(أللهم إنک أعنتنی علی ختم کتابک الذی أنزلته نوراً) یدعو إلی الوحدة الإنسانیة جمعاء. بلا حدود من الأرض، ولا قیود من الجنسیات والطبقات واللغات، ولا تباین و تعدد فی الدین والمذهب، بل ولا فی الأمة والدولة، فالناس کلهم سواء کأسنان المشط، ربهم واحد، و أبوهم واحد، و هو من تراب، والإنسان الأکرم والأعظم من ترک لأخیه الإنسان شیئاً جدیداً و مفیداً. و هذا هو بالذات دین العقل والفطرة والحیاة الذی به یستدل علی کل فکرة و مبدأ، ولا یستدل علیه بغیره، لأنه من المعطیات الأولیة التی إلیها تنتهی الأدلة النظریة، و من ارتاب فی أن الإسلام هو دین العقل والفطرة، أحلناه إلی القرآن و هو بین یدیه و یدی کل طالب و راغب. اقرأ فقرة الإسلام دین الجهاد فی الدعاء 14 و فقرة لا هدف من الدین إلا الإنسان فی الدعاء 20 و فقرة کف الأذی فی الدعاء 39.
(و جعلته مهیمناً علی کل کتاب) اقتباس من قوله تعال: «و أنزلنا إلیک الکتاب بالحق مصدقاً لما بین یدیه من الکتاب و مهیمناً علیه- 48 المائدة» أی رقیباً یشهد بصحة الصحیح و تحریف المحرف (و فضلته علی کل حدیث قصصته) اقتباس من: «نحن نقص علیک أحسن القصص- 3 یوسف» لأن القرآن الکریم هو الکتاب الوحید الذی وضع مخططاً لحیاة الناس فی کل عصر و مصر یخلصها من الجهل والفساد والعبودیة والإستبداد.