جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التصدی لمفسری القرآن بآرائهم‏

زمان مطالعه: 8 دقیقه

قد یبدو لأول وهلة، أن الأئمة علیهم‏السلام حظروا علینا تفسیر القرآن بظاهره، و أوقفوا جواز تأویله علی ما ورد عنهم علیهم‏السلام، و بذلک تتعطل العقول، و لم یکن ثمة فائدة للعوام الذین ینکبون شغفا لتلاوة آیاته عزوجل.

لکن لابد من التنویه الی هذه المسألة، بوجود فرق شاسع بین التفسیر

بالظاهر، والتفسیر بالرأی، اذ أنه لا خلاف فی أن الآیات المحکمة البینة الواضحة، التی یفهمها العوام و العلماء، لیست من التفسیر بالرأی، بل ان الله عزوجل قال فی محکم کتابه «تلک آیات الکتاب المبین»(1) «تلک آیات الکتاب و قرآن مبین»(2)، فالقرآن أنزله تعالی لسانا عربیا واضحا مبینا، انما بعض الآیات المتشابهة و الغامضة، یرجع بها الی القرآن نفسه فیوضحها (القرآن یفسر بعضه بعضا) و الی الثقل الثانی فی الأرض، و عدول القرآن و هم أهل البیت علیهم‏السلام و أهل البیت أدری بالذی فیه.

و تعتقد الشیعة الامامیة(3) أنه انما یعرف القرآن من خوطب به، و هو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قد علم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ذلک و ورثه کتبا، و لم تزل تنتقل من امام الی امام حتی استقرت فی ید صاحب العصر و الزمان، عجل الله فرجه.

و بما أن للقرآن ظهر و بطن کما أکد ذلک أهل البیت علیهم‏السلام بدایة من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فالآیة التی تحتمل تفسیرا باطنیا لا بد من الرجوع الی تفسیرها و تأویلها الی أهل بیت العصمة علیهم‏السلام.

فلذا وردت الروایات المتضافرة بحرمة التفسیر بالرأی فقال الصادق علیه‏السلام «من فسر القرآن برأیة فأصاب لم یؤجر، و ان أخطأ کان اثمه علیه»(4)

و حاول بعض المغرورین فی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم البروز بجاه العظمة و العلم، فأخذوا یفسرون القرآن بآرائهم فما کان من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا

التحذیر من هذه الفتنة العمیاء فقال صلی الله علیه و آله و سلم «من قال فی القرآن بغیر علم فلیتبؤ مقعده من النار»، «من تکلم فی القرآن برأیه فأصاب فقد أخطأ»(5)، فتفسیر کلام الله عزوجل من الله عزوجل ورد عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال الله جل جلاله: ما آمن بی من فسر برأیه کلامی(5)

و یظهر من الروایة أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم نفسه لیس له علم بمواضع التفسیر، الا من لدن حکیم خبیر.

و علی هذا الأساس فأهل بیت العصمة علیهم‏السلام لم یفسروا القرآن بآرائهم انما من علم الهی وراثی أو الهامی.

ثم ان أکثر الویلات و اختلاف الآراء و تشعب المذاهب و تکفیر بعض المسلمین بعضا، و التعذیب و السجن من قبل الحکام یرجع أساسها الی تفسیر القرآن بالرأی، فکل مذهب أو کل فرقة تؤید صحة نظریتها من القرآن الکریم، و القرآن حمال ذو وجوه، فلم یرجع الی الینبوع الغداق، و المعین العذب، بشأن تفسیره، فوقعوا فی عبط و خبط، و فی فتنة وقی الله المسلمین شرها.

فالقدریة – الجبریة و الاختیاریة – أیدوا مذهبهم بآیات من القرآن الکریم کما مر.

و کذا الصوفیة – و هم الذین ترکوا ملاذ الدنیا حلالها و حرامها و تنسکوا – أبدوا نظریتهم من القرآن الکریم. و کادت نظریتهم أن تتفشی فی الاسلام، و خاصة أنه کان منهم العلماء العظام کسفیان الثوری.

مع أن الاسلام الحنیف یرفض فکرة التصوف، اذ أنها فکرة مشابهة لأفکار النصاری، و المتنسکین و المنزوین فی الصوامع.

