1- البرقی، عن أبیه، عن یحیی بن ابراهیم، عن أبیه، عن معاویة بن عمار، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام: أما علمت أنه اذا کان عشیة عرفة برزالله فی ملائکته الی سماء الدنیا، ثم یقول: انظروا الی عبادی أتونی شعثا غبرا أرسلت الیهم رسولا من وراء وراء فسألونی و دعونی أشهدکم أنه حق علی أن أجیبهم الیوم قد شفعت محسنهم فی مسیئهم و قد تقبلت من محسنهم فأفیضوا
مغفورا لکم ثم یأمر ملکین فیقومان بالمأزمین هذا من هذا الجانب و هذا من هذا الجانب فیقولان اللهم سلم سلم فما تکاد تری من صریع و لا کسیر.(1)
2- عنه، عن أبیه، عن حماد بن عیسی، عن ربعی، عن عبدالله، عن فضیل ابن یسار، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام فی حدیث له: اذا ذبح الحاج کان فداه من النار.(2)
3- عنه، عن عمرو بن عثمان، عن علی بن عبدالله، عن خالد القلانسی، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام، یقول: النائم بمکة کالمتشحط فی البلدان.(3)
4- عنه، عن عمرو بن عثمان، عن علی بن عبدالله، عن خالد القلانسی، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام: من خلف حاجا فی أهله و ماله کان له کأجره حتی کأنه یستلم الأحجار.(4)
5- عنه عن عمرو بن عثمان، عن علی بن عبدالله، عن خالد القلانسی، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: قال کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: یا معشر من لم یحج استبشروا بالحاج و صافحوهم و عظموهم فان ذلک یجب علیکم لتشارکوهم فی الأجر.(5)
6- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد، عن ابن أبیعمیر عن أبیعلی صاحب الأنماط، عن أبان بن تغلب، قال: لما هدم الحجاج الکعبة فرق الناس ترابها فلما صاروا الی بنائها فأرادوا أن یبنوها خرجت علیهم حیة فمنعت الناس البناء حتی هربوا فأتوا الحجاج فأخبروه فخاف أن یکون قد منع بناءها
فصعد المنبر ثم نشد الناس و قال: أنشد الله عبدا عنده مما ابتلینا به علم لما أخبرنا به قال: فقام الیه شیخ، فقال: ان یکن عند أحد علم فعند رجل رأیته جاء الی الکعبة فأخذ مقدارها ثم مضی.
فقال الحجاج: من هو؟ قال: علی بن الحسین علیهماالسلام، فقال: معدن ذلک فبعث الی علی بن الحسین صلوات الله علیهما فأتاه فأخبره ما کان من منع الله ایاه البناء، فقال له علی بن الحسین علیهماالسلام: یا حجاج عمدت الی بناء ابراهیم و اسماعیل فألقیته فی الطریق و انتهبته کأنک تری أنه تراث لک اصعد المنبر و أنشد الناس أن لا یبقی أحد منهم أخذ منه شیئا الا رده قال: ففعل فأنشد الناس أن لا یبقی منهم أحد عنده شیء الا رده.
