(أو نقول فی العلم بغیر علم) من یعترف بخطئه فهو صادق مع نفسه و مع الناس، و من هنا قیل: الاعتراف بالخطأ فضیلة و شجاعة. ولا أحد یجرأ علی القول بغیر علم إلا منافق أو جاهل بجهله، والحدیث مع هذا ضرب من السفه والعبث. قال العقاد: لو أن کل الإنس والجن قالوا للمغرور: أنت أجهل الناس و شر الناس ثم خلا بنفسه- لأوهمها أنه أعلم الناس و خیر الناس، و أن کل الخلق یکذبون.
و نعوذ بک أن ننطوی علی غشّ أحدٍ، و أن نعجب بأعمالنا، و نمدّ فی آمالنا؛ و نعوذ بک من سوء السّریرة، واحتقار الصّغیرة، و أن یستحوذ علینا الشّیطان، أو ینکبنا الزّمان، أو یتهضّمنا السّلطان.
و نعوذ بک من تناول الإسراف و من فقدان الکفاف؛ و نعوذ بک من شماتة الأعداء، و من الفقر إلی الأکفاء، و من معیشةٍ فی شدّةٍ، و میتةٍ علی غیر عدّةٍ؛ و نعوذ بک من الحسرة العظمی، والمصیبة الکبری، و أشقی الشّقا. و سوء المآب، و حرمان الثّواب و حلول العقاب.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و أعدنی من کلّ ذلک برحمتک و جمیع المؤمنین والمؤمنات، یا أرحم الرّاحمین.
(و نعوذ بک أن ننطوی علی غش أحد) قال رسول الله (ص): «من غشنا فلیس منا، و یحشر یوم القیامة مع الیهود لأنهم أغش خلق الله» هذی هی جبلتهم منذ وجدوا… خبث وغش و دسائس و مکائد، ولا یروی نار الحقد فی قلوبهم إلا إبادة البشریة بالکامل، و یحمل هذه الجبلة بالذات کل من ساند و یساند إسرائیل والصهیونیة فی شرق الأرض و غربها (و أن نعجب بأعمالنا) المعجب بآرائه و أعماله خرافی و أحمق لأنه لا یری إلاّ ذاته، و من خلالها ینظر إلی الأشیاء، فهی دینه و دنیاه، و هو یعمی عن نقائضها… یجزم باللمحة، و یحکم بالتهمة، ولا یشک أبداً، ولا یضع شیئاً من موضعه (و نمد فی آمالنا) الأمل نوعان: مذموم إذا بعث إلی العمل للدنیا فقط، و أنسی ما وراءها، و ممدوح إذا بعث إلی العمل للدنیا والآخرة معاً. و فی شتی الأحوال لا حیاة بلا عمل، ولا عمل بلا أمل. و فی الحدیث الشریف: الأمل رحمة لأمتی، ولولاه ما أرضعت والدة ولدها، ولا غرس غارس شجرة.
(و نعوذ بک من سوء السریرة) و هی النیة والطویة، و سوءها أن لا یشعر المسیء إلا بنفسه ولا یغضب إلا لها… هو وحده و من بعده الطوفان. وحسنها أن یشعر المحسن بآلام الآخرین، و یغضب للمظلومین والمحرومین و لو من غیر ملته، و یحب لغیره ما یحبه لنفسه، ولا إیمان و نجاة من عذاب الله إلا بهذا الشعور والغضب والحب، قال سبحانه: «یوم لا ینفع مال ولا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم- 89 الشعراء» (واحتقار الصغیرة) أی السیئة الصغیرة- کما یراها الفاعل- و هی فی واقعها کبیرة لزجره تعالی عنها و نهیه، و تقدم الکلام عن المحقرات قبل قلیل.
(و ان یستحوذ علینا الشیطان) ولا أعرف أحداً أخذ الشیطان منه مأخذه، و بلغ منه أمله کأی مغرور قال أو یقول بلسان المقال أو الحال: «من مثلی»! أستغفر الله. ألا تدل هذه الشطحة أو المنطحة بنفسها علی نفسها تماماً کدلالة الناطق علی الإنسان والصاهل علی الحیوان (أو ینکبنا الزمان) ولا عاقل علی وجه الأرض یأمن المخبآت والمفاجآت بخاصة الثری والقوی (أو یتهضمنا السلطان) کان الإمام السجاد (ع) فی عهد الأمویین الذین اتخذوا مال الله دولاً و عباده خولاً. و هذه الفقرة تعریض بهم و بجورهم.
(و نعوذ بک من تناول الإسراف) و هو إتلاف المال فی الحرام، أو فی حلال من غیر حکمة و منفعة معقولة و مقبولة عند العرف، قال تعالی: «والذین إذا انفقوا لم یسرفوا ولم یقتروا و کان بین ذلک قواماً- 67 الفرقان» (و من فقدان الکفاف) و هو من الرزق ما کفی و أغنی عن الناس، یقال: قوته کفاف حاجته أی مقدار حاجته من غیر زیادة و نقصان، قال رسول الله (ص): اللهم ارزق محمداً و آل محمد و من أحب محمداً و آل محمد العفاف والکفاف (و نعوذ بک من شماتة الأعداء) الشماتة من شیم الأوغاد واللئام،
و فی الحدیث: لا تبد الشماتة بأخیک، فیرحمه الله و یبتلیک (و من الفقر إلی الأکفاء) جمع کفء بمعنی المثیل أی لا تحوجنی إلی عبد مثلی. و من دعاء لرسول الله (ص): اللهم إنی أعوذ بک من الفقر إلا إلیک. و من أقواله: کاد الفقر یکون کفراً (و من معیشة فی شدة) عطف تفسیر علی فقدان الکفاف.
(و میتة من غیر عدة) وعدة الموت الأعمال الصالحة، و هی أکثر من أن تحصی، و فی طلیعتها عمل یخرج منه رغیف لجائع أو ثوب لعارٍ أو دواء لمریض أو کلمة تهدی إلی خیر أو أی شیء ینتفع به الناس، أما الکلام العقیم فما هو عند الله بشیء، و إن استوعب مجلدات (و نعوذ بک من الحسرة العظمی…) یوم یتذکر المقصر الخاسر و یقول: یا لیتنی قدمت لحیاتی.. و هکذا کل مجرم و آثم و جاحد و کافر لا بد أن یقف هذا الموقف أمام العدالة الإلهیة والرقابة السماویة، و یشعر بأخطائه و سیئاته و یجازی علیها بما یستحق و إلا کان المسیء والمحسن بمنزلة سواء بل یکون المحسن أسوء حالا من المسیء.