هو الامام محمد بن علی بن الحسین علیهالسلام و قد حمل علیهالسلام رسالة أهل البیت علیهمالسلام فی ظروف استهدفت القضاء علیها و علی آثارها، و بسیرته المثلی قام علیهالسلام بنشر تراث النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی المجتمع الاسلامی آنذاک.
قال المفید:و روی عنه معالم الدین بقایا الصحابة و وجوه التابعین و رؤساء فقهاء المسلمین، و صار بالفضل به علما لاهله تضرب به الامثال، و تسیر بوصفه الآثار و الاشعار.
و فیه یقول القرظی:
یا باقر العلم لاهل التقی++
و خیر من لبی علی الاجبل
و قال مالک بن أعین الجهنی یمدحه علیهالسلام:
اذا طلب الناس علم القرآ++
ن کانت قریش علیه عیالا
و ان قیل:أین ابن بنت النب++
ی نلت بذاک فروعا طوالا
نجوم تهلل للمدلجین++
جبال تورث علما جبالا
و ولد علیهالسلام بالمدینة سنة سبع و خمسین من الهجرة، و قبض فیها سنة أربع عشرة و مائة. و سنه یومئذ سبع و خمسون سنة، و هو هاشمی من هاشمیین علوی من علویین، و قبره بالبقیع من مدینة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
روی میمون القداح عن جعفر بن محمد عن أبیه قال:دخلت علی جابر بن عبدالله الانصاری رحمه الله فسلمت علیه فرد علی السلام ثم قال لی:من أنت – و ذلک بعد ما کف بصره – فقلت:محمد بن علی بن الحسین علیهمالسلام فقال:یا بنی ادن منی، فدنوت منه فقبل یدی ثم أهوی الی رجلی یقبلها فتنحیت عنه، ثم قال لی:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقرئک السلام، فقلت:علی رسول الله السلام و رحمة الله و برکاته، و کیف ذلک یا جابر؟ فقال:کنت معه ذات یوم فقال لی:«یا جابر لعلک تبقی حتی تلقی رجلا من ولدی یقال له محمد بن علی بن الحسین یهب الله له النور و الحکمة فاقرئه منی السلام».
و کان فی وصیة أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی ولده ذکر محمد بن علی بن الحسین والوصاة به، و سماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و عرفه بباقر العلم علی ما رواه أصحاب الآثار(1)
و ترجمه ابنعساکر (ت 571 ه) مفصلا بذکر مقتطفات من سیرته قائلا:
محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف، أبوجعفر الهاشمی، باقر العلم من أهل المدینة، أوفده عمر بن عبدالعزیز علیه حین ولی الخلافة…
قرأت بخط عبدالوهاب المیدانی بسماعه من أبیسلیمان بن زید عن أبیه أبیمحمد، قال:و أخبرنی أحمد بن عبدالله، قال:وجدت فی کتاب جدی بخطه، عن الفرات بن السائب، عن أبیحمزة، قال:ان عمر بن عبدالعزیز لما ولی بعث الی الفقهاء فقربهم و کانوا أخص الناس به. بعث الی محمد بن علی بن الحسین أبیجعفر، و بعث الی عون بن عبدالله بن عتبة بن مسعود، و کان من عباد أهل الکوفة و فقهائهم، فقدم علیه، و بعث الی محمد بن کعب القرظی، و کان من أهل المدینة و أفاضلهم و فقهائهم، فلما قدم أبوجعفر محمد بن علی علی عمر بن عبدالعزیز و أراد الانصراف الی المدینة قال:فبینما هو جالس فی الناس ینتظر الدخول علی عمر اذ أقبل ابن حاجب عمر و کان أبوه مریضا، فقال:أین أبوجعفر! فلیدخل؟ فأشفق
