(و باسمک العظیم…) ما من شک أن الإسم، أی اسم، کلمة تتألف من حروف میتة لا فضل لحرف منها علی حرف، و إنما مکانها علواً وانخفاضاً
بمکان المعنی للذی تعبر عنه و تدل علیه، والله تبارک و تعالی هو العلی الأعظم، و علیه فکل أسمائه الحسنی بمنزلة سواء سمواً و علواً. و مع هذا قیل: هناک اسم للذات القدسیة هو أعظم الأسماء و أعلاها. ولکن لا دلیل لهذا القول یرکن إلیه- فیما قرأت- والأقرب إلی القبول ما رواه الفخر الرازی عن الإمام جعفر الصادق (ع) فی کتاب جوامع البینات: «إن الإنسان إذا ذکر اسم الله- أی إسم کان- عند تعلق قلبه بغیر الله لم ینتفع به، و إذا ذکره عند انقطاع طمعه من غیر الله کان ذلک الإسم الأعظم».
و روی الشیخ القمی فی سفینة البحار عن الإمام الرضا (ع): «ان بسم الله الرحمن الرحیم أقرب إلی إسم الله الأعظم من سواد العین إلی بیاضها». و معنی هذا فی واقعه أنه لا إسم أعظم من إسم، ولکن للفظ الجلالة «الله» مع الرحمن الرحیم أثراً خاصاً. هذا شیء، والإسم الأعظم من کل إسم شیء آخر.