محمد بن عجلان، قال: سمعت أباعبدالله علیه السلام یقول: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا دخل شهر رمضان لا یضرب عبدا له و لا أمة، و کان اذا أذنب العبد و الأمة یکتب عنده: أذنب فلان، اذنبت فلانة یوم کذا و کذا، و لم یعاقبه فیجتمع علیهم الأدب، حتی اذا کان أخر لیلة من شهر رمضان دعاهم و جمعهم حوله ثم أظهر الکتاب ثم قال: یا فلان فعلت کذا
و کذا، و لم أؤدبک أتذکر ذلک؟ فیقول: بلی یا ابن رسول الله، حتی یأتی علی آخرهم، و یقررهم جمیعا، ثم یقول وسطهم و یقول لهم: ارفعوا أصواتکم و قولوا: یا علی بن الحسین ان ربک قد أحصی علیک کلما عملت کما أحصیت علینا کلما عملنا، ولدیه کتاب ینطق علیک بالحق، لا یغادر صغیرة و لا کبیرة مما أتیت الا أحصاها. و تجد کلما عملت لدیه حاضرا کما وجدنا کلما عملنا لدیک حاضرا، فاعف واصفح کما ترجو من الملیک العفو، و کما تحب أن یعفو الملیک عنک فاعف عنا تجده عفوا، و بک رحیما و لک غفورا و لا یظلم ربک أحدا، کما لدیک کتاب ینطق بالحق علینا لا یغادر صغیرة و لا کبیرة مما أتیناها الا أحصاها، فاذکر یا علی بن الحسین ذل مقامک بین یدی ربک الحکم العدل، الذی لا یظلم مثقال حبة من خردل، و یأتی بها یوم القیامة و کفی بالله حسیبا و شهیدا، فاعف و اصفح یعف عنک الملیک و یصفح فانه یقول: (و لیعفوا و لیصفحوا ألا تحبون أن یغفر الله لکم) و هو ینادی بذلک علی نفسک و یلقنهم، و هم ینادون معه و هو واقف بینهم یبکی و ینوح و یقول: رب انک أمرتنا أن نعفو عمن ظلمنا، و قد عفونا عمن ظلمنا کما أمرت فاعف عنا، فانک أولی بذلک منا و من المأمورین، و أمرتنا أن لا نرد سائلا عن أبوابنا، و قد أتیناک سولا و مساکین و قد أنخنا بفنائک و ببابک نطلب نائلک و معروفک و عطاءک، فامنن بذلک علینا و لا تخیبنا فانک أولی بذلک منا و من المأمورین، الهی کرمت فأکرمنی اذ کنت من سؤالک وجدت بالمعروف فأخلطنی بأهل نوالک یا کریم، ثم یقبل علیهم فیقول: قد عفوت عنکم فهل عفوتم عنی و مما کان منی الیکم من سوء ملکة؟ فانی ملیک سوء لئیم ظالم مملوک لملیک کریم جواد عادل محسن متفضل؟ فیقولون: قد عفونا عنک یا سیدنا، و ما أسأت، فیقول لهم قولوا: اللهم اعف عن علی بن
الحسین کما عفا عنا، فاعتقه من النار کما أعتق رقابنا من الرق، فیقولون ذلک، فیقول: اللهم آمین رب العالمین اذهبوا فقد عفوت عنکم و أعتقت رقابکم رجاء للعفو عنی و عتق رقبتی فیعتقهم، فاذا کان یوم الفطر أجازهم بجوائز تصونهم و تغنیهم عما فی أیدی الناس، و ما من سنة الا و کان یعتق فیها فی آخر لیلة من شهر رمضان ما بین العشرین رأسا الی أقل أو أکثر، و کان یقول: ان الله تعالی فی کل لیلة من شهر رمضان عند الافطار سبعین ألف ألف عتیق من النار کلا قد استوجب النار فاذا کان آخر لیلة من شهر رمضان أعتق فیها مثل ما أعتق فی جمیعه، و انی لأحب أن یرانی الله و قد أعتقت رقابا فی ملکی فی دار الدنیا رجاء أن یعتق رقبتی من النار.
و ما استخدم خادما فوق حول، کان اذا ملک عبدا فی أول السنة أو فی وسط السنة اذا کان لیلة الفطر أعتق، و استبدل سواهم فی الحول الثانی ثم أعتق، کذلک کان یفعل حتی لحق بالله تعالی، و لقد کان یشتری السودان و ما به الیهم من حاجة یأتی بهم عرفات فیسد بهم تلک الفرج و الخلال، فاذا أفاض أمر بعتق رقابهم و جوائز لهم من المال(1)
انتهی ما عثرت علیه من خطبه، و کتبه، و قصار کلماته المأثورة عنه علیه السلام، فی یوم الخمیس السادس و العشرین من شهر ربیع الثانی سنة 1374 ه.
و تم ما أضفت علیه، و شرحت بعض کلماته الغریبة، فصار ضعف الکتاب، فی یوم الاثنین التاسع عشر، من شهر شعبان المعظم سنة 1385 ه، فی مدینة کربلاء المقدسة.
و تمت الاضافات فی المرة الثانیة، حیث اعتکافی فی أیام البیض، من شهر رجب الأصب فی مسجد الامام الحسن العسکری علیه السلام، بقم عش آل محمد علیهم السلام سنة 11413ه.
و صلی الله علی سیدنا و نبینا محمد و آله، مصابیح الدجی، و أعلام الهدی، و سلم تسلیما کثیرا.
1) الاقبال: ص 477، و البحار، ج 46، ص 103 / 105.