یتحقق اطعام المساکین بأحد أمرین: الأول أن یدعو العدد المطلوب من الفقراء دفعة واحدة، أو بالتدریج و التتابع، و یطعمهم، حتی یشبعوا.. و لا فرق بین الذکور و الاناث، و لا بین الصغار و الکبار. الثانی أن یعطی کل نسمة مدا من
القمح، و ما الیه، علی أن لایزید للنفر الواحد عن المد، و ان زاد استحب، ولکن یحسب له اطعام مسکین واحد.. أجل، یجوز أن یعطی لمن یعول أکثر من واحد بعدد ما یعول، و یدل علی الاکتفاء بالمد قول الامام الصادق علیهالسلام: فی کفارة الیمین عتق رقبة، أو اطعام عشرة مساکین، و الادام الوسط الخل و الزیت، و ارفعه الخبز و اللحم، و الصدقة المد لکل مسکین، و الکسوة ثوبان.(1).
و تجدر الاشارة الی أن الزیت و الخل کانا فی عهد الامام علیهالسلام من الادام الوسط، فتنطبق علیهما یومذاک آیة «من أوسط ما تطعمون أهلیکم» أما الیوم فلا، لأنهما لیسا اداما أساسیا، بل من التوابع، فعلی من یکفر الیوم بالاطعام ان یقدم للمساکین غیر الزیت و الخل مما هو معروف بین الناس أنه من الادام الوسط.. و یختلف ذلک باختلاف البلدان و الأوساط.
1) المد الشرعی أکثر من 800 غرام بقلیل.