اذا حملت الناقة أو البقرة أو الجاموسة أو الشاة، و ماتت دون أن تذکی، و مات الجنین فی بطنها فکل منهما میتة لا یحل اکله، و اذا ماتت هی، و أخرج
الجنین من بطنها حیا ینظر: فان کان تام الخلقة، أی علیه شعر أو وبر، و کانت له، مع ذلک، حیاة مستقرة، جاز ذبحه علی الوجه الشرعی، و حل اکله بعد الذبح، و ان لم یکن تام الخلقة، و لا حیاة له مستقرة فلا یحل أکله، و ان ذبح.
و اذا ذکیت أمه، وکان قد اشعر، أو أوبر، و مات قبل أن یخرج من بطنها حل اکله.. و قال کثیر من الفقهاء: تجب المبادرة بعد الذبح الی شق بطن الذبیحة: و اخراج الجنین منها، حتی ولو لم تمت بعد، و اذا توانی المخرج طویلا، ثم أخرجه میتا لم یحل.
و المصر فی ذلک کله قول الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم: ذکاة الجنین ذکاة أمه(1) و روایات کثیرة فی معناه عن أهلالبیت علیهمالسلام، قال صاحب الجواهر:
«قال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: ذکاة الجنین ذکاة أمه، و روی ذلک مستفیضا عن عترته، ففی صحیح یعقوب بن شعیب: سألت الامام الصادق علیهالسلام عن الحوار – أی ولد الناقة – نذکی امه، أیؤکل بذکاتها؟ قال: اذا کان تاما، و نبت علیه الشعر فکل، و عن سماعة عن الامام علیهالسلام: سألته عن الشاة، و فی بطنها ولد قد اشعر – أی نبت علیه الشعر – قال: ذکاته ذکاة أمه.. و سئل الامام علیهالسلام عن قول الله عزوجل: (أحلت لکم بهیمة الانعام).(2) فقال: الجنین فی بطن أمه اذا اشعر أو أوبر فذکاته ذکاة أمه».
1) الذکاة مبتدأ، و الثانیة خبر عنها، و قال بعضهم: ان الثانیة منصوبة بنزع الخافض، و التقدیر ذکاة الجنین کذکاة امه، أی أنه یجب أن یذکی، تماما کما تذکی أمه.. و قال الشهید الثانی فی اللمعة: «و الصحیح روایة و فتوی أن ذکاة الثانیة مرفوعة خبرا عن الأولی».
2) المائدة: 2.