1- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن الحسین بن عثمان، عن ذریح قال: سمعت أباعبدالله علیهالسلام یقول: قال علی بن الحسین علیهماالسلام: ان أباسعید الخدری کان من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و کان مستقیما فنزع ثلاثة أیام فغسله أهله ثم حمل الی مصلاه فمات فیه.(1)
2- عنه، عن بعض أصحابنا، عن علی بن الحسن المیثمی، عن هارون بن حمزة، عن بعض أصحابنا، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: قال: ان المخلوق لا یموت حتی تخرج منه النطفة التی خلق منها من فیه أو من عینه.(2)
3- عنه، عن سهل بن زیاد، قال: روی أصحابنا أن حد القبر الی الترقوة و قال بعضهم: الی الثدی، و قال بعضهم قامة الرجل حتی یمد الثوب علی رأس من فی القبر و أما اللحد فبقدر ما یمکن فیه الجلوس قال: و لما حضر علی بن الحسین علیهماالسلام الوفاة أغمی علیه فبقی ساعة ثم رفع عنه الثوب، ثم قال: الحمد لله الذی أورثنا الجنة نتبوأ منها حیث نشاء فنعم أجر العاملین، ثم قال: احفرو الی و ابلغوا الی الرشح قال: ثم مد الثوب علیه فمات علیهالسلام.(3)
4- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن عبدالله بن المغیرة، عن أبان، لا أعلمه الا ذکره عن أبیحمزة قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا رأی جنازة قد أقبلت قال: الحمد لله الذی لم یجعلنی من السواد المخترم.(4)
5- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن محمد بن عیسی، عن یونس، عن عمرو ابن شمر، عن جابر قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام ما ندری کیف نصنع بالناس ان حدثنا هم بما سمعنا من رسول الله صلی الله علیه و آله ضحکوا و ان سکتنا لم یسعنا قال: فقال ضمرة بن معبد: حدثنا فقال: هل تدرون ما یقول عدو الله اذا حمل علی سریره؟ قال: فقلنا! لا قال: فانه یقول لحملته: ألا تسمعون أنی أشکوا الیکم عدو الله خدعنی و أوردنی ثم لم یصدرنی و أشکوا الیکم اخوانا و آخیتهم فخذلونی و أشکوا الیکم أولادا حامیت عنهم فخذلونی و أشکوا الیکم دارا انفقت فیها حریبتی فصار سکانها غیری فارفقوا بی ولا تستعجلوا قال:
فقال ضمرة: یا أباالحسن ان کان هذا یتکلم بهذا الکلام یوشک أن یثب علی أعناق الذین یحملونه؟ قال: فقال علی بن الحسین علیهماالسلام: اللهم ان کان ضمرة هزأ من حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله فخذه أخذة أسف قال: فمکث أربعین یوما ثم مات
فحضره مولی له قال: فلما دفن أتی علی بن الحسین علیهماالسلام فجلس الیه فقال له: من أین جئت یا فلان؟ قال من جنازة ضمرة فوضعت وجهی علیه حین سوی علیه فسمعت صوته والله أعرفه کما کنت أعرفه و هو حی یقول: ویلک یا ضمرة بن معبد الیوم خذ لک کل خلیل و صار مصیرک الی الجحیم فیها مسکنک و مبیتک والمقیل قال: فقال علی بن الحسین علیهماالسلام: أسأل الله العافیة هذا جزاء من یهزأ من حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله.(5)
6- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن هشام بن سالم، عن أبیحمزة، قال: سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: العجب کل العجب لمن أنکر الموت و هو یری من یموت کل یوم و لیلة و العجب کل العجب لمن أنکر النشأة الاخری و هو یری النشأة الاولی.(6)
7- الصدوق، کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا رأی جنازة، قال: الحمد لله الذی لم یجعلنی من السواد المخترم.(7)
8- عنه، أبی رحمه الله، فقال: حدثنا أحمد بن ادریس قال، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن یحیی بن عمران الأشعری، قال: حدثنا حمدان بن سلیمان، و حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس النیسابوری العطار رضی الله عنه، قال حدثنا علی بن قتیبة النیسابوری، عن حمدان بن سلیمان النیسابوری، عن الحسن بن علی ابن فضال، عن هارون بن حمزة، عن بعض أصحابنا، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال ان المخلوق لا یموت حتی تخرج منه النطفة التی خلقها الله عز و جل منها من فیه أو من غیره.(8)
9- عنه، حدثنا محمد بن القاسم المفسر الجرجانی رحمه الله، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی عن الحسن بن علی بن الحسن الناصری، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد، عن أبیه محمد بن علی، عن أبیه علی بن الحسین علیهماالسلام، قال قیل لأمیرالمؤمنین علیهالسلام: صف لنا الموت فقال: علی الخبیر سقطتم هو أحد ثلاثة امور یرد علیه: اما بشارة بنعیم الأبد و اما بشارة بعذاب الأبد و اما تحزین و تحویل و أمر مبهم لا یدری من أی الفرق هو.
