و التأمل فی کلمات الشیخ الطوسی فی ترجمة علی بن مالک، و النجاشی فی ترجمة التلعکبری یفید أن الراوی عن ابنهمام الاسکافی هو أبومحمد هارون بن موسی التلعکبری (ت 385 ه) الروایة الذی تکاد تبلغ اجازاته المائة کما یظهر بالتتبع فی الفهرست، و قد صرح الشیخ الطوسی (قدس سره) بروایته للدعاء بقوله:
«أحمد بن العباس النجاشی الصیرفی المعروف بابنالطیالسی، یکنی أبایعقوب، سمع منه التلعکبری و له منه اجازة، و کان یروی دعاء الکامل، و منزله کان فی درب الیه(1)
قال الشیخ الطوسی (ت 460 ه):«هارون بن موسی التلعکبری یکنی أبامحمد، جلیلالقدر، عظیم المنزلة، واسع الروایة، عدیم النظیر. روی جمیع الاصول و المصنفات، مات 385 ه، أخبرنا عنه جماعة من أصحابنا»(2)
و قال النجاشی:«هارون بن موسی بن أحمد بن سعید أبومحمد التلعکبری، من بنیشیبان، کان وجها فی أصحابنا ثقة معتمدا، لا یطعن علیه، له کتب منها:کتاب الجوامع و علوم الدین، کنت أحضر فی داره مع ابنه أبیجعفر و الناس یقرؤون علیه»(3)
و قال فی ترجمته الاسکافی:«قال أبومحمد هارون بن موسی رحمه الله:حدثنا محمد بن همام، ثم نقل عنه نقول، و أنه أراه رقعة و خط الامام الحسن العسکری علیهالسلام»(4)
و قد صرح الشیخ الطوسی:انه روی عن جماعة من أصحابنا، عن التلعکبری عن المؤلف(5)
و الجماعة التی أکثر الشیخ رحمه الله روایة عنهم فی الفهرست و مشیخة تهذیب
الاحکام، هم:شیخه محمد بن النعمان المفید (ت 413 ه)، و الشیخ الحسین بن عبدالله الغضائری (ت 411 ه)، و ابنعبدون المعروف بابنالحاشر.
و من ذلک یظهر أن الشیخ الطوسی (قدس سره)، روی عن الجماعة المذکورین، عن أحمد هارون بن موسی التلعکبری (ت 385 ه) عن محمد بن همام الاسکافی (ت 332 ه) باسناده المذکور فی صدر السند، أما الاسناد بالاجازة الی الشیخ الطوسی (قدس سره) فهو غنی عن الذکر، و قد فصلته فی مشیخة الحدیث(6)
1) رجال الشیخ:446.
2) رجال الطوسی:516.
3) رجال النجاشی:308.
4) رجال النجاشی:269.
5) رجال النجاشی:516.
6) راجع اجازة الحدیث، ط القاهرة 1402.