لم تقتصر الثورة العلمیة التی قام بها الامام الصادق علیهالسلام علی مواجهة فریق دون آخر، بل کانت مواجهة کاسحة فی شتی المیادین و علی جمیع الصعد و علی کل الخطوط سواء کان للمنحرفین عن الدین أو عن المذهب، و جمیعها کانت فی عرض واحد و آن واحد.
فقد ناظر علیهالسلام أصحاب الأدیان السماویة، الیهود و النصاری الی من یعتبرون أنفسهم بأن لهم دین، کالزرداشتیة(1) و المانویة(2)، و المزدکیة(3) الی من لا یعترفون بصانع لهذا الکون کالزنادقة و الملاحدة.
الی المذاهب الاسلامیة المختلفة الآراء، من مدرسة الرأی، الی مدرسة الحدیث(4) و بما أن الامام علیهالسلام کان یصب جل اهتمامه علی ارساء مذهب التشیع خاصة، و الوصول به سلیما الی شاطئ الأمان، و صقله مما
علق به من زبد فی الأذهان، فلذا تصدی لبعض المذاهب الشیعیة أیضا المنحرفة عن السلسلة الذهبیة التی بدأت بعلی علیهالسلام و لا تختم الا بالامام المهدی المنتظر علیهالسلام.
و من تلک الفرق المنحرفة عن خط الامامة:
1) الزرداشتیة: قوم من المجوس، و هم أصحاب زردشت ابن بورشب من اذربیجان، و قد زعموا أن روح زردشت جعلها الله فی شجرة أنشأها فی أعلی علیین و أحف بها سبعین ألف ملک، و غرسها فی قلة جبل من جبال آذربیجان، ثم مزج الله روح زردشت بلبن بقرة فشربه أبوزردشت فصار نطفة ثم مضغة فی رحم أمه، ثم بعثه الله نبیا.و من عقائد الزردشتیة استقبال الشمس و السجود لها علی رکبة واحدة، و لا یذبحون الحیوان حتی یهرم، و منهم من یعبد النیران.
2) المانویة: قوم من الثنویة، یزعمون أن النور و الظلمة أزلیان قدیمان، و هم أصحاب مانی بن فاتک، و قد أحدث دینا بین المجوسیة و النصرانیة، فکان یقول بنبوة عیسی و ینفی نبوة موسی علیهالسلام.
3) المزدکیة: قوم من الثنویة، یزعمون وجود الهین اله الخیر و اله الشر، و هم أصحاب «مزدک». و کان ینهی الناس عن المباغضة و المخالفة و القتال، و لما کان أکثر ذلک انما یقع بسبب النساء و الأموال، فقد أحل النساء و أباح الأموال، و جعل الناس شرکة فیهما، کاشتراکهم فی الماء و الأرض و النار، و حکی عنه أنه أمر بقتل الأنفس لیخلصها من الشر.الملل و الخل ج 1 / 218 – 224 – 229 – دائرة معارف القرن العشرین ج 8 / 426 – 453.
4) الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة 56 – دائرة معارف القرن العشرین ج 8 / 244 – الملل و النحل ج 1 / 131.