محمد بن علی أن یقوم فلا یکون هو الذی دعی، فنادی ثلاث مرات، قال:لم یحضر یا أمیرالمؤمنین. قال:بلی قد حضر، حدثنی بذلک الغلام. قال:فقد نادیته ثلاث مرات قال:کیف قلت؟ قال:قلت:أین أبوجعفر قال:ویحک، أخرج و قل:أین محمد بن علی، فخرج، فقام، فدخل، فحدثه ساعة، و قال:انی أرید الوداع یا أمیرالمؤمنین. قال عمر:فأوصنی یا أباجعفر قال:أوصیک بتقوی الله و اتخاذ الکبیر أبا و الصغیر ولدا و الرجل أخا فقال:رحمک الله جمعت لنا و الله ما أخذنا و أعاننا الله علیه استقام لنا الخیر ان شاء الله. ثم خرج، فلما انصرف الی رحله أرسل الیه عمر:انی أرید أن آتیک فاجلس فی ازار ورداء؛ فبعث الیه:لا، بل أنا آتیک، فأقسم علیه عمر فأتاه عمر، فالتزمه و وضع صدره علی صدره و أقبل یبکی، ثم جلس بین یدیه، ثم قام و لیس لابیجعفر حاجة سأله ایاها الا قضاها له و انصرف، فلم یلتقیا حتی ماتا جمیعا رحمهما الله(2)
قال الجلالی:و هذه الروایة تکشف أن الخلیفة الاموی أراد الاستهانة بالامام، و طلبه لکی تجعل خلافته مشروعة أمام المجتمع الاسلامی، و أراد التقلیل من شخصیة الامام بالنداء من قبل ولد الحاجب دون أن یرسل الیه من یلیق بشخصه، و الامام رده بالمثل و أهمل النداء حتی نودی بشخصه، و أراد اغراء الامام علیهالسلام بما یتهافت علیه أصحاب الدنیا، فأجابه الامام بوصیة و کان طلبه الوحید أن یسمح له بالانصراف الی المدینة مشیرا الی أن مجیئه لم یکن عن رغبة منه(3)
و بسیرته علیهالسلام فضح کل مخططات الامویین، و لما أحس الخلیفة بذلک حاول أن یجبر ذلک بزیارة الامام فی داره و لم یقبل ذلک الامام الا مکرها، و الا فما الذی دعاه أن یفعل هذا آخرا، و کان بالامکان أن یزوره أولا و أن لا یحمل الامام علی زیارته من المدینة الی الشام؟
و روی الحافظ عن الحسن قال:أنبأنا أبوعبدالله الحسین بن نصر بن خمیس الموصلی، أنبأنا أبوبکر محمد بن المظفر السامی، أنبأنا أبومحمد الحسن بن
محمد الخلال، حدثنا أبوجعفر عمر بن أحمد بن عثمان، حدثنا عبدالباقی بن قانع، حدثنا محمد بن زکریا الغلابی، حدثنا شعیب بن واقد، أنبأنا سعید بن محمد الجهنی، عن أبیالزبیر، قال:کنا عند جابر بن عبدالله فدخل علیه علی بن الحسین و معه ابنه فقال:من هذا یا ابن رسول الله؟ قال:ابنی محمد فضمه جابر الیه و بکی ثم قال:اقترب أجلی یا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقرئک السلام، فسأل:و ما ذلک؟ قال:سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول للحسین بن علی:انه یولد لابنی هذا ابن یقال له:علی بن الحسین، و هو یسد العابدین؛ اذا کان یوم القیامة ینادی منادی:لیقم سید العابدین فیقوم علی بن الحسین، و یولد لعلی بن الحسین ابن یقال له:محمد، اذا رأیته یا جابر فاقرئه منی السلام، یا جابر اعلم أن المهدی من ولده، و اعلم یا جابر أن بقاءک بعده قلیل(4)
