الشعر مما تباهی به العرب علی مدی التاریخ، حتی علق علی الکعبة التی هی رمزهم و عزهم، حتی فی زمن الجاهلیة، و قبل الاسلام، و تباروا به فی سوق عکاظ.
بل کان الفتی الذی لا ینطق بالشعر مما ینبذ و یحقر فیما بینهم.
و قد جعل الله عزوجل القرآن الکریم معجزة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی غرر معجزتی موسی و عیسی علیهمالسلام اذ کان السحر أعظم علم فی أیام موسی علیهالسلام فجعل تعالی معجزة موسی السحر. و أعظم علم فی زمن عیسی علیهالسلام الطب، فجعله عزوجل یبرئ الأکمه و الأبرص بل یحیی الموتی.
و کذا الشعر و البلاغة کان أعظم علم فی أیام النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم فجعل معجزته القرآن اذ تغلب بفصاحته و بلاغته علی الشعر.
و بقی الشعر عند العرب محافظا علی رونقه و جماله، فکانت الشعراء تزدلف علی باب السلطان، لتلقی علیه ما تکنه قریحتها من روعة البیان، لقاء دنانیر أو قیان.
و هکذا احتل الشعر مکانة واسعة، و لم یشأ الامام علیهالسلام الاخلال بهذه الطاقات و الموهبات الشعریة أن تهدر، بل حول مجراها الی شعر ملحمی حسینی، مما تستفید منه الأمة الاسلامیة الشیعیة علی مدی التاریخ.
و مع ذلک أنعم بالعطاء علی الشعراء، مما لم یکن یتخیله العلماء.
فارساء بدیل للشعراء جعلهم یتوقون شوقا الی مدح من یستحق المدح
حقیقة، لا للقاء دنانیر زائلة مزیفة، و خاصة بعدما أشاد الامام علیهالسلام بالشعراء، قائلا: «من قال فینا بیت شعر بنی الله له بیتا فی الجنة»(1) «ما قال فینا قائل بیت شعر حتی یؤید بروح القدس»(2)
و هکذا تقلصت الشعراء علی أبواب السلاطین، الذین کانوا یقتلون الأبریاء، و مع ذلک یقف الشاعر علی بابهم یمدحهم علی صنیعهم.
و اتجهت الأنظار نحو الأخیار، الذین حارت فیهم الأفکار.
1) میزان الحکمة ج 5 / 100.
2) نفس المصدر.