فأما ولینا المطیع لأمرنا فهو المبشر بنعیم الأبد، و أما عدونا المخالف علینا فهو المبشر بعذاب الأبد أما المبهم أمره الذی لا یدری ما حاله فهو المؤمن المسرف علی نفسه لا یدری ما یؤول الیه حاله یأتیه الخبر مبهما مخوفا ثم لن یسویه الله عز و جل بأعداءنا لکن یخرجه من النار بشفاعتنا فاعملوا و أطیعوا لا تتکلوا و لا تسصغروا عقوبة الله عز و جل، فان من المسرفین من لا تلحقه شفاعتنا الا بعد عذاب ثلاثمائة ألف سنة.(9)
10- عنه، قال علی بن الحسین علیهماالسلام لما اشتد الأمر بالحسین بن علی بن أبیطالب علیهماالسلام نظر الیه من کان معه فاذا هو بخلافهم لأنهم کلما اشتد الأمر تغیرت ألوانهم وارتعدت فرائصهم و وجبت قلوبهم، و کان الحسین علیهالسلام و بعض من معه من خصائصه تشرق ألوانهم و تهدیء جوارحهم و تسکن نفوسم فقال بعضهم لبعض: انظروا لا یبالی بالموت.
فقال لهم الحسین علیهالسلام: صبرا بنی الکرام فما الموت الا قنطرة تعبر بکم عن البؤس و الضراء الی الجنان الواسعة و النعیم الدائمة فأیکم یکره أن ینتقل من
سجن الی قصر و ما هو لأعدائکم الا کمن ینتقل من قصر الی سجن و عذاب ان أبی حدثنی عن رسول الله صلی الله علیه و آله أن الدنیا سجن المؤمن و جنه الکافر و الموت جسر هؤلاء الی جناتهم و جسر هؤلاء الی جحیمهم ما کذبت و لا کذبت.(9)
11- عنه، قال محمد بن علی علیهماالسلام: قیل لعلی بن الحسین علیهماالسلام ما الموت قال للمؤمن کنزع ثیاب و سخة قملة، و فک قیود و أغلال ثقیلة، و الاستبدال بأفخر الثیاب و أطیبها روائح و أوضیء المراکب و آنس المنازل، و للکافر کخلع ثیاب فاخرة، و النقل عن منازل أنیسة والاستدبال بأوسخ الثیاب و أخشنها، و أوحش المنازل و أعظم العذاب.(10)
12- أبوجعفر الطوسی باسناده، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن محمد بن سنان، عن أبیخالد القماط، عن ضریس، عن علی بن الحسین أو عن أبیجعفر علیهماالسلام قال: المجدور و الکسیر و الذی به القروح یصب علیه الماء صبا.(11)
13- عنه باسناده، عن محمد بن أحمد بن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه أن علی بن الحسین علیهماالسلام أوصی أن تغسله ام ولد له اذا مات فغسلته.(12)
14- عنه باسناده أخبرنا محمد بن محمد، قال: أخبرنی أبوحفص عمر بن محمد بن علی الصوفی، قال: حدثنا أبوعلی محمد بن همام الاسکافی، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک الفزاری، قال: حدثنی سعد بن عمرو قال: حدثنی الحسن ابن ضوء، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: قال علی بن الحسین زینالعابدین علیهماالسلام قال
الله عز و جل: ما من شیء أتردد فیه مثل ترددی عند قبض روح المؤمن یکره الموت و أنا أکره مساءته فاذا حضره أجله الذی لا تأخیر فیه بعثنا الی بریحانتین من الجنة سمی احداهما المسخیة والاخری المنسیة فأما المسخیة فتسخیه عن ماله و أما المنسیة فتنسیه أمر الدنیا.(13)
15- عنه باسناده، عن هشام، عن الثمالی قال: سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام و هو یقول: عجبا للمتکبر الفخور الذی کان بالامس نطفة و هو غدا جیفة والعجب کل العجب لمن شک فی الله و هو یری الخلق و العجب کل العجب لمن انکر الموت و هو یموت فی کل یوم و لیلة والعجب کل العجب لمن أنکر النشأة الاخری و هو یری النشأة الأولی و العجب کل العجب لمن عمل لدار الفناء و ترک دار البقاء.(14)
16- روی الطبرسی: عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: نعم الوجع الحمی یعطی کل عضو قسطه من البلاء و لا خیر فیمن لا یبتلی.(15)