قال: فردوه فلما رأی جمع التراب أتی علی بن الحسین صلوات الله علیهما فوضع الأساس و أمرهم أن یحفروا قال: فتغیبت عنهم الحیة و حفروا حتی انتهوا الی موضع القواعد قال لهم علی بن الحسین علیهماالسلام: تنحوا فتنحوا فدنا منها فغطاها بثوبه ثم بکی ثم غطاها بالتراب بید نفسه، ثم دئا الفعلة فقال: ضعوا بنائکم فوضعوا البناء فلما ارتفعت حیطانها أمر بالتراب فقلب فألقی فی جوفه فلذلک صار البیت مرتفعا یصعد الیه بالدرج.(6)
7- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن عمرو بن عثمان لخزاز، عن علی ابن عبدالله البجلی، عن خالد القلانسی، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام: حجوا و اعتمروا تصح أبدانکم و تتسع أرزاقکم و تکفون مؤونات عیالکم، و قال: الحاج مغفور له و موجوب له الجنة و مستأنف له العمل و محفوظ فی أهله ماله.(7)
8- عنه، عن الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن علی بن أسباط، عن سلیمان الجعفری، عمن رواه، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: بادروا بالسلام علی الحاج و المعتمر و مصافحتهم من قبل أن تخالطهم الذنوب.(8)
9- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن أبیأیوب، عن أبیحمزة الثمالی، قال: قال رجل لعلی بن الحسین علیهماالسلام: ترکت الجهاد و خشونته و لزمت الحج و لینته قال: و کان متکئا فجلس و قال: ویحک أما بلغک ما قال: رسول الله صلی الله علیه و آله فی حجة الوداع انه لما وقف بعرفة و همت الشمس أن تغیب قال رسول الله صلی الله علیه و آله: یا بلال قل للناس فلینصتوا فلما نصتو قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ان ربکم تطول علیکم فی هذا الیوم فغفر لمحسنکم و شفع محسنکم فی مسیئکم فأفیضو مغفورا لکم.
قال: وزاد غیر الثمالی انه قال: الا أهل التبعات فان الله عدل یأخذ للضعیف من القوی فلما کانت لیلة جمع لم یزل یناجی ربه و یسأله لاهل التبعات فلما وقف بجمع قال لبلال: قل للناس فلینصتوا فلما نصتوا قال: ان ربکم تطول علیکم فی هذا الیوم فغفر لمحسنکم و شفع محسنکم فی مسیئکم فأفیضوا مغفورا لکم و ضمن لأهل التبعات من عنده الرضا.(6)
10- عنه، عن أحمد بن عمرو بن عثمان، عن علی بن عبدالله، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: یا معشر من لم یحج استبشروا بالحاج و صافحوهم و عظموهم فان ذلک یجب علیکم تشارکوهم فی الأجر.(9)
11- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن عمر بن عاصم، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا بلغ الحجر قبل أن یبلغ المزاب یرفع رأسه ثم یقول: اللهم ادخلنی الجنة برحمتک، و هو ینظر الی المیزاب، أجرنی برحمتک من النار و عافنی من السقم و أوسع علی من الرزق الحلال و ادرء عنی شر فسقة الجن و الانس و شر فسقة العرب و العجم.(10)
12- عنه، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبیعبدالله، عن الحسن بن یوسف، عن زکریا المؤمن، عن علی بن میمون الصانع، قال: قدم رجل علی علی ابن الحسین علیهماالسلام، فقال: قدمت حاجا؟ فقال نعم فقال: أتدری ما للحاج؟ قال: لا قال: من قدم حاجا و طاف بالبیت و صلی رکعتین کتب الله له سبعین ألف حسنة و محی عنه سبعین ألف سیئة و رفع له سبعین ألف درجة و شفعه فی سبعین ألف حاجة و کتب له عتق سبعین ألف رقبة قیمة کل رقبة عشرة آلاف درهم.(11)