بل ان الله تعالی یقول مستنکرا هذا التحامل الأعمی علی الاسلام و الافتراء علی تعالیمه (قل من حرم زینة الله التی أخرج لعباده و الطیبات من الرزق؟ قل هی للذین آمنوا فی الحیاة الدنیا خالصة یوم القیامة)(6) و قد أکد الامام الصادق علیه‏السلام لأصحابه بأن الزواج و الطعام و الشراب و اللباس الحسن و… لیس من حب الدنیا، فقد سأله ابن أبی‏یعفور قائلا: قلت لأبی عبدالله علیه‏السلام: «انا لنحب الدنیا، فقال لی: تصنع بها ماذا؟ قلت أتزوج منها و أحج و أنفق علی عیالی، و أنیل أخوانی و أتصدق، قال لی: لیس هذا من الدنیا، هذا من الآخرة»(7)

و جاء قوم من الصوفیة الی الامام الصادق ممن یظهرون الزهد و التقشف و ترک العمل و طلب الرزق، و هم یدعون الناس أن یکونوا معهم علی مثل حالهم، فما کان من الامام علیه‏السلام الا التصدی لهؤلاء المنحرفین.

فقال علیه‏السلام: هاتوا حججکم! فقالوا: ان حجتنا من کتاب الله.

قال لهم: فأدلوا بها فانها أحق ما اتبع و عمل به.

قالوا: یقول الله تبارک و تعالی یخبر عن قوم من أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم «و یؤثرون علی أنفسهم و لو کان بهم خصاصة و من یوق شح نفسه فأولئک هم المفلحون» فمدح فعلهم، و قال فی موضع آخر «و یطعمون الطعام علی حبه مسکینا و یتیما و أسیرا» فنحن نکتفی بهذا، فقال ابوعبدالله علیه‏السلام: أخبرونی أیها النفر ألکم علم بناسخ القرآن من منسوخه و محکمه من متشابهه الذی فی مثله ضل من ضل و هلک من هلک من هذه الأمة؟.

فقالوا: بعضه فأما کله فلا.

فقال لهم: من ها هنا أتیتم، و کذلک أحادیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

أما ما ذکرتم من أخبار الله ایانا فی کتابه عن القوم الذین أخبر عنهم بحسن فعالهم، فقد کان مباحا جائزا و لم یکونوا نهوا عنه، و ثوابهم منه علی الله.

ثم قال علیه‏السلام «الذین اذا انفقوا لم یسرفوا و لم یقتروا و کان بین ذلک قواما» أفلا ترون أن الله تبارک و تعالی عیر ما أراکم تدعون الیه و المسرفین فی غیر آیة من کتاب الله یقول: (انه لا یحب المسرفین) فنهاهم عن الاسراف و نهاهم عن التقتیر لکن أمر بین أمرین الی أن قال… ثم علم نبیه کیف ینفق و ذلک أنه کان عنده أوقیة من ذهب فکره أن یثبت عنده فتصدق بها، و أصبح لیس عنده شی‏ء، و جاءه من یسأله فلم یکن عنده ما یعطیه، فلامه السائل و اغتم هو حیث لم یکن عنده ما یعطیه، و کان رحیما رفیقا، فأدب الله نبیه بأمره ایاه فقال: (و لا تجعل یدک مغلولة الی عنقک و لا تبسطها کل البسط فتقعد ملوما محسورا) یقول ان الناس قد یسألونک و لا یعذرونک فاذا أعطیت جمیع ما عندک کنت قد حسرت من المال…

ثم قال:…أخبرونی لو کان الناس کلهم کما تریدون زهادا لا حاجة لهم فی متاع غیرهم، فعلی من کان یتصدق بکفارات الأیمان و النذور و الصدقات من فرض الزکاة… فبئس ما ذهبتم الیه، و حملتم الناس علیه من الجهل بکتاب الله و سنة نبیه و أحادیثه التی یصدقها الکتاب المنزل، أو ردکم ایاها بجهالتکم، و ترککم النظر فی غرائب القرآن من التفسیر بالناسخ من المنسوخ و المحکم و المتشابه و الأمر و النهی.

و أخبرونی أنتم أعلم أم سلیمان ابن‏داود علیهماالسلام، حیث سأل الله ملکا لا ینبغی لأحد من بعده، فأعطاه الله ذلک، و کان یقول الحق و یعمل به.

