أما الحلم فهو من صفات الأنبیاء و المرسلین، و هو من أجل صفات
الانسان، و أمیزها لأنه ینم عن سیطرة الانسان علی نفسه، و عدم خضوعه لأیة نزعة من نزعات الغضب و الانتقام، و قد عرفه الجاحظ بقوله: «انه ترک الانتقام عند شدة الغضب مع القدرة علی ذلک»(1) و کان الامام زینالعابدین علیهالسلام من أعظم الناس حلما، و أکظمهم للغیظ، و قد ذکر الرواة و المؤرخون بوادر کثیرة من حلمه کان منها ما یلی:
1 – کانت له جاریة تسکب فی یدیه الماء اذا أراد الوضوء للصلاة، فسقط الابریق من یدها علی وجهه الشریف فشجه، فبادرت الجاریة قائلة:
– ان الله عزوجل یقول: «والکاظمین الغیظ».
و أسرع الامام قائلا:
– «کظمت غیظی..».
و طمعت الجاریة فی حلم الامام و نبله فراحت تطلب منه المزید قائلة:
– «و العافین عن الناس».
فقال لها الامام برفق و لطف:
– «عفا الله عنک..».
و أسرعت الجاریة قائلة:
– «و الله یحب المحسنین..».
و قابلها الامام بمزید من اللطف و الاحسان قائلا:
– «اذهبی فأنت حرة..»(2)
2 – و من بوادر حلمه أن وغدا لئیما استقبله بالسب و الشتم بلا سبب، فقابله الامام باللطف قائلا له:
«یا فتی ان بین أیدینا عقبة کؤودا، فان جزت منها فلا أبالی بما تقول: و ان أتحیر فیها فأنا شر مما تقول…»(3)
لقد کان الامام مشغولا بعواطفه و مشاعره نحو الله، و الفزع من أهوال دار الآخرة التی لا ینجو فیها الا المتقون، و لم یزعجه هذا الهراء الذی ینم عن نفس قد خسرت الأخلاق و الأداب.
3 – و من آیات حلمه انه خرج من المسجد فسبه رجل فأسرع الیه الناس للانتقام منه فنهاهم (ع) عن ذلک، و أقبل علیه قائلا:
«ما ستره الله عنک أکثر ألک حاجة نعینک علیها؟..».
و خجل الرجل، وود أن الأرض قد ساخت به، و لما نظر الیه الامام أشفق علیه فألقی الیه خمیصة(4) کانت علیه، و أمر له بألف درهم، و قد قلع بذلک من نفس الرجل نزعة الاعتداء علی الناس بغیر حق، و أعاده الی طریق الحق و الرشاد فکان اذا رأی الامام بادر الیه قائلا: انک من أولاد الأنبیاء(5)
4 – و ظاهرة أخری من حلم الامام أن لئیما اعتدی علیه فسبه، فأشاح علیهالسلام بوجهه عنه، فانتفخت أوداج اللئیم، وراح یقول له:
«ایاک أعنی..».
و أسرع الامام قائلا:
«وعنک أغضی…».
و ترکه الامام و انصرف عنه، و لم یقابله بالمثل(5) و قد تمیز الرجل غیظا و غضبا.
5 – و من عظیم حلمه أن رجلا افتری علیه، و بالغ فی سبه، فقال (ع) له:
«ان کنا کما قلت: فنستغفر الله، و ان لم نکن کما قلت: فغفر الله لک…».
و بهت الرجل، وراح یعتذر من الامام قائلا:
«جعلت فداک، لیس کما قلت: أنا فاغفر لی…».
فقابله الامام ببسمات مقرونة بالرضا و العفو قائلا:
«غفر الله لک..».
و انصرف الرجل و کله اعجاب، واکبار للامام، و هو یقول: الله أعلم حیث یجعل رسالته فیمن یشاء(6)
6 – و نادرة أخری من حلمه فقد کان رجل من آل الزبیر اعتدی علیه شخص فسبه فأعرض عنه فلما انصرف الرجل قام الزبیری فجعل یسب الامام و یفتری علیه، و الامام ساکت لم یجبه، فقال له الزبیری:
«ما یمنعک من جوابی؟..».
فقال له الامام برفق و لطف: ما منعک من جواب الرجل(7)
هذه بعض النوادر التی ذکرها المؤرخون من حلمه، و هی تکشف عن طاقات غیر متناهیة من الفضائل الماثلة فیه، و التی رفعته الی أعلی درجات الکمال الانسانی.
1) تهذیب الأخلاق (ص 19).
2) تأریخ دمشق 36 / 155 نهایة الارب 21 / 326.
3) البحار 46 / 96.
4) الخمیصة: ثوب أسود مربع.
5) البدایة و النهایة 9 / 105.
6) صفة الصفوة 2 / 54.
7) الکامل للمبرد 3 / 805.