و مما أخبر به الامام الصادق علیهالسلام «و الله لا ترعی من بعدهم حرمة».
لأنهم کانوا قذی فی عین المنصور، فبرأت بقتلهم، و شجی فی حلقه، فمضغ بالخلاص منهم.
ثم تتبع المنصور أموالهم فسلبها، و سلب أموال الامام علیهالسلام کذلک.
توقف له الامام علیهالسلام بالمرصاد، – کما کان یعظه من قبل، و یواجهه بمواقفه الصلبة، لعله یرتدع و یرعوی عن طمعه و جشعه – قائلا: یا أمیرالمؤمنین! رد علی قطیعتی عین أبیزیاد، آکل من سعفها! و صدق قول الامام علیهالسلام فلم یراع له حرمة، بل أجابه: ایای تکلم بهذا الکلام! و الله لأزهقن نفسک.
فقال له علیهالسلام: فلا تعجل علی، قد بلغت ثلاثا و ستین، و فیها مات أبی و جدی علی بن أبیطالب…
فلم یردها علیه، حتی مات، فردها المهدی علی ولده(1)
أما قلقه علی آل الحسن علیهالسلام فقد أقض مضجعه، و هو یسأل عنهم دأبا، و کل من الأصحاب یتهیب المبادرة باخباره.
روی خلاد بن عمیر الکندی قال: دخلت علی أبی عبدالله علیهالسلام فقال: هل لکم علم بآل الحسن الذین خرج بهم مما قبلنا؟ و کان قد اتصل بنا عنهم خبر، فلم نحب أن نبدأه به، فقلنا: نرجو أن یعافیهم الله، فقال: و أین هم من العافیة؟! ثم بکی حتی علا صوته و بکینا(2)
فهذا التأثر الشدید من الصادق علیهالسلام لأنه کان فی آل الحسن العباد و الزهاد، و قد أخذوا أبریاء، بل کان منهم الید الطائعة للامام، و التی کان
یأمل أن تکون هی الید الحدیدیة التی تقرع رؤوس الضلالة عما قریب، لو تریث فی الأمر.
1) الکامل فی التاریخ ج 3 / 145 – الطبری ج 7 / 603 (حوادث سنة 145).
2) بحارالأنوار ج 47 / 302 – 282.