(و أیدنی بتوفیقک و تسدیدک…) قال سبحانه حکایة لقول شعیب: «و ما توفیقی إلا باللّه- 88 هود» و معناه أن یطلب العبد من خالقه تعالی العون و التأیید لبلوغ الصلاح و السلامة فی النیة و القصد، و الرشد و الهدایة فی الدین و العقیدة و فی العلم و المعرفة، و الحق و الصدق فی الأقوال. و الخیر و النجاح فی الأفعال. و ما من شک أن إردة التوفیق من التوفیق. أیضاً ما من شک أن اللّه یستجیب و یهب هذا التوفیق و التسدید لکل طالب و راغب.
لأنه تعالی یحب من عباده الخیر و الصلاح و الإستقامة، و لکن الطلب المجرد عن الطاعة لا وزن له و لا أثر، کیف؟ و هل من العقل و المنطق أن نطلب الرضا ممن أغضبناه و السمع و الإستجابة لمن عصیناه؟ قال سبحانه: «و إذا سألک عبادی عنی فإنی قریب أجیب دعوة الداعی إذا دعان فلیستجیبوا لی- 186 البقرة».
(و لا تکلنی إلی حولی و قوتی…) الحول: القدرة علی التصرف، و لا قوة و قدرة للمخلوق إلا بخالقة، و أی قوی و غنی یأمن المفآجات و المخبآت؟ و فی نهج البلاغة: «ما قال الناس لشیء طوبی له إلا و قد خبأ له الدهر یوم سوء» و لا دافع له و مانع إلا إن یشاءاللّه. و فی دعاء سید الشهداء (ع): إلهی کیف تکلنی و قد تکفلت لی؟ (و لا تخزنی…) واضح، و تقدم فی الدعاء 6 و غیره (و أوزعنی…) ألهمنی الثناء علی فضلک و إحسانک، و تقدم فی الدعاء 20 و 23 (و لا تخذلنی…) واضح، و تقدم فی الدعاء 32 و غیره (و إنک بأن تعفو أولی منک بأن تعاقب…) لأنه تعالی الغنی ذو الرحمة و هو القائل: «ما یفعل اللّه بعذابکم إن شکرتم و آمنتم- 147 النساء» و یأتی فی الدعاء 50 «و لو أن عذابی یزید فی ملکک لسألتک الصبر علیه، و أحببت أن یکون ذلک لک» و قیل للإمام السجاد (ع): إن الحسن البصری قال: لیس العجب ممن هلک کیف هلک؟ و إنما العجب ممن نجا کیف نجا؟ فقال الإمام (ع): أنا أقول: لیس العجب ممن نجا کیف نجا؟ و إنما العجب ممن هلک کیف هلک؟
(فاحینی حیاة طیبة… اقتباس من قوله تعالی: «فلنحیینه حیاة طیبة- 97 النحل» و الحیاة الطیبة فی الدنیا الرزق الحلال، و فی الآخرة الجنة. و تقدم فی الدعاء 1 و 20 و غیر ذلک (و تبلغ بی ما أحب من حیث لا
آتی ما تکره) هبنی ما أحب، شریطة أن لا تکرهه أنت. و فی الدعاء 21 «حتی لا أحب شیئاً من سخطک، و لا أسخط شیئاً من رضاک». و کلنا یحفظ قوله تعالی: «و عسی أن تکرهوا شیئاً و هو خیر لکم و عسی أن تحبوا شیئاً و هو شر لکم و اللّه یعلم و أنتم لا تعلمون- 16 البقرة».
(و امتنی میتة من یسعی نوره بین یدیه و عن یمینه) اقتباس من الآیة 12 الحدید: «یوم تری المؤمنین و المؤمنات یسعی نورهم بین أیدیهم و بأیمانهم» من آمن باللّه، و عمل بموجب إیمانه سار فی الحیاة الدنیا علی هدی من ربه، و فی یوم الحساب و الجزاء یشع من هذا الإیمان و الهدی نور محسوس تماماً کنور المصباح المحمول، یتحکم به حامله کیف یشاء، و یستضیء أنّی یرید. و تقدم فی الدعاء 22.
و ذلّلنی بین یدیک، و أعزّنی عند خلقک، وضعنی إذا خلوت بک، وارفعنی بین عبادک، و أغننی عمّن هو غنیّ عنّی، وزدنی إلیک فاقةً و فقراً.
و أعذنی من شماتة الأعداء، و من حلول البلاء، و من الذّلّ و العنّاء؛ تغمّدنی فیما اطّلعت علیه منّی بما یتغمّد به القادر علی البطش لولا حلمه، و الآخذ علی الجریرة لولا أناته.
