وفی لیلة العاشر من المحرم دخل الامام الحسین علیهالسلام الی خیمته، و جعل یعالج سیفه و یصلحه، و قد أیقن بالقتل، و هو یقول:
یا دهر أف لک من خلیل++
کم لک بالاشراق و الأصیل
من صاحب و طالب قتیل++
و الدهر لا یقنع بالبدیل
و انما الأمر الی الجلیل++
و کل حی سالک سبیلی
و قد نعی نفسه العظیمة بهذه الأبیات، و کان فی الخیمة الامام زینالعابدین و حفیدة النبی (ص) زینب بنت الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فلما سمع الامام زینالعابدین عرف ما أراده أبوه فخنقته العبرة، ولزم السکوت و علم أن البلاء قد نزل – حسبما یقول – و أما عقیلة بنیهاشم فقد أحست أن شقیقها و بقیة أهلها عازمون علی الموت، و مصممون علی الشهادة فأمسکت قلبها فی ذعر، و وثبت و هی تجر ثوبها، و قد فاضت عیناها بالدموع، فوقفت أمام أخیها، و قالت له بنبرات لفظت فیها شظایا قلبها:
«واثکلاه! و احزناه، لیت الموت أعدمنی الحیاة، یا حسیناه، یا سیداه، یا بقیة أهل بیتاه، استسلمت، و یئست من الحیاة، الیوم مات جدی رسول الله (ص) و أمی فاطمة الزهراء، و أبیعلی، و أخی الحسن، یا بقیة الماضین و ثمال الباقین…».
فنظر الیها برفق و حنان، و قال لها:
«یا أخیة لا یذهبن بحلمک الشیطان..».
و انبرت العقیلة الی أخیها، و هی شاحبة اللون، قد مزق الأسی قلبها الرقیق المعذب، فقالت له:
«أتغتصب نفسک اغتصابا، فذاک أطول لحزنی، و أشجی لقلبی».
و لم تملک صبرها بعدما أیقنت أن شقیقها مقتول، فعمدت الی جیبها فشقته، و لطمت وجهها، و خرت علی الأرض فاقدة لوعیها، و شارکتها السیدات من عقائل الوحی فی المحنة القاسیة، و صاحت أمکلثوم:
«وامحمداه، واعلیاه، واأماه، واحسیناه، واضیعتنا بعدک..».
و أثر المنظر الرهیب فی نفس الامام الحسین، فذاب قلبه أسی و حسرات، و تقدم الی السیدات من بنات الوصی فجعل یأمرهن بالخلود الی الصبر، و التحمل لأعباء هذه المحنة الکبری قائلا:
«یا أختاه، یا أمکلثوم، یا فاطمة، یا رباب، أنظرن اذا أنا قتلت فلا تشققن علی جیبا، و لا تخمشن وجها، و لا تقلن هجرا..»(1)
لقد أمرهن بالخلود الی الصبر، و التجمل به، واجتناب هجر الکلام أمام المحن القاسیة التی ستجری علیهن.
1) حیاة الامام الحسین 3 / 172 – 173.