الکون من حباته مرات و مرات، و هکذا کل شیء من أشیاء الکون التی لا یعلمها إلاّ الله والإمام یحمد الله علی کل نعمة من نعمه حمداً یفوق من حیث الوزن کل ما خلق أضعافاً لا یحصیها سواه، والمقصود بذلک مجرد التعظیم لجلاله تعالی والخضوع لکماله المطلق (أبداً سرمداً إلی یوم القیامة) الأبد: لا آخر له، والأزل: لا أول له، والسرمد: لا أول له ولا آخر (حمداً لا منتهی لحده، ولا حساب لعده، ولا مبلغ لغایته، ولا انقطاع لأمده) هذه الجمل مترادفة، و هی عطف تفسیر علی ما سبق، والکل اقتباس من الآیة 109 الکهف و 27 لقمان. ولا بدع فإن کلام أهل بیت الوحی و خزنة علمه، فیض من بحاره و ثماره.
حمداً یکون وصلةً إلی طاعته و عفوه، و سبباً إلی رضوانه، و ذریعةً إلی مغفرته، و طریقاً إلی جنّته، و خفیراً من نقمته، و أمناً من غضبه، و ظهیراً علی طاعته، و حاجزاً عن معصیته، و عوناً علی تأدیة حقّه و وظائفه.
حمداً نسعد به فی السّعداء من أولیائه، و نصیر به فی نظم الشّهداء بسیوف أعدائه، إنّه ولیّ حمیدٌ.
(حمداً یکون وصلة) وسیلة (إلی طاعته) طاعة الله سبحانه هی الهدف الأول من الإیمان به والسبیل لمرضاته و ثوابه، والنجاة من غضبه و عقابه، و أفضل الطاعات لله أن نحسن لعیاله و لو بکف الأزدی عنهم (و سبباً إلی رضوانه و ذریعة إلی مغفرته و طریقاً إلی جنته) کل ذلک و ما إلیه هو من ثمار الطاعة و آثارها (و خفیراً) حارساً و مانعاً (و ظهیراً) معیناً و باعثاً (و حاجزاً) عطف تفسیر علی خفیر (و عوناً) عطف تفسیر علی ظهیر (و وظائفه) و هی ما أوجبه تعالی علی عباده من صوم و صلاة و حج و زکاة (و نصیر فی نظم الشهداء) أی ننضم إلیهم، و نجتمع معهم فی منازل الکرامة (بسیوف أعدائه) أی استشهدوا فی سبیل الله بسیوف أعداء الله.