13- عنه، باسناده، عن معاویة بن عمار، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یجعل السکین فی ید الصبی ثم یقبض الرجل علی ید الصبی فیذبح.(12)
14- الصدوق باسناده، قال علی بن الحسین علیهماالسلام: الساعی بین الصفا و المروة تشفع له الملائکة فتشفع فیه بالایجاب.(13)
15- عنه باسناده، سمع علی بن الحسین علیهماالسلام یوم عرفة سائلا یسأل الناس فقال له: ویحک أغیر الله تسأل فی هذا الیوم؟ انه لیرجی لما فی بطون الحبالی فی هذا الیوم أن یکون سعیدا.(13)
16- عنه، باسناده، جاء رجل الی علی بن الحسین علیهماالسلام فقال: قد آثرت الحج علی الجهاد و قد قال الله عز و جل: «ان الله اشتری من المؤمنین أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة» الی آخرها، فقال له علی بن الحسین علیهماالسلام: فاقرأ ما بعدها فقال: «التائبون العابدون الحامدون» الی أن بلغ آخر الآیة، فقال: اذا رأیت هؤلاء فالجهاد معهم یومئذ أفضل من الحج و روی أنه علیهالسلام قرأ «التائبین العابدین» الی آخر الآیة.(14)
17- عنه، باسناده، قال علی بن الحسین علیهماالسلام: من ختم القرآن بمکة لم یمت حتی یری رسول الله صلی الله علیه و آله و یری منزله من الجنة.(15)
18- عنه باسناده، قال علی بن الحسین علیهماالسلام: یا معشر من لم یحج استبشروا بالحاج اذا قدموا فصافحوهم و عظموهم فان ذلک یجب علیکم تشارکوهم فی الاجر.(16)
19- عنه باسناده، قال علیهالسلام: بادروا بالسلام علی الحاج و المعتمرین و مصافحتهم من قبل أن تخالطهم الذنوب.(16)
20- عنه باسناده: روی، عن أبیحمزة الثمالی قال: قال لنا علی بن الحسین علیهماالسلام أی البقاع أفضل؟ فقلنا: الله و رسوله و ابن رسوله أعلم، فقال: أما أفضل البقاع ما بین الرکن و المقام و لو أن رجلا عمر ما عمر نوح علیهالسلام فی قومه، ألف سنة الا خمسین عاما، یصوم النهار و یقوم اللیل فی ذلک المکان ثم لقی الله عز و جل بغیر ولایتنا لم ینفعه ذلک شیئا.(17)
21- عنه، روی أن الحجاج لما فرغ من بناء الکعبة سأل علی بن الحسین
علیهماالسلام یضع الحجر فی موضعه فأخذه و وضعه فی موضعه.(18)
22- عنه باسناده، کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا تجهز الی مکة قال لأهله: ایاکم أن تجعلوا فی زادنا شیئا من الطیب و لا الزعفران نأکله أو نطعمه.(19)
23- عنه، حدثنا علی بن حاتم، قال: حدثنا القاسم بن محمد، قال: حدثنا حملان بن الحسین، عن الحسین بن الولید، عن أبیبکر، عن حنان بن سدیر، عن أبیحمزة الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال قلت لم صار الطواف سبعة أشواط قال: لأن الله تبارک و تعالی قال للملائکة «انی جاعل فی الارض خلیفة» فردوا علی الله تبارک و تعالی و «قالوا اتجعل فیها من یفسد فیها و یسفک الدماء قال الله انی أعلم مالا تعلمون» و کان لا یحجبهم عن نوره فحجبهم عن نوره سبعة آلاف عام فلاذوا بالعرش سبعة آلاف سنة فرحمهم و تاب علیهم و جعل لهم البیت المعمور الذی فی السماء الرابعة و جعله مثابة و وضع البیت الحرام تحت البیت المعمور فجعله مثابة للناس و أمنا فصار الطواف سبعة أشواط واجبا علی العباد لکل ألف سنة شوطا واحدا.(20)
24- أبوجعفر الطوسی باسناده، عن موسی بن القاسم، عن صفوان بن یحیی عن معاویة بن عمار، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یدفن شعره فی فسطاطه بمنی و یقول: کانوا یستحبون ذلک قال: فکان أبوعبدالله علیهالسلام یکره أن یخرج الشعر من منی و یقول من أخرجه فعلیه أن یرده.(21)