(و قال):أخبرنا محمد بن الحسین، أنبأنا أبوبکر الخطیب، أنبأنا أبوالحسن بن رزقویه، أنبأنا أبوعمر و ابن السماک، حدثنا حنبل، حدثنا عثمان بن یحیی بن شیبة، حدثنا علی بن هاشم، عن محمد بن علی السلمی، عن عبدالله بن محمد بن عقیل، قال:کنت أختلف أنا و أبوجعفر الی جابر بن عبدالله نکتب عنه فی ألواح(5)
أخبرنا أبوالقاسم ابن السمرقندی، أنبأنا اسماعیل بن مسعدة، أنبأنا حمزة بن یوسف السهمی، حدثنا أحمد بن أبیعمران الجرجانی، حدثنا عمران بن موسی، حدثنا ابراهیم بن المنذر، حدثنی محمد بن جعفر، حدثنی أبیجعفر بن محمد قال:کان نقش خاتم أبیمحمد بن علی «القوة لله جمیعا»(6)
(و قال):أنبأنا أبوعلی الحداد، أنبأنا أبونعیم الحافظ حیلولة:و أخبرنا أبوالبرکات الانماطی أنبأنا أبوالفضل بن خیرون، أنبأنا أبوالقاسم بن بشران، أنبأنا أبوعلی بن الصواف، حدثنا عثمان بن أبیشیبة، حدثنا ابراهیم بن محمد بن میمون، حدثنا أبومالک الجهنی عن عبدالله بن عطاء قال:«ما رأیت العلماء عند أحمد أصغر علما منهم عند أبیجعفر، لقد رأیت الحکم عند مکانه متعلم»(7)
(و قال):أخبرنا أبوالحسین بن الفراء و أبوغالب و أبوعبدالله ابنا البناء، قالوا:أنبأنا أبوجعفر بن المسلمة، أنبأنا أبوطاهر المخلص، أنبأنا أبوعبدالله الطوسی، حدثنا الزبیر قال:و حدثنی عن الرحمن بن عبدالله الزبیری، قال:حج هشام بن عبدالملک فدخل المسجد الحرام متکئا علی ید سالم مولاه، و محمد بن علی بن الحسین جالس فی المسجد، فقال له:یا أمیرالمؤمنین هذا محمد بن علی بن الحسین جالس فی المسجد. فقال له هشام:المفتون به أهل العراق؟ قال:نعم. قال له:اذهب الیه فقل له:یقول لک أمیرالمؤمنین:ما الذی یأکل الناس و یشرب الی أن یفصل بینهم یوم القیامة؟ فقال له محمد:یحشر الناس علی مثل قرصة النقی فیها الانهار مفجرة فرأی هشام أنه قد ظفر به، فقال:الله أکبر، اذهب الیه فقل له:ما أشغلهم عن الاکل و الشرب یومئذ؟ ففعل، فقال له محمد بن علی:قل له:هم فی النار أشغل، و لم یشغلوا أن قالوا:(أفیضوا علینا من الماء أو مما رزقکم الله) [سورة الاعراف:آیة 49] قال:فظهر علیه محمد بن علی(8)
قال الجلالی:قوله علیهالسلام:«مثل قرصة النقی» القرصة کنایة عن الخبز، و لعل قوله هذا کنایة عن أنهم یحشرون فی النقاء مثل المادة التی تحتاج الیها فی الدنیا للأکل کالخبز، فاذا حشروا علی مادة کهذه لا یکون لهم حاجة الیها؛ اذ بها قوامهم فلا حاجة الی الاکل و الشرب حینئذ و هی مادة الاکل و الشرب.
و هذه احدی المحاولات للحط من قدر الامام علیهالسلام فی المجتمع الذی لم یعرفه الامویون، و الذی یکشف عن جهلهم بکتاب الله تعالی و سنة نبیه و لذلک أجابهم الامام بما یناسب المقام.
