جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجنایة علی المیت

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

جاء فی روایات عن أهل‏البیت علیهم‏السلام التشدد فی احترام الانسان المیت، و تحریم الاعتداء علیه، و ان له دیة مقدرة بمئة دینار، تماما کدیة الجنین التام الخلقة قبل ان یلجه الروح، و معنی جعل الدیة له مع العلم بأنه لا روح فیه أن من قطع منه عضوا منفردا فی الانسان کالرأس و اللسان و الذکر فعلی الجانی مئة دینار، و اذا کان للعضو ثان کالید و الرجل و العین و الأذن ففی کل واحدة 50 دینارا، نصف دیة المیت. و هکذا سائر الأعضاء بحسب دیته، فللاصبع 10، و للاثنتین 20 دینارا الی آخره، و لا فرق بین الذکر و الأنثی، و لا بین الصغیر و الکبیر، لاطلاق النصوص الشاملة علی السواء لأنها جمیعا وردت بلفظ المیت.

و قد سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن رجل قطع رأس میت؟ قال: علیه مئة دینار. فقال له السائل: و لمن تعطی المئة دینار؟ قال الامام: لیس فیها لورثته شی‏ء، و انما هذا شی‏ء صار الیه فی بدنه بعد موته، فیحج به عنه، أو یتصدق به عنه، أو یصیر فی سبیل من سبل الخیر.

و من أجل هذا افتی الفقهاء بأن دیة المیت تنفق عنه فی وجوه الخیر و البر،

و لا یعطی الوارث منها شیئا، و لا تقضی منه دیونه الا اذا لم یترک شیئا علی الاطلاق.. ولکن صاحب الجواهر یمیل الی أن الدین یوزع علیها، و علی غیرها مما ترک ان کان قد ترک، و أصر الوارث علی التوزیع.