25- عنه باسناده، عن موسی بن القاسم، عن جمیل بن دراج، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: رآنی علی بن الحسین علیهماالسلام و أنا أقلع الحشیش من حول
الفساطیط بمنی، فقال: یا بنی ان هذا لا یقلع.(22)
26- عنه باسناده، عن یزید بن اسحاق، عن هارون بن حمزة، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: ان علی بن الحسین علیهماالسلام کان یتقی الطاقة من العشب ینتفها من الحرم قال: و رأیته قد نتف طاقة و هو یطلب ان یعیدها مکانها.(22)
27- روی الطبرسی، عن الصادق علیهالسلام قال: قال زینالعابدین علیهالسلام: حجوا و اعتمروا تصح أبدانکم و تتسع أرزاقکم و تکفوا مؤوناتکم و مؤنات عیالکم.(23)
28- قال: عنه علیهالسلام: لو حج رجل ماشیا فقرأ «انا أنزلناه» ما وجد ألم المشی و قال علیهالسلام ما یقرأ أحد «انا أنزلناه» حین یرکب دابته الا نزل منها سالما مغفورا و لقارئها أثقل علی الدواب من الحدید و أن البعیر اذا حج علیه سبع حجات صیر من نعم الجنة.(23)
29- الصدوق: حدثنی محمد بن الحسن رضی الله عنه، قال: حدثنی محمد بن الحسن الصفار، و قال: حدثنی محمد بن الحسین أبیالخطاب، عن علی بن أسباط رفعه الی أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: حجوا و اعتمروا تصح أجسامکم و تتسع أرزاقکم و یصلح ایمانکم و تکفوا مؤونة الناس و مؤونة عیالاتکم.(24)
30- قال ابنشهرآشوب: حج علیهالسلام ماشیا فسار فی عشرین یوما من المدینة الی مکة.(25)
31- عنه، عن زرارة بن أعین لقد حج علی ناقة عشرین حجة فما قرعها بسوط رواه صاحب الحلیة عن عمرو بن ثابت.(25)
32- عنه، عن ابراهیم الرافعی قال: التاثت علیه ناقته فرفع القضیب و أشار الیها فقال لو لا خوف القصاص لفعلت و فی روایة من القصاص و رده یده عنها.(25)
33- عنه، قال عبدالله بن المبارک حججت بعض السنین الی مکة فبینما انا سائر فی عرض الحاج و اذا صبی سباعی أو ثمانی و هو یسیر فی ناحیة من الحاج بلا زاد و راحلة فتقدمت الیه و سلمت علیه و قلت له مع من قطعت البر قال مع البار فکبر فی عینی فقلت یا ولدی این زادک و راحلتک فقال زادی تقوی و راحلتی رجلای و قصدی مولای، فعظم فی نفسی فقلت: یا ولدی فیمن تکون، قال: مطلبی فقلت: ابن لی فقال هاشمی فقلت ابن لی فقال علوی فاطمی فقلت یا سیدی هل قلت شیئا من الشعر فقال: نعم فقلت: انشدنی شیئا من شعرک فانشد:
لنحن علی الحوض زواده++
نذوق و نسقی و راده
و ما فاز من فاز الا بنا++
و ما خاب من حبنا زاده
و من سر نا نال منا السرور++
و من ساءنا ساء میلاده
و من کان غاصبنا حقنا++
فیوم القیامة میعاده
ثم غاب عن عینی الی ان أتیت مکة فقضیت حجتی و رجعت فاتیت الأبطح فاذا بحلقة مستدیرة فاطلعت لأنظر من بها فاذا هو صاحبی و سألت عنه فقیل هذا زینالعابدین علیهالسلام.(26)
34- ابوعلی محمد بن الأشعث حدثنی موسی، حدثنا أبی، عن أبیه عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین علیهماالسلام أن ازواج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کن اذا خرجن بعیدهن معهن علیهن الثیابین و السراویلات.(27)
