جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاسماعیلیة (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و بینما الامام علیه‏السلام فی صراع فکری بین الفرق و المذاهب، یشذب الواحدة تلو الأخری، و یوضح الحقیقة ناصعة من الغبار الذی اعتراها من أیدی المندسین و المنافقین، سواء کانوا من الناقمین أو المندفعین من قبل الحاکمین، و اذ بفرقة جدیدة تقف فی قارعة الطریق تعین خط الامامة و مسیرتها.

و قد کان الامام الصادق علیه‏السلام قد تحسب من نشأة فرقة جدیدة تسمی «الاسماعیلیة» فأرصد لها جمیع امکانیاته و استعداداته قبل تکتلها و اجتماعها کی لا یرفع لها شعار و لتبقی فکرة فی محور ضیق، لا تستطیع المهاجمة بل التحرک اذ لن تجد لها أنصارا، ولکن التعبئة التی قام بها أنصار الاسماعیلیة کانت قویة فضل قوم و ضلل آخرون، فاستطاعوا أن یتغلغلوا بین الصفوف مختفین هنا، و هناک، حتی ظهر أمرهم علانیة، فحاورهم الامام علیه‏السلام و ناظرهم، فساس بعضهم الی جادة الحق، و بقی آخرون یتخبطون فی حیرتهم.

أما سبب القول بامامة اسماعیل بن جعفر الصادق علیه‏السلام فیرجع الی عدة أمور.

أولا: انه کان أکبر ولده علیه‏السلام و کان له من الفضل ما نشر صیته عند الشیعة حتی ظن بعضهم بأنه الامام بعد أبیه أو اعتقد ذلک، و فی روایة صحیحة(1)، أن الامامة تکون فی أکبر ولد الامام علیه‏السلام الا أن تکون به عاهة، فهم أخذوا بصدر الروایة و ترکوا عجزها، اذ أن اسماعیل کان أعرجا.

ثانیا: ما روی بعضهم بأن الصادق علیه‏السلام لم یتزوج علی أمه بواحدة من النساء و لا تسری بجاریة، ما کانت فی حیاته، فشأنها شأن خدیجة من محمد صلی الله علیه و آله و سلم و فاطمة من علی علیه‏السلام، فولدها لم یفضل علیه أحد(2)

ثالثا: دعاء الامام المتواصل له، بأن یشفیه و یبقیه ذخرا له، و محبته الخاصة، مما جعل قلوب الأصحاب تتولع بمحبته.

ولکن مع هذا کله لم یترک الامام علیه‏السلام أصحابه حیاری، بل بین لهم مرات عدیدة، و بأسالیب مختلفة عدم لیاقة اسماعیل بمقام الخلافة، بقوله عاص عاص لا یشبهنی و لا یشبه أحد من آبائی». المقصود بذلک أنه غیر معصوم فقد تصدر منه المعصیة و یتوب، و الامام معصوم لا تصدر منه المعصیة مطلقا.

و بعد هذه الشبهة التی حاول الامام ازاحتها من النفوس، ولکنها بقیت ثابتة فی مکانها، أراد الله عزوجل اماتته فی حیاة أبیه، مع دعاء الامام الصادق علیه‏السلام له بالحیاة، ولکن الله أبی أن یجری الأمور الا وفق حکمته.

و لما مات اسماعیل أمر الامام علیه‏السلام أن یکشف عن وجهه مرات عدیدة مؤکدا للأصحاب موته، فرجع جماعة عن القول بامامته و بقی آخرون مصرون‏

علی ذلک، و أنه حی لا یموت، و أقر آخرون بموته، ولکنهم لم یرجعوا عن القول بامامته، بل قالوا انها انتقلت الی ولده محمد من بعده، و منهم من وقف عنده، و منهم من تعدی بها الی ولده من بعده.

و علی أی حال فان هذه الفرقة لم تنقض، بل یوجد طائفة منهم فی المغرب و طائفة فی سوریا، و منهم فی العراق و باکستان و الهند، ولکنهم قلة لا یکادون یذکرون(3)


1) انظر بحث أولاده علیهم‏السلام فی أول الکتاب فاننا تحدثنا عن اسماعیل بالتفصیل.

2) الملل و النحل ج 1 / 170.

3) الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 79 – 78. البحار ج 47 ص 242 – حیاة الامام الصادق للقرشی ج 6 / 47.