ألّلهمّ إنّی أعتذر إلیک من مظلومٍ ظلم بحضرتی فلم أنصره، و من معروفٍ أسدی إلیّ فلم أشکره، و من مسیءٍ اعتذر إلیّ فلم أعذره، و من ذی فاقةٍ سألنی فلم أوثره، و من حقّ ذی حقّ لزمنی لمؤمنٍ فلم أوفّره، و من عیب مؤمنٍ ظهر لی فلم أستره، و من کلّ إثمّ عرض لی فلم أهجره.
أعتذر إلیک یا إلهی منهنّ و من نظائرهنّ… اعتذار ندامةٍ، یکون واعظاً لما بین یدیّ من أشباههنّ، فصلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل ندامتی علی ما وقعت فیه من الزّلات، و عزمی علی ترک ما یعرض لی من السّیّئات… توبةً توجب لی محبّتک، یا محبّ التّوابین.
(أللهم إنی أعتذر إلیک من مظلوم ظلم…) أی خذلان مظلوم، و کل
تعالیم الإسلام و قیمه و حوافزه تتجه و توجه إلی خدمة الإنسان و حیاة یسودها الحب والإخاء والعدل والحریة والتعاون علی ما فیه مصلحة الفرد والجماعة، و من هنا حث الإسلام علی جهاد الظلم والمعتدین، واعتبر الظالم خارجاً عن الإسلام(1) والساکت عن الحق شیطاناً أخرس. والإمام (ع) فی دعائه هنا یتوب إلی الله سبحانه من تقصیره فی الذب والدفاع عن المظلومین والمستضعفین فی الآیة 75 من النساء: «و ما لکم لا تقاتلون فی سبیل الله والمستضعفین». و قال الإمام (ع): ما من مؤمن یخذل أخاه و هو قادر علی نصرته إلا خذله الله فی الدنیا والآخرة.
(و من معروف أسدی إلیّ فلم أشکره) شکر المنعم واجب أیاً کان و یکون تقدیساً لمبدأ العطاء من حیث هو، و من لا یأخذ ولا یعطی فالحیوان خیر منه، لأن الناس ینتفعون به فی الکثیر من الجهات، ولا شیء أسوأ أو أضر علی الإنسانیة جمعاء ممن یستهلک ولا ینتج کالذین یجولون بین الموائد، و یتصدرون المجالس، و یحملون ألقابا جوفاء، ولا عمل لهم إطلاقاً إلا مضغ الهواء.
(و من مسیء اعتذر إلیّ فلم أقبل عذره) ولا من أحد لا یقبل العذر إلا السفیه واللئیم، لأن من طلب منک الصفح فقد اعترف لک بالفضل، و أقر علی نفسه بالنزق والعجلة. و فی الأمثال: ما مسیء من اعتذر. و قال قائل لرابعة العدویة: أرید التوبة من ذنوبی فهل یقبل الله توبتی؟ فقالت: إن الله یدعو، المدبر فکیف یطرد المقبل؟.
(و من ذی فاقة سألنی فلم أوثره) إذا کانت حاجة السائل لضرورة ملحة
واستیقن المسئول ذلک و هو قادر علی قضائها- وجبت علیه إعانته تماماً کما یجب إنقاذ الغریق و إطفاء الحریق. قال الإمام الصادق (ع): من أتاه أخوه فی حاجة یقدر علیها، فلم یقضها سلط اللله علیه حیة تنهش إبهامه فی قبره إلی یوم القیامة. و من المعلوم أنه لا عقاب إلا علی ترک واجب أو فعل محرم.
(و من حق ذی حق لزمنی لمؤمن فلم أوفره) ما طلت و تهاونت فی حقوق الناس علماً بأنها لا تسقط إلا بالوفاء أو المسامحة. و تقدم فی الدعاء 31.
1) انظر الدعاء رقم 14 فقرة الظالم کافر.