17- عنه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: حمی لیلة کفارة سنة و ذلک لأن ألمها یبقی فی الجسد سنة.(16)
18- عنه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: من قرأ سورة الممتحنة فی فرائضه و نوافله امتحن الله قلبه للایمان، و نور له بصره و لا یصیبه فقر أبدا و لا جنون فی بدنه ولا فی ولده و فی روایة و یکون محمودا عند الناس.(17)
19- الصدوق، حدثنی محمد بن الحسن رضی الله عنه، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علی بن محمد القاشانی، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود، عن سفیان بن عیینة، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال: نعم الوجع الحمی
تعطی کل عضو قسطه من البلاء و لا خیر فیه من لا یبتلی.(18)
20- عنه حدثنی محمد بن الحسن رضی الله عنه، قال: حدثنی سعد بن عبدالله، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود، عن سفیان بن عیینة، عن الزهری قال: سمعت علی بن الحسین زینالعابدین علیهماالسلام یقول: حمی لیلة کفارة سنة و ذلک لأن ألمها یبقی فی الجسد سنة.(19)
21- عنه باسناده، عن علی بن الحسین علیهماالسلام انه کان اذا رأی المریض قد بریء من العلة قال یهنیک الطهور من الذنوب.(20)
22- روی المجلسی، عن دعوات الراوندی، قیل لزینالعابدین علیهالسلام ما خیر ما یموت علیه العبید؟ قال: أن یکون قد فرغ من أبنیته و دوره و قصوره قیل و کیف ذلک؟ قال: أن یکون من ذنوبه تائبا و علی الخیرات مقیما یرد علی الله حبیبا کریما.(21)
23- عنه، کان زینالعابدین علیهالسلام یقول عند الموت: اللهم ارحمنی فانک کریم، اللهم ارحمنی فانک رحیم فلم یزل یرددها حتی توفی صلوات الله علیه.(22)
24- عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: کفن النبی صلی الله علیه و آله فی ثلاثة أثواب أحدها حبرة قال عبدالرزاق: و هذا المجتمع علیه و به نأخذ.(23)
25- عبدالرزاق، عن ابنجریج قال: أخبرنی ابنشهاب، عن علی بن
الحسین علیهماالسلام أنه لحد النبی صلی الله علیه و آله ثم نصب علی لحده اللبن.(24)
26- قال ابن عبد ربه، کان علی بن الحسین علیهماالسلام فی مجلسه و عنده جماعة اذ سمع ناعیة فی بیته فنهض الی منزله فسکنهم ثم رجع الی مجلسه فقالوا له: أمن حدث کانت الناعیة؟ قال: نعم فعزوه و عجبوا من صبره فقال: انا أهل بیت نطیع الله فیما نحب و نحمده علی ما نکره.(25)
27- البیهقی أخبرنا أبوزکریا بن أبیاسحاق فی آخرین قالوا ثنا أبوالعباس محمد بن یعقوب، أنبأ الربیع بن سلیمان أنبأ الشافعی، انبأ القاسم بن عبدالله بن عمر عن جعفر بن محمد، عن أبیه عن جده علیهمالسلام قال لما توفی رسول الله صلی الله علیه و آله و جائت التعزیة سمعوا قائلا یقول ان فی الله عزاء من کل مصصیبة و خلفا من کل هالک و درکا من کل ما فات فبالله فثقوا و ایاه فارجوا فان المصاب من حرم الثواب.(26)
28- ابن أبیشیبة، حدثنا حفص ابن غیاث، عن حجاج بن محمد، قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام اذا لم یمرض الجسد أشر و لا خیر فی جسد ما یشر.(27)
29- عنه، حدثنا أبونعیم الفضل بن دکین، عن اسرائیل، عن ثویر، عن أبیجعفر أن علی بن الحسین علیهماالسلام أوصی أن لا تعلموا بی أحدا.(28)
30- عنه، حدثنا عبدالأعلی، عن معمر، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنهم علی قبر رسول الله صلی الله علیه و آله نصبوا اللبن نصبا.(29)
31- الحافظ أبونعیم، حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر، قال ثنا عبدالله بن أحمد، حدثنی أبومعمر، ثنا جریر، و ثنا أحمد بن علی بن الجارود، قال: ثنا أبو
