زمان مطالعه: < 1 دقیقه
اذا اشترط الواقف اخراج من یرید من الموقوف علیهم بطل الوقف، قال صاحب المسالک: «هذا عندنا موضع وفاق، لأن وضع الوقف علی اللزوم. و اذا شرط اخراج من یرید من الموقوف علیهم کان منافیا لمقتضی الوقف، اذ هو بمنزلة اشتراط الخیار، و هو باطل».
و اذا اشترط ادخال من سیولد مع الموقوف علیهم جاز، سواء أکان الوقف علی اولاده، أو أولاد غیره.. بداهة أن هذا الشرط لا یتنافی مع طبیعة العقد، و أی مانع فی أن یقول: وقفت علی هؤلاء بشرط ان یدخل معهم من سیولد من ذریتی، أو ذریتهم؟ بخلاف لو قال: وقفت علی هؤلاء بشرط أن أخرج من اشاء منهم.