زمان مطالعه: < 1 دقیقه
کل من أقر ببنوة طفل مجهول النسب، و أمکن تولده منه دون أن یعارضه أحد فی ذلک یؤخذ باقراره، و یعطی الطفل الیه بلا بینة، سواء أکان الطفل لقیطا أو غیر لقیط، قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف أجده، و لعموم اقرار العقلاء علی انفسهم جائز، و لقول الامام علیهالسلام: «اذا اقر الرجل بالولد ساعة لم ینف عنه أبدا».
و أیضا یؤخذ باقرار المرأة بلا بینة اذا ادعت بنوة طفل مجهول النسب، مع امکان تولده منها، و اذا ادعاه اثنان فی آن واحد، و لا بینة لاحدهما اقرع بینهما، و اذا کان أحد المتداعین هو الملتقط فلا یقدم قوله علی غیره، لأن الید امارة علی الملک لا علی النسب.