جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التجرد من الأنانیة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و من عناصره النفسیة البارزة التجرد من کل أنانیة، فلم یکن لها أی

سلطان علیه، و قد نقل المؤرخون عنه نوادر کثیرة تدلل علی ذلک، کان من بینها أنه اذا أراد السفر سافر مع قوم لا یعرفونه لیقوم بنفسه برعایتهم و خدماتهم و لا یخدمه أحد منهم، و سافر مرة مع قوم لا یعرفونه، فنظر الیه رجل فعرفه فصاح بالقوم:

«ویلکم أتعرفون هذا؟..».

– «لا ندری..»

– «هذا علی بن الحسین..»

و أسرع القوم نحو الامام، و جعلوا یقبلون یدیه و رجلیه رافعین عقیرتهم قائلین:

«أترید أن تصلینا نار جهنم؟ ما الذی حملک علی هذا؟..»

فأجابهم بصوت خافت رقیق النبرات:

«کنت قد سافرت مع قوم یعرفوننی فأعطونی برسول الله (ص) ما لا أستحق و انی أخاف أن تعطونی مثل ذلک، فصار کتمان أمری أحب الی…»(1)

و کان من تجرده من هذه الظاهرة أنه اذا مر بشارع، و رأی ما یؤذی السائرین فیه من حجر أو مدر(2) نزل عن دابته، و نحاه بیده الکریمة عن الطریق(3) و کان اذا سار فی الطریق علی بغلته لم یقل لأحد: الطریق، و یقول: هو مشترک، و لیس لی أن أنحی عنه أحدا(4) لقد تجسدت فی هذه النفس العظیمة جمیع خصائص النبی (ص) التی امتاز بها علی سائر النبیین و التی کان من أبرزها سمو الآداب و مکارم الأخلاق.


1) عیون أخبار الرضا 2 / 145 و قریب منه فی الکامل للمبرد 2 / 482.

2) المدر: الطین الذی لا رمل فیه.

3) الامام زین‏العابدین (ص 70).

4) سیر أعلام النبلاء 4 / 240 تأریخ دمشق 36 / 161.