جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التقدیم و التأخیر

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

الأصل أن یکون الایجاب من المخطوبة، و القبول من الخاطب، فتقول هی أو وکیلها: زوجت، و یقول هو أو وکیله: قبلت، ولکن المشهور أجازوا تقدیم القبول علی الایجاب، و ان یقول: زوجتنی نفسک بکذا، فتقول: زوجتک، أو قبلت. قال الشهید الثانی فی شرح اللمعة: «لأن العقد هو الایجاب و القبول، و الترکیب کیف اتفق غیر مخل بالمقصود، و یزید الزواج علی غیره من العقود أن الایجاب من المرأة، و هی تستحی غالبا من الابتداء به، فاغتفر هنا.. و من ثم ادعی بعضهم الاجماع علی جواز تقدیم الایجاب هنا».

و یکفی أن یکون بلفظ نعم، لروایة ابان بن تغلب عن الامام الصادق علیه‏السلام: اذا قالت المرأة: نعم، بعد قول الرجل: أتزوجک متعة بکذا الی کذا فهی امرأتک و أنت أولی الناس بها.

بل یکفی من المتعاقدین النطق بما یحسنان مع العجز عن التلفظ بالزواج و النکاح، کان یقول أحدهما: جوزت بدلا عن زوجت، علی شریطة أن یکون کل منهما علی یقین من مقصود الآخر. قال صاحب الشرائع و الجواهر: «اذا عجز أحد المتعاقدین عن النطق بلفظ الزواج و النکاح تکلم بما یحسنه بعد فرض علم کل منهما بمقصود الآخر».