35- عنه اخبرنا محمد، حدثنی موسی، حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین، عن علی علیهمالسلام قال: قیل یا رسول الله أی أهل عرفات اعظم جرما، قال: الذی ینصرف من عرفات و هو یظن أنه لم یغفر له، قال جعفر بن محمد علیهماالسلام یعنی الذی یقنط من رحمة الله عز و جل.(27)
36- عنه حدثنی موسی، حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: من سره ان یستجاب دعوته فلیطیب کسبه.(28)
37- ابوحنیفة المغربی روی عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه افرد الحج، فلما نزل بذی طوی أخذ طریق الثنیة الی منی و لم یدخل مکة.(29)
38- عنه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه قال صلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی البیت بین العمودین علی الرخامة الحمراء و استقبل ظهر البیت و صلی رکعتین.(30)
39- النسائی، أخبرنی هارون بن اسحاق الهمدانی الکوفی، قال حدثنا حفص، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن ابنعباس، عن أخیه الفضل بن عباس، قال: کنت ردف النبی صلی الله علیه و آله فلم یزل یلبی حتی رمی جمرة العقبة فرماها بسبع حصیات یکبر مع کل حصاة.(31)
40- ابنماجة، حدثنا محمد بن یحیی، ثنا عبدالرزاق أنبأنا عمر، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زید قال قلت: یا رسول الله أین تنزل غدا؟ و ذلک فی حجته قال: و هل ترک لنا عقیل منزلا، ثم قال: نحن نازلون غدا بخیف بنی کنانة – یعنی المحصب حیث قاسمت قریش علی الکفر.(32)
41- البخاری، حدثنا أصبغ قال أخبرنی ابنوهب، عن یونس، عن ابنشهاب، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زید رضی الله عنهما أنه قال یا رسول الله أین تنزل فی دارک بمکة فقال و هل ترک عقیل من رباع أودور.(33)
42- مسلم بن الحجاج، حدثنا أبوبکر بن أبیشیبة و محمد بن المثنی و ابنبشار، جمیعا، عن غندر، قال: ابنالمثنی: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة بن الحکم، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن ذکوان مولی عائشة، عن عائشة أنها قالت: قدم رسول الله صلی الله علیه و آله لاربع مضین من ذی الحجة أو خمس فدخل علی و هو غضبان فقلت: من أغضبک یا رسول الله أدخله الله، النار قال: أو ما شعرت أنی أمرت الناس بأمر فاذاهم یترددون؟ – قال الحکم کأنهم یترددون أحسب – و لو
أنی استقبلت من أمری ما استدبرت ما سقت الهدی معی حتی أشتریه ثم أحل کما حلوا.(34)
43- عنه، حدثنا عبیدالله بن معاذ، حدثنا أبی حدثنا شعبة بن الحکم سمع علی بن الحسین علیهماالسلام، عن ذکوان عن عائشة قالت: قدم النبی صلی الله علیه و آله لأربع أو خمس مضین من ذیالحجة بمثل حدیث غندر و لم یذکر الشک من الحکم فی قوله: یترددون.(34)
44- أبوداود السجستانی، حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا عبدالرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زید قال: قلت: یا رسول الله أین تنزل غدا؟ فی حجته قال: هل ترک لنا عقیل منزلا؟ ثم قال: نحن بخیف بنی کنانة حیث قاسمت قریش علی الکفر.(35)
45- الخطیب البغدادی، أخبرنا عبدالعزیز بن علی الازجی، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد المفید، حدثنا الحسن بن علی بن شبیب المعمری، حدثنا محمد بن المعلی و داود بن رشید و معاویة بن یزید بن أبیالروقا قالوا: حدثنا حفص بن غیاث، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن ابنعباس، عن الفضل ابن عباس، قال: کنت ردف النبی صلی الله علیه و آله فلم یزل حتی رمی جمرة العقبة.(36)
