اخترقت البنیة الفکریة الاسلامیة بتسرب الأفکار و الکتب الدخیلة، من قبل الثقافة الیونانیة، و من الاسرائیلیات، و قد دعمت الحکومات الجائرة تلک الأفکار و روجت لها، بل آوت و حضنت العلماء الذین نسوا أو تناسوا ضمائرهم و باعوا دینهم بأرخص الأثمان، فانهالوا علی المفاهیم الاسلامیة، و کان الکثیر من العلماء هم من الموالی و الیهود(1) الذین تذوقوا طعم
الاسلام، دون رشف أو عب، فاستلذوا بتلک اللقمة و استساغوها، فانحرفوا الی السلاطین متزینین بزی الاسلام، و ببزة العلماء، لیجلسوا علی مائدة قوامها غصب حقوق الآخرین و حریاتهم.
و فی خضم هذا الصراع الفکری الذی عایشه الامام علیهالسلام شمر عن ساعد العمل، متصدیا لهذه الانحرافات التی بدأت بوفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و التی قواها معاویة و أتباعه، بل شید أفکارا عدائیة للاسلام حتی صارت مذهبا.
فقام الامام علیهالسلام بتدمیر البنی المتزلزلة، و وضع الأسس الصحیحة فی عرض واحد.
و من تلک الانحرافات التی تصدی لها علیهالسلام.
1) الحسن بن زیاد اللؤلؤی، مولی الأنصار، و قد ولی القضاء فی عهد العباسیین، و کان کذاب ضعیف متروک الحدیث، لا یکتب حدیثه، و قیل لوکیع السنة مجدبة، فقال: کیف لا تجدب و حسن اللؤلؤی قاض، و محمد بن الحسن الشیبانی مولاهم، کان یرمی بالکذب، و بالارجاء…انظر: الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 162.