تقدم فی باب القصاص فقرة «المباشرة و التسبیب» ان الجنایة قد تکون بالمباشرة. و قد تکون بالتسبیب، و ذکرنا بعض الأمثلة للتسبیب. و قد أطال الفقهاء
فی باب الدیات ذکر هذه الامثلة، و نعرض فیما یلی طرفا منها:
1- ذکر العلامة الحلی فی القواعد، و صاحب مفتاح الکرامة فی شرحها: أن من قفز من علو عن قصد فصادف وقوعه علی غیره فقتله، فان کان قد قصد الوقوع علیه، و کان مثل هذا الفعل یقتل فی الغالب فهو من قتل العمد، حتی و لو لم یقصد القتل، لأنه قاصد للفعل القاتل، و ان کان مثل هذا الفعل لا یقتل فی الغالب فهو شبه عمد ان لم یقصد به القتل، و عمد ان قصد القتل.
2- و فی مفتاح الکرامة أیضا: اذا ألقی الهواء شخصا علی آخر قهرا عنه، أو انزلق فوقع علیه فمات فلا ضمان علی الواقع، فقد سئل الامام علیهالسلام عن رجل یسقط علی رجل، فیقتله؟ قال: لا شیء علیه.
و تسأل: لقد اتفقوا علی أن النائم یضمن ما یتلفه بانقلابه نفسا کان التالف، أو غیرها، و انما اختلف الفقهاء فی محل الضمان: هل هو العاقلة، أو النائم، اذا کان التالف نفسا، و علی هذا یجب أن یضمن الزالق و من ألقاه الهواء، أو تضمن عنه العاقلة علی الخلاف فی النائم؟
الجواب: فرق واضح بین من ألقاه الهواء قهرا عنه، و بین النائم، لأن الأول، تماما کالآلة الصماء فی نظر العرف. أما الثانی فیستند الیه فی نظرهم، و ان کان فاقد الشعور، تماما کالمجنون، و الصبی غیر الممیز.
3- من دعا غیره، فأخرجه من منزله لیلا، و لم یعد فعلیه الدیة من ماله، لا من مال العاقلة. قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف، لقول الامام الصادق علیهالسلام: اذا دعا الرجل أخاه باللیل فهو ضامن، حتی یرجع الی بیته».
و تسأل: اذا وجد مقتولا فما هو الحکم؟
الجواب: اذا ادعی من اخرجه علی شخص أنه القاتل، و أثبت علیه بالبینة
فقد بریء، و الا فلا یقتص منه، ولکن یدفع الدیة من ماله، لا من مال العاقلة. قال صاحب الجواهر: «نصا و فتوی مضافا الی أصالة براءة العاقلة من الدیة».
سؤال ثان: فاذا وجد میتا فما هو الحکم؟
قال صاحب الجواهر: اذا علم أنه قد مات حتف أنفه فلا شیء علی من أخرجه، و مع عدم العلم بذلک فعلیه الدیة، لاطلاق أدلة الضمان.
4- من ملک حیوانا، و هو یعلم أنه لو أطلقه یجنی علی الناس و أموالهم فیجب علیه امساکه و حفظه، سواء أکان الحیوان کلبا أو بعیرا أو فرسا أو ثورا أو غیر ذلک، فاذا أهمل صاحبه، و أحدث الحیوان حدثا ضمن جنایته. قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف و اشکال». فقد سئل الامام الصادق علیهالسلام عن جمل هاج، فقتل رجلا، فجاء أخو الرجل فضرب الفحل بالسیف، فعقره؟ قال: صاحب الجمل ضامن للدیة، و یقتص ثمن جمله».
و اذا کان جاهلا بحاله، حیث لم یکن ذلک من عادته، أو کان عالما، ولکنه احتاط، و لم یفرط فلا ضمان علیه. قال الامام الصادق علیهالسلام: اذا صال الفحل أول مرة لم یضمن صاحبه، فاذا ثنی ضمن.
و ذکرنا طرفا من ذلک فی باب الاجارة و الغصب.