46- ابنقتیبة، حدثنی محمد بن عبید قال: حدثنا داود بن المحبر، عن محمد ابن الحسن الهمدانی، عن أبیحمزة، عن علی بن الحسین علیهماالسلام عن أبیه، عن جده علی بن أبیطالب علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: من ترک معونة أخیه المسلم
والسعی معه فی حاجته قضیت أو لم تقض کلف أن یسعی فی حاجة من لا یؤجر فی حاجته، و من ترک الحج لحاجة عرضت له لم تقض حاجته حتی یری رؤوس المحلقین.(37)
47- قال النویری، قال أبوالولید الازرقی یرفعه الی علی بن الحسین علیهماالسلام انه أتاه سائل یسأله، فقال له: عم تسأل؟ فقال: أسألک عن بدء الطواف بهذا البیت لم کان و أنی کان؟ و حیث کان؟ و کیف کان بالحجر؟ فقال له: نعم من أین أنت، فقال: من أهل الشام فقال: أین مسکنک قال: فی بیتالمقدس قال: فهل قرأت الکتابین؟ (یعنی التوراة و الانجیل) قال له الرجل: نعم فقال له: یا أخا أهل الشام احفظ و لا تروین عنی الا حقا:
أما بدء هذا الطواف بهذا البیت، فان الله تعالی قال للملائکة: «انی جاعل فی الأرض خلیفة» قالت المالئکة: أی رب أخلیفة من غیرنا، ممن یفسد فیها و یسفک الدماء، و یتحاسدون و یتباغضون و یتنازعون أی رب اجعل ذلک الخلیفة منا و نحن لا نفسد فیها و لا نسفک الدماء و لا نتباغض و لا نتحاسد و لا نتباغی و نحن نسبح بحمدک و نقدس لک و نطیعک و لا نعصیک.
قال الله تبارک و تعالی: «انی أعلم ما لا تعلمون» قال: فظنت الملائکة أن ما قالوه رد علی ربهم عز و جل و انه غضب من قولهم، فلا ذوا بالعرش و رفعوا رؤوسهم و أشاروا بالاصابع یتضرعون و یبکون اشفاقا لغضبه، فطافوا بالعرش ثلاث ساعات، فنظر الله عز و جل الیهم، فنزلت الرحمة علیهم، فوضع الله سبحانه تحت العرش بیتا علی أربع أساطین من زبرجد و غشاه بیاقوته حمراء و سمی البیت الضراح.
ثم قال للملائکة: طوفوا بهذا البیت و دعوا العرش فطافت الملائکة بالبیت و ترکوا العرش و صار أهون علیهم و هو البیت المعمور، الذی ذکر الله عز و جل، یدخله کل یوم و لیلة سبعون ألف ملک، لا یعودون فیه أبدا.
ثم ان الله سبحانه بعث ملائکة، فقال: ابنوا لی بیتا فی الارض بمثاله و قدره فأمر الله سبحانه من فی الارض من خلقه أن یطوفوا بهذا البیت، کما یطوف أهل السماء بالبیت المعمور، فقال الرجل: صدقت یابن بنت رسول الله صلی الله علیه و آله هکذا کان.(38)
1) المحاسن: 65.
2) المحاسن: 67.
3) المحاسن: 68.
4) المحاسن: 70.
5) المحاسن: 71.
6) الکافی: 222:4.
7) الکافی: 252:4.
8) الکافی: 256:4.
9) الکافی: 264:4.
10) الکافی: 457:4.
11) الکافی: 411:4.
12) الفقیه: 208:2.
13) الفقیه: 211:2.
14) الفقیه: 219:2.
15) الفقیه: 227:2.
16) الفقیه: 228:2.
17) الفقیه: 245:2.
18) الفقیه: 247:2.
19) الفقیه: 350:2.
20) علل الشرایع: 92:2.
21) الاستبصار: 286:2.
22) التهذیب: 379:5.
23) مکارم الاخلاق: 278.
24) ثواب الاعمال: 70.
25) المناقب: 255:2.
26) مناقب ابنشهرآشوب: 255:2.
27) الاشعثیات: 64.
28) الاشعثیات: 65.
29) دعائم الاسلام: 308:1.
30) دعائم الاسلام: 341:1.
31) سنن النسائی: 275:5.
32) سنن أبیماجة: 981:2.
33) صحیح البخاری: 181:2.
34) صحیح مسلم: 879:2.
35) سنن أبیداود: 210:2.
36) تاریخ بغداد: 198:13.
37) عیون الاخبار: 174:3.
38) نهایة الارب: 299:1.