ثم قال علیه‏السلام… فتأدبوا أیها النفر بآداب الله للمؤمنین و اقتصروا علی أمر الله و نهیه، و دعوا عنکم ما اشتبه علیکم مما لا علم لکم به، وردوا العلم الی أهله تؤجروا و تعذروا عند الله، و کونوا فی طلب علم الناسخ من القرآن من منسوحه، و محکمه من متشابهه، و ما أحل الله فیه مما حرم، فانه أقرب لکم من الله، و أبعد لکم من الجهل، و دعوا الجهالة لأهلها، فان أهل الجهل کثیر، و أهل العلم قلیل و قد قال الله عزوجل و فوق کل ذی علم علیم(8)

فهؤلاء النفر قد اختاروا من القرآن الکریم ما یؤید فکرتهم، دون الرجوع الی الآیات الأخری المفسرة و الموضحة لمقصدهم و… فصاروا کالیهود الذین ذکرهم تعالی فی کتابه (أفتؤمنون ببعض الکتاب و تکفرون ببعض)(9)

و حاول الزنادقة ایهام العوام بتناقض آیات الله تعالی، لصرف قلوبهم عن الایمان بالله، و أنه من تألیف محمد صلی الله علیه و آله و سلم الذی ینسی و یتوه فی کثیر من الآیات.

فقد جاء رجل من الزنادقة أباجعفر الأحول فقال: أخبرنی عن قول الله تعالی: (فانکحوا ما طاب لکم من النساء مثنی و ثلاث و رباع، فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة) و قال تعالی فی آخر السورة (و لن تستطیعوا أن تعدلوا بین النساء و لو حرصتم، فلا تمیلوا کل المیل) فبین القولین فرق!.

فقال أبوجعفر الأحول(10) : فلم یکن فی ذلک عندی جواب،

فقدمت المدینة فدخلت علی أبی‏عبدالله علیه‏السلام فسألته عن الآیتین، فقال: أما قوله (فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة فانما عنی فی النفقة)، و قوله (و لن تستطیعوا أن تعدلوا بین النساء و لو حرصتم) فانما عنی فی المودة، فانه لا یقدر أحد أن یعدل بین امرأتین فی المودة.

فرجع أبوجعفر الأحول الی الحجاز فأخبره، فقال: هذا حملته من الحجاز(11)

فنلاحظ فی موارد عدیدة أن أصحاب الأئمة علیه‏السلام کانوا یتحملون و عثاء السفر قاصدین الامام علیه‏السلام للاستفسار عن تفسیر آیة، أو معرفة حکم شرعی، مفتخرین بالرجوع الی عین صافیة.

بل کان علیه‏السلام یقف بالمرصاد للعلماء الذین یحاولون التفسیر بالرأی، مجابها لهم ان لم تنجح الموعظة الحسنة.

فقال یوما لأبی حنیفة بلغنی انک تفسر آیة فی کتاب الله و هی («ثم لتسئلن یومئذ عن النعیم) أنه الطعام الطیب و الماء البارد فی الیوم الصائف! قال: نعم.

قال علیه‏السلام: اذا دعاک رجل و أطعمک طعاما طیبا، و أسقاک ماء باردا، ثم أمتن علیک به ما کنت تنسبه الیه؟ قلت: الی البخل. قال علیه‏السلام: أفیبخل الله تعالی؟ قال: فما هو؟ قال: «حبنا أهل البیت»(12)

فهنا أراد الامام علیه‏السلام أن یزیحه من فکرة العمل بالرأی، بالرجوع الی أهل البیت علیهم‏السلام و هذا یتجلی فی حبهم و امتثال أمرهم.

و من الذین فسروا القرآن بآرائهم، و دعموا به نظریتهم الواهیة (المشبهة) و هم الذین ادعوا أن الله جسم، فشبهوه بخلقه بأن له عین و رجل و… و الیک بعض أفکارهم.

ذهب الحنابلة و الکرامیة و قدماء الأشاعرة، الی أن الله تعالی متحیز کبقیة الأجسام و انه یصح الاشارة الیه، و هو مماس للصفحة العلیا من العرش، و یجوز علیه التحول من مکان لآخر، و أن العرش یئط من تحته أطیط الرحل الجدید تحت الرکب الثقیل، و یزید عن العرش من کل جهة أربعة أصابع، و قالوا: ان المؤمنین یعانقونه عزوجل یوم القیامة، و قالوا فی تفسیر قوله تعالی (فی مقعد صدق عند ملیک مقتدر) انه یقعد علی سریره، و فی معنی قوله تعالی (سلام قولا من رب رحیم) ان المؤمنین یسمعون کلام الله فی الجنة بغیر حجاب و لا واسطة. و قوله تعالی (و کلم الله موسی تکلیما) (یا موسی انی أنا الله رب العالمین) ان الله کلم موسی مباشرة من غیر واسطة و قوله تعالی (و کتبنا له فی الألواح من کل شئ موعظة و تفصیلا لکل شئ). ان الله کتب التوراة بیده، و ان له یدا حقیقة و خلق بیده آدم علیه‏السلام.

