جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاقرار بالولادة من الزنا

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

لو قال: هذا ولدی من الزنا، فهل یؤخذ بقوله، و ینفی عنه الولد، أو یلحق به شرعا، و لا یلتفت الی قوله من الزنا؟

ذکر هذا الفرع صاحب الجواهر استطرادا فی المسألة الأولی من مسائل الاقرار بالنسب. و لم یحکم به سلبا و لا ایجابا، لأن قوله: «هذا ولدی» یستدعی الحاقه به، و قوله: «من الزنا» یستلزم نفیه عنه. و فی الترجیح لأحد الطرفین نظر. و هذه عبارة صاحب الجواهر بالحرف: «لو قال: هذا ولدی من الزنا فهو من باب تعقب الاقرار بالمنافی، و هل یؤخذ بأول کلامه فیلحق به، أو بآخره فلا یثبت به حکم النسب؟ نظر، کما فی الدروس».

و الأقرب صحة الالحاق به، و الحکم بأنه ولده الشرعی، لأنه أشبه بقول من قال: له علی ألف من ثمن خمر، حیث أجمع الفقهاء علی الحکم علیه بالمال. و لا یسمع منه «من ثمن خمر» و لأنه بعد أن أقر به فلا یسمع نفیه عنه، لقول الامام علیه‏السلام: اذا اعترف بالولد فلا ینتفی عنه أبدا.. و اذا قیل بأن هذا لیس باعتراف أجبنا بأن قوله: علی ألف من ثمن خمر ینبغی أن لا یکون اعترافا، لأن الاثنین من باب واحد. و الفرق تحکم.. و مهما یکن، فان الأصل فی کل مولود ان یلحق شرعا بمن أولده، حتی یثبت العکس.