زمان مطالعه: < 1 دقیقه
قال الشیعة و کثیر من فقهاء السنة: ان لله حکما معینا فی کل حادثة وقعت، أو تقع، و انه نصب الدلیل علیها بالخصوص أو بالعلوم، فمن ظفر به، و تفهمه علی حقیقته فهو المصیب و له أجران: أجر علی ما بذل من جهد، و أجر علی الاصابة تفضلا من الله سبحانه، و من أخطأه أو أخطأ فی فهم المراد منه فلا وزر علیه، و له أجر علی جهده. و مما
استدلوا به علی ذلک الحدیث المشهور عند السنة و الشیعة: «حلال محمد حلال الی یوم القیامة، و حرامه حرام الی یوم القیامة» و بحدیث: «اذا اجتهد الحاکم فأصاب فله أجران، و ان أخطأ فله أجر»، و قال الخلیفة الأول: «أقول فی الکلالة برأیی، فان کان صوابا فمن الله و ان کان خطأ فمن الشیطان».
و ذهب جماعة من أئمة السنة، منهم أبوحنیفه، الی انه لیس لله أحکام الوقائع و الحوادث و انما أحکامه جل و علا تبع لظنون المجتهدین.