(والحمد لله الذی دلنا علی التوبة التی لم نفدها…) أی لم نحصل علی منافعها و فوائدها إلا بفضل الله و رحمته. و من الفوارق الأساسیة بین المؤمن والملحد أن المؤمن یشعر من أعماقه أن علیه رقیباً یحفظ و یسجل جمیع أقواله و أفعاله حتی ولو أتی بها فی الخلوات والظلمات، و أنه مسؤول عنها و محاسب علیها و مکافأ، إن خیراً فخیر، و إن شراً فشر، ولا إنسانیة إلا مع هذا الشعور الذی یجعل الفرد هو السائل والمسؤول فی آن واحد، أما الملحد فانه یسخر من هذا الشعور والإیمان، و یراه جهالة و حماقة، و من هنا لا یطلب العفو إن آذنب إلا إذا خاف من الدولة أو المجتمع، علی عکس المؤمن الذی یعترف بالذنب و یقول بکل جرأة: فعلت وأسأت و أقلعت و هو آمن علی نفسه و ماله و عرضه من کل قوة و سلطة، و یطلب من الله العفو والرحمة، هذی هی التوبة الشرعیة التی فتح سبحانه بابها لعباده و قال لهم: «توبوا إلیه یمتعکم متاعاً حسناً- 3 هود» و فی 118 من التوبة و صف نفسه بالتواب: «إن الله هو التواب الرحیم» أی یقبل التوبة من التائب: «غافر الذنب قابل التوب- 3 غافر».
فما هکذا کانت سنته فی التوبة لمن کان قبلنا) بل کان لقبولها من بعض الأمم السابقة أو من بعض الذنوب، شروط قاسیة و ثقیلة کما تأتی الإشارة، والتوبة فضیلة کالصدق والإخلاص لا ینسخ قبولها و وجوبها، ولا یخصص بذنب دون ذنب أو بزمان دون زمان، فقد قبلها سبحانه من آدم و یونس و قومه و غیرهم، و کان کل نبی یخاطب قومه بقوله: توبوا إلی الله، أطیعوا الله یغفر لکم ذنوبکم. أجل إن الله سبحانه خفف عن أمة محمد (ص) الکثیر من القیود التی فرضت علی بعض الأمم السابقة کما تشیر الآیة 286 من البقرة: «ربنا ولا تحمل علینا إصراً کما حملته علی الذین من قبلنا» و من ذلک أن الله سبحانه لم یقبل التوبة من بنی إسرائیل بعد أن اتخذو العجل رباً إلا أن یقتل بعضهم بعضاً: «و إذ قال موسی لقومه یا قوم انکم ظلمتم أنفسکم باتخاذکم العجل فتوبوا إلی بارئکم فاقتلوا أنفسکم ذلکم خیر لکم- 54 البقرة».
(و لم یدع لأحد منا حجة ولا عذرا) حیث و هبنا سبحانه العقل والقدرة والإرادة، و کلفنا بالیسیر، و وضع عنا ما لا نطیق… و بالعقل نمیز و بالإرادة نختار، و بالقدرة نفعل علماً بأنه تعالی لا یأمر إلا بخیر، ولا ینهی إلا عن شر و معنی هذا أنه تعالی أعذر إلی عباده بکل حجة لیهلک من هلک عن بینة، و ینجو من نجا عن بینة (فالهالک منا من هلک علیه) المراد بالهالک هنا المجرم الهلوی فی نار جهنم بعد أن یعرض علی الله لنقاش الحساب، قال الإمام علی (ع): الغنی والفقر بعد العرض علی الله. و علیه یکون المعنی لیس هلاک المرء بما یغانیه من مصائب الدنیا، ولا نجاته بسلامته من آفاتها، و إنما الهلاک والنجاة بعد العرض علی الله یوم القیامة، فمن هلک فی ذلک الیوم فهو الهالک حقاً و واقعاً (والسعید منا من رغب إلیه) أی من خصه بالرغبة والتضرع والسئوال، و عوّل علیه وحده فی جمیع أموره.
والحمد لله بکلّ ما حمده به أدنی ملائکته إلیه و أکرم خلیقته علیه و أرضی حامدیه لدیه، حمداً یفضل سائر الحمد کفضل ربّنا علی جمیع خلقه.
ثمّ له الحمد مکان کلّ نعمةٍ له علینا و علی جمیع عباده الماضین والباقین عدد ما أحاط به علمه من جمیع الأشیاء، و مکان کلّ واحدةٍ منها عددها أضعافاً مضاعفةً أبداً سرمداً إلی یوم القیامة.
حمداً لا منتهی لحمدّه، ولا حساب لعدده، ولا مبلغ لغایته، ولا انقطاع لأمده.