و من أبرز عناصر الامام و ذاتیاته الانابة الی الله، و الانقطاع الیه، و قد تمثل ذلک فی مناجاته، و أدعیته و عباراته التی حکت شدة اتصاله بالله، خالق الکون و واهب الحیاة.
لقد أناب الامام الی الله، و أوکل جمیع أموره و مهامه الیه تعالی، فما أهمه أمر الا فزع الی الله، فقد أیقن أن الالتجاء الی غیره یعود بالخیبة و الخسران، و قد روی المؤرخون أنه اجتاز علی رجل جالس علی باب رجل من الأثریاء فبادره الامام قائلا:
– «ما یقعدک علی باب هذا المترف الجبار؟..».
– «البلاء – أی الفقر و البؤس -»
– «قم فارشدک الی باب خیر من بابه، والی رب خیر لک منه..».
و نهض معه الرجل فأخذ به حتی انتهی به الی مسجد رسول الله (ص) و قال له: استقبل القبلة، وصل رکعتین، و ارفع یدک بالدعاء الی الله تعالی وصل علی نبیه، ثم ادع بآخر سورة الحشر، وست آیات من أول سورة الحدید، و بالآیتین فی أول سورة عمران، ثم سل الله سبحانه، فانک لا
تسأله شیئا الا اعطاک(1) ان من التجأ الی الله فقد التجأ الی حصن حریز، و أما الالتجاء الی غیره فانه لا یغنی شیئا، و لا یجدی نفعا.
1) الجنة الواقیة و الجنة الباقیة للکفعی (ص 190) مخطوط فی مکتبة السید الحکیم تسلسل (1272).