فاذن وقفوا علی ظواهر الآیات و لم یتصرفوا فی تفسیرها بکونها مجازیة، و لم یرجعوا علمها الی أهل الذکر فوقعوا فی التجسیم قائلین ان لله عینا و وجها و یدا و لسانا و رجلا، و ان له وفرة سوداء و شعرا شدید الجعودة و انه تعالی ینزل لیلة عرفة من السماء الی الأرض علی جمل أحمر فی هودج من ذهب(13)

الی غیر ذلک من الأمور الشنیعة التی اذا أردنا استقصاءها فسنخرج عن بحثنا.

و قد شن أهل البیت علیهم‏السلام هجوما واسعا علی المشبهة و المجسمة.

فقال الامام علی علیه‏السلام «کذب العادلون بک اذ شبهوک بأصنامهم، و نحلوک حلیة المخلوقین بأوهامهم، و جزأوک تجزئة المجسمات بخواطرهم، و أشهد أن من ساواک بشی‏ء من خلقک فقد عدل بک، و العادل بک کافر بما نزلت به محکمات آیاتک، و نطقت به شواهد حجج بیناتک.

أما الامام الصادق علیه‏السلام فقد قال: سبحان من لا یعلم أحد کیف هو الا هو، لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر، لا یحد و لا یحس و لا یجس و لا یحیط به شی‏ء، و لا جسم و لا صورة و لا تخطیط و لا تحدید(14)، و قد جاء فی دعاء المشلول المأخوذ بذنبه، یا هو یا من لا یعلم ما هو و لا أین هو و لا کیف هو الا هو.

و بدأ علیه‏السلام فی تفسیر الآیات الکریمة التی توهم التجسیم فقال علیه‏السلام عندما سئل عن قول الله عزوجل (یوم یکشف عن ساق) فقال زرارة: کشف ازاره عن ساقه؟ فقال علیه‏السلام: سبحان ربی الأعلی(15)، و بهذا نفی علیه‏السلام التجسیم عنه عزوجل. و معنی الساق وجه الأمر و شدته، کما نقول قامت الحرب علی قدم و ساق، و قال الشیخ المفید. الأمر الشدید الصعب.

و أما معنی الید «بل یداه مبسوطتان»(16)، و قوله تعالی: (یا ابلیس ما منعک أن تسجد لما خلقت بیدی) فقد سأل محمد بن مسلم الامام الصادق علیه‏السلام عن قوله تعالی (یا ابلیس…) قال علیه‏السلام: الید فی کلام

العرب القوة و النعمة قال: و (اذکر عبدنا داوود ذا الأید، و السماء بنیناها بأید – أی بقوة – و انا لموسعون) قال: (و أیدهم بروح منه) قال: (أی و قواهم)، و یقال: لفلان عندی ید بیضاء أی نعمة»(17)

أما قوله تعالی: (وسع کرسیه السماوات و الأرض) فقد سأل حفص بن الغیاث الامام الصادق علیه‏السلام عن قول الله عزوجل وسع… قال علیه‏السلام: علمه.

و فی روایة أخری عنه علیه‏السلام قال: السماوات و الأرض و ما بینهما فی الکرسی، و العرش هو العلم الذی لا یقدر أحد قدره(18)

الی غیر ذلک من الآیات الکثیرة التی کشف اللثام عن جمالها و أزاح الستار عن بریقها، فبانت لذی العیان، أجلی و أقوی برهان.


1) یوسف / 1.

2) الحجر / 1.

3) بعد الاقرار بحدیث الثقلین، و حدیث السفینة، یسهل الأمر علی المتبع البصیر.

4) میزان الحکمة ج 8 / 95.

5) المصدر السابق.

6) الأعراف / 32.

7) میزان الحکمة ج / 3 / 296.

8) أعیان الشیعة ج 1 / 662.

9) البقرة / 85.

10) أبوجعفر الأحول: مؤمن الطاق، یلقبه المخالفون شیطان الطاق، کان ثقة، متکلما، حاذقا، حاضر الجواب.

11) البحار ج / 10 / 202.

12) بحار ج / 10 / 220.

13) دراسات فی العقیدة الاسلامیة 39 الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 145.الملل و النحل ج 1 / 95 – أوائل المقالات ص 63 – تصحیح الاعتقاد مطبوع مع أولئک المقالات ص 176 – حق الیقین فی معرفة أصول الدین.

14) أصول الکافی کتاب التوحید ج 1 / 104.

15) المیزان ج 19 / 389 سورة القلم / 43.

16) المائدة / 64.

17) تفسیر المیزان ج 6 / 40.

18) تفسیر المیزان ج 2 / 339 سورة البقرة / 255.