جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاجماع (3)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

الاجماع لغة: العزم یقال أجمع فلان علی کذا اذا عزم علیه(1)

و فی اصطلاح الأصولیین. هو اتفاق المجتهدین من أمة محمد صلی الله علیه و سلم فی عصر من العصور بعد وفاته علی حکم شرعی(2)

و ینقسم الاجماع الی قسمین:

1- الاجماع الصریح: و هو أن یبدی المجتهدون آراءهم صریحة ثم یجتمعون علی رأی واحد(3)

2- الاجماع السکوتی: و هو أن یفتی أحد المجتهدین فی حادثة بفتیا و یسکت الآخرون سکوتا یدل علی الرضا، بأن تمضی مدة التفکیر و تقلیب الرأی، و لا یکون هناک مانع من اعلان المعارضة من ظالم و حیاء أو غیر ذلک من الأسباب(4)

حجیة الاجماع:

لا خلاف بین العلماء: فی أن الاجماع اذا کان صریحا و نقل نقلا متواترا و انقرض عصر المجتهدین و لم یظهر مخالف فهو حجة قطعیة لا یجوز مخالفتها و نقضها، و لم یخالف فی ذلک الا بعض الشواذ ممن لا یعتد بقولهم(5)

أما الاجماع السکوتی فقد اختلفوا فیه:

فقد عده کثیر من العلماء اجماعا. و به قال أحمد و أکثر الحنفیة و أکثر الشافعیة.

و قال بعضهم: انه لیس بحجة و لیس باجماع. و به قالت الظاهریة و بعض الحنفیة و المالکیة و الشافعیة(6)

و یوجد فی فقه الامام جعفر الصادق ما یدل علی احتجاجه بالاجماع کما فی النموذج الآتی:


1) مختار الصحاح: 110.

2) شرح التوضیح علی التنقیح: 2 / 326، أسباب اختلاف الفقهاء للزلمی: 411، و هناک تعاریف تنظر فی المستصفی: 1 / 110، الآمدی: 1 / 280.

3) الوجیز: 151.

4) تیسیر أصول الفقه: 291.

5) المستصفی: 1 / 198، الأحکام للآمدی: أصول السرخسی: 1 / 295، المسودة: 345، مسائل من الفقه المقارن: 1 / 43.

6) المستصفی: 1 / 191، الأحکام للآمدی: 11 / 361، الأحکام لابن حزم: 4 / 175، أصول السرخسی: 1 / 303، روضة الناظر: 76، شرح مختصر ابن الحاجب: 2 / 37، ارشاد الفحول: 74، الرسالة: 497، المنخول: 318.