و ذکر الحافظ ابن عساکر روایات کثیرة و أقوالا مختلفة فی وفاته منها:
قوله:أخبرنا أبوالحسین بن الفراء و أبوغالب و أبوعبدالله ابنا البناء، قالوا:أنبأنا أبوجعفر المعدل أنبأنا أبوطاهر المخلص، أنبأنا أحمد بن سلیمان، حدثنا الزبیر قال:و قال:محمد بن حسن:«توفی محمد بن علی بن الحسین فی زمن هشام بن عبدالملک سنة أربع و عشرین و مائة و هو ابن ثمان و خمسین سنة»(9)
و کان للامام الباقر علیهالسلام دورا فعالا فی استقلال العملة الاسلامیة، حیث کان أول من أمر بضرب السکة فی الاسلام و حکی ذلک ابراهیم بن محمد البیهقی (ت 320 ه) فی المحاسن و المساویء(10) فی قصة طویلة ان ملک الروم هدد عبدالملک بن مروان الاموی بشتم نبی الاسلام علی الدراهم و الدنانیر ان لم یلب طلبه، و الیک نص ما قال:
أنا أحلف بالمسیح لتأمرن برد الطراز الی ما کان علیه أولا، أو لآمرن بنقش الدنانیر فی بلادی – و لم تکن الدراهم و الدنانیر نقشت فی الاسلام – فینقش علیها من شتم نبیک، ما اذا قرأته ارفض جبینک له عرقا فأحب أن تقبل هدیتی، و ترد الطراز الی ما کان علیه، و تجعل ذلک هدیة بررتنی بها، و تبقی علی الحال بینی و بینک.
فلما قرأ عبدالملک الکتاب غلظ علیه و ضاقت به الارض، و قال:أحسبنی أشأم مولود ولد فی الاسلام! لانی جنیت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من شتم هذا الکافر ما یبقی غابر الدهر، و لا یمکن محوه من جمیع مملکة العرب؛ اذ کانت المعاملات تدور بین الناس بدنانیر الروم و دراهمهم، و جمع أهل الاسلام و استشارهم، فلم یجد عند أحد منهم رأیا یعمل به، فقال له روح بن زنباع:انک لتعلم الرأی و المخرج من هذا الامر، ولکنک تتعمد ترکه، فقال:ویحک! من؟ قال:الباقر من أهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم، قال:صدقت!
و عن وفاة الامام الباقر علیهالسلام قال محمد بن حجر العسقلانی (ت 852 ه):«و ممن ذکر وفاته سنة أربع عشرة أبوبکر بن أبیشیبة فی تأریخه، و الفلاس و عمر بن محمد بن عمر بن علی بن الحسین، و مصعب الزبیری و عبدالله بن عروة، عن شیوخه و یعقوب بن سفیان و آخرون، و قال الزبیر بن بکار:کان یقال لمحمد:باقر العلم. و قال محمد بن المنکدر:«ما رأیت أحدا یفضل علی علی بن الحسین حتی رأیت ابنه محمدا، أردت یوما أن أعظه فوعظنی»(11)
و مراجع ترجمته علیهالسلام کثیرة، منها:
تهذیب التهذیب 350:9، و سیر اعلام النبلاء 386:4، و حلیة الاولیاء 180:3، و تهذیب الکمال 136:26. و راجع:وفیات الاعیان 174:4، و البدایة و النهایة 309:9، و تذکرة الحفاظ 124:1، و تأریخ الیعقوبی 320:2.
1) الارشاد 159-157 :2.
2) ترجمة الامام الباقر علیهالسلام (ضمن ترجمة الامام زینالعابدین).
3) تاریخ مدینة دمشق 128-127.
4) تاریخ مدینة دمشق:136.
5) تاریخ مدینة دمشق:140.
6) تاریخ مدینة دمشق:141-140.
7) تاریخ مدینة دمشق:142.
8) تاریخ مدینة دمشق:144-143.
9) تاریخ مدینة دمشق:167.
10) المحاسن و المساویء 234:2، ط / القاهرة، بتحقیق محمد أبوالفضل ابراهیم.
11) الارشاد 161:2.