و إذا أردت بقومٍ فتنةً أو سوءً فنجّنی منها لواذاً بک؛ و إذ لم تقمنی مقام فضیحةٍ فی
دنیاک… فلا تقمنی مثله فی آخرتک؛ واشفع لی أوائل مننک بأواخرها، و قدیم فوائدک بحوادثها.
و لا تمدد لی مدّاً یقسو معه قلبی، و لا تقرعنی قارعةً یذهب لها بهائی، و لا تسمنی خسیسةً یصغر لها قدری، و لا نقیصةً یجهل من أجلها مکانی؛ و لا ترعنی روعةً أبلس بها، و لا خیفةً أوجس دونها.
إجعل هیبتی فی وعیدک، و حذری من إعذاراک و إنذاراک، و رهبتی عند تلاوة آیاتک، واعمر لیلی بإیقاظی فیه لعبادتک، و تفرّدی بالتّهجّد لک، و تجرّدی بسکونی إلیک، و إنزال حوائجی بک، و منازلتی إیّاک فی فکاک رقبتی من نارک، و إجارتی ممّا فیه أهلها من عذابک.
(و ذللنی بین یدیک، واعزنی عند خلقک) و فی دعاء سید الشهداء: «و فی نفسی فذللنی، و فی أعین الناس فعظمنی» طلب الإمام (ع) من اللّه سبحانه أن یتصور نفسه کبیرا کیلا یری الناس صغارا، و لیکون قدوة فی التواضع و الخلق الکریم، و أیضاً طلب منه تعالی أن یکون عظیماً عند الناس
لا حباً بالسمعة و الشهرة، بل لیکون لدعوته أحسن الوقع و الأثر فی النفوس، فتنفذ إلی أعماقها، و تعمل علیها للخیر و الرشد و الصلاح، و علی هذا الأساس قال العلماء: یجب أن تتوافر فی النبی خیر الصفات و أکملها لئلا تنفر منه الأذواق السلیمة، و لا ینتقض الغرض المطلوب من بعثه.
(و اغننی عمن هو غنی عنی) و ما من شک أن الغنی خیر و عافیة، و قد اتمن سبحانه علی نبیه الکریم بالغنی: «و وجدک عائلا فأغنی- 8 الضحی» و فی الحدیث: «أللهم أنی أسألک الهدی و التقی و العفاف و الغنی» فقد قرن سبحانه الغنی بالهدی و التقی کما قرن الفقر بالفحشاء فی الآیة 268 من البقرة: «الشیطان یعدکم الفقر و یأمرکم بالفحشاء». و تقدم الکلام عن ذلک فی الدعاء 20 فقرة الفقر (وزدنی إلیک فاقة و فقراً) الفاقة: الحاجة و الفقر، و الفقر إلی اللّه عز، و إلی الناس ذل، لأن الفقر إلیه تعالی انقطاع عن الخلق إلی الخالق وحده. و فی دعاء سید الشهداء (ع): «أنا الفقیر فی غنای فکیف لا أکون فقیراً فی فقری» أی الغنی فقیر إلیه تعالی، فکیف بالفقیر؟
(واعذنی من شماتة الأعداء…) واضح، و تقدم فی الدعاء 8 (و تغمدنی فیما اطلعت…) استر عیوبی و ذنوبی، و تقدم فی الدعاء 16 و 32 و 39 (و إذا أردت بقوم فتنة أو سوءً فنجنی منها لواذاً بک) المراد بالفتنة هنا العذاب، و السوء: الآفة و الشر و الأذی و الفساد. و لواذاً: لائذاً، و المعنی نسألک أللهم النجاة من کل شر و عذاب تنزله بأهل الکفر و البغی (و إذ لم تقمنی مقام فضیحة…) شملتنی فی دنیای بحلمک و أناتک، فامنن علیّ فی آخرتی بعفوک و رحمتک (واشفع لی أوائل مننک…) أضف نعمک و إحسانک فی الآخرة إلی نعمک علیّ و إحسانک إلیّ فی الدنیا (و لا تمدد لی مداً یقسو معه قلبی) أسألک أللهم أن لا یکون ما أنعمت علیّ به من
العمر المدید و الصحة و المال- إمهالاً و إملاء یقودنی إلی الإثم و الضلال کالذین عنیتهم بقولک: «إنما نملی لهم لیزدادوا إثماً و لهم عذاب مهین- 178/ آل عمران».
(و لا تقرعنی قارعة یذهب لها بهائی…) لا تنزل بی نازلة تذهب بهیبتی، و یصغر لها قدری عند عبادک (و لا ترعنی روعة أبلیس بها) لا ترعنی: لا تفزعنی، و أبلس: تحیّر، و المعنی لا تخیفنی بما یدهشی و یؤلمنی (و لا خیفة أوجس دونها) و دون هنا بمعنی عند، و العطف للتکرار.