سعید الکندی، قال: ثنا حفص بن غیاث، عن حجاج، عن أبیجعفر، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال: ان الجسد اذا لم یمرض أشر و لا خیر فی جسد یأشر.(30)
32- عنه، حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان، قال: ثنا عمر بن الحسن، قال: ثنا عبدالله بن محمد بن عبید، قال ثنا الحسین بن عبدالرحمان، عن أبیحمزة الثمالی، عن جعفر بن محمد، قال: سئل علی بن الحسین علیهماالسلام، عن کثرة بکائه فقال: لا تلومونی فان یعقوب فقد سبطا من ولده فبکی حتی ابیضت عیناه و لم یعلم أنه مات و قد نظرت الی أربعة عشر رجلا من أهل بیتی فی غزاة واحدة أفترون حزنهم یذهب من قلبی؟.(31)
33- عنه، حدثنا سلیمان بن أحمد، قال: ثنا یحیی بن زکریا الغلابی قال ثنا العتبی قال حدثنی أبی قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام و کان من أفضل بنیهاشم لابنه: یا بنی اصبر علی النوائب و لا تتعرض للحقوق و لا تجب أخاک الی الأمر الذی مضرته علیک أکثر من منفعته لک.(31)
34- عنه، حدثنا سلیمان بن أحمد، قال: ثنا الحسن بن المتوکل قال ثنا أبوالحسن المدائنی، عن ابراهیم بن سعد قال: سمع علی بن الحسین ناعیة فی بیته و عنده جماعة فنهض الی منزله ثم رجع الی مجلسه فقیل له: أمن حدث کانت الناعیة؟ قال: نعم فعزوه و تعجبوا من صبره فقال: انا أهل بیت نطیع الله فیما نحب و نحمده فیما نکره.(31)
35- ابوالفرج الاصفهانی، أخبرنی أحمد بن عبیدالله بن عمار، و أحمد بن
عبدالعزیز الجوهری، قالا حدثنا علی بن محمد النوفلی، قال: حدثنی أبی، عن أبیه و عمومته و جماعة من شیوخ بنیهاشم، أنه لم یصل علی أحد بعد رسول الله صلی الله علیه و آله بغیر امام الا سکینة بنت الحسین علیهالسلام، فانها ماتت و علی المدینة خالد بن عبدالملک فارسلوا الیه فآذنوه بالجنازة و ذلک فی أول النهار فی حر شدید فأرسل الیهم لا تحدثوا حدثا حتی أجئ، فأصلی علیها فوضع النعش فی موضع المصلی علی الجنائز و جلسوا ینتظرونه حتی جائت الظهر فارسلوا الیه فقال: لا تحدثوا فیها شیئا حتی أجی فجائت العصر.
ثم لم یزالوا ینتظرونه حتی صلیت العشاء کل ذلک یرسلون الیه فلا یأذن لهم حتی صلیت العتمة و لم یجیء و مکث الناس جلوسا حتی غلبهم النعاس فقاموا فأقبلوا یصلون علیها جمیعا و ینصرفون فقال علی بن الحسین علیهماالسلام من أعان بطیب رحمه الله قال: و انما أراد خالد بن عبدالملک فیما ظن قوم أن تنتن قال: فأتی بالمجامر فوضعت حول النعش و نهض ابن اختها محمد بن عبدالله العثمانی فأتی عطارا کان یعرف عنده عودا فاشتراه منه بأربعمائة دینار، ثم أتی به فسجر حول السریر حتی أصبح و قد فرغ منه فلما صلیت الصبح أرسل الیهم صلوا علیها و ادفنوها فصلی علیها شیبة بن نصاح، و ذکر یحیی بن الحسین فی خبره: أن عبدالله بن حسن هو الذی ابتاع لها العود بأربعمائة دینار.(32)
1) الکافی: 125:3.
2) الکافی: 163:3.
3) الکافی: 165:3.
4) الکافی: 167:3.
5) الکافی: 234:3.
6) الکافی: 258:3.
7) الفقیه: 177:2.
8) علل الشرایع: 283:1.
9) معانی الاخبار: 288.
10) معانی الاخبار: 289.
11) التهذیب: 333:1.
12) التهذیب: 444:1.
13) أمالی الطوسی: 28:4.
14) أمالی الطوسی: 277:2.
15) مکارم الاخلاق: 413.
16) مکارم الاخلاق: 414.
17) مکارم الاخلاق: 422.
18) ثواب الاعمال: 228.
19) ثواب الاعمال: 229.
20) عیون الاخبار: 45:2.
21) بحارالانوار: 267:71.
22) بحارالانوار: 241:81.
23) المصنف: 420:3.
24) المصنف: 476:36.
25) العقد الفرید: 307:3.
26) سنن الکبری: 60:4.
27) المصنف: 233:3.
28) المصنف: 275:3.
29) المصنف: 333:3.
30) حلیة الاولیاء: 134:3.
31) حلیة الاولیاء: 138:3.
32) الاغانی: 171:16.