(وقوّ لی ضعیفهم و أصح…) أسألک یا إلهی أن یکون أولادی بالکامل اصحاء أقویاء و أبراراً أتقیاء… و لیس معنی هذا أن یهمل الوالد شأن أولاده بالمرة، و یترک تدبیرهم لله و هو واقف ینظر و یتفرج، بل معناه أن یأخذ للأمر هبته من أجلهم و یکافح بلا کلل و ملل، فی سبیلهم متوکلاً علی الله مستعیناً به فی التوفیق و بلوغ الغایة، والله سبحانه لا یضیع أجر من أحسن عملاً، کیف و قد أمر بالجهاد والنضاف و قال فیما قال: «اعملوا فسیری الله عملکم- 105 التوبة» وندد بمن یعیش کلا علی سواه فی الآیة 76 من النحل.
و ما من شک أن من ترک الکدح والعمل مع طاقته و قدرته بزعم الإتکال علی الله- فقد تمرد علی أمره تعالی، و وضع رأیه فوق مشیئة الخالق و إرادته من حیث یرید أو لا یرید، و تواتر عن الرسول الأعظم (ص): «إعقلها و توکل» و قال حکیم قدیم: إن الله سبحانه أمرنا بالتوکل علیه فی العمل لا فی البطالة والکسل. و بکلام آخر أن التربیة من صنع الإنسان، ولها أسس و قوانین تماماً کالصناعة والزراعة و غیرهما، والإمام (ع) فی دعائه هذا یسأل الله سبحانه أن یمهد له السبیل إلی التنفیذ والقیام بما فرضه علیه من تربیة الأولاد والعنایة بهم والکدح من أجلهم، و سبق الکلام عن ذلک فی الدعاء رقم 20 و أیضاً قد یأتی بأسلوب ثالث أو رابع.