جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأمدل

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(واکفنا طول الأمل) لا حیاة بلا عمل، ولا عمل بلا أمل، وکل أمل فی نجاح العمل الصالح فهو خیر وفضیلة. و هذا الأمل هو المقصود بقول الرسول الأعظم (ص): «الأمل رحمه، ولولاه ما أرضعت والدة ولدها، ولا غرس غارس شجرة». و فی الأمثال: غرسوا فأکلنا، و نغرس فیأکلون. إن الحیاة سلسلة، حلقاتها الأجیال تماماً کالجسم الواحد بأعضائه المتماسکة… والأمل المذموم هو الذی یلهی عن الحق، و یقود إلی الباطل والغرور بالعاجل والزائل، و هذا الأمل هو المراد من قوله تعالی: «ذرهم یأکلوا و یتمتعوا و یلههم الأمل فسوف یعلمون- 3 الحجر» و إیاه عنی الإمام (ع) بدعائه: واکفنا طول الأمل.

(وقصره عنا بصدق العمل) وکل عمل یستهدف غایة إلهیة و إنسانیة فهو صدق و خیر (حتی لا نؤمل استمام ساعة بعد ساعة…) قضت الحکمة الإلهیة أن یجعل الإنسان منتهی أجله حتی إذا خرج من بیته لا یضمن العودة حیاً، و إذا دخله لا یدری أیخرج منه واقفاً علی قدمیة أو محمولاً علی الأعواد، بل یتوقع فی کل ثانیة أن لا یبلغ التی بعدها، والسر أن ینتهز فرص الخیر، و یعمل لدنیاه و آخرته معاً، ولا یسوف و یفرط. و فی نهج البلاغة: ثمرة التفریط الندامة، و ثمرة الحزم السلامة (و سلمنا من غروره، وامنّا من شروره) ضمیر الغائب یعود إلی طول الأمل، و من شروره البخل والحرص والجبن و نسیان الآخرة.

وانصب الموت بین أیدینا نصباً، ولا تجعل ذکرنا له غبّاً.

واجعل لنا من صالح الأعمال… عملاً نستبطیء معه المصیر إلیک، و نحرص له علی وشک اللّحاق بک، حتّی یکون الموت ما نسنا الّذی نأنس به، و مألفنا الّذی نشتاق إلیه، وحامّتنا الّتی نحبّ الدّنوّ منها. فإذا أوردته علینا و أنزلته بنا… فأسعدنا به زائراً، وآنسنا به قادماً، ولا تشقنا بضیافته، ولا تخزنا بزیارته؛ واجعله باباً من أبواب مغفرتک، و مفتاحاً من مفاتیح رحمتک.

24

أمتنا مهتدین غیر ضالّین، طائعین غیر مستکرهین، تائبین غیر عاصین ولا مصرّین، یا ضامن جزاء المحسنین، و مستصلح عمل المفسدین.

(وانصب الموت بین أیدینا نصباًٌ) لأن ذکره و تصوره یحرک إلی طلب الفضائل و عمل الخیرات، و یمنع من الرذائل والموبقات، و قال الإمام الصادق (ع): ذکر الموت یمیت الشهوات والأهواء، و یقطع منابت الغفلة، و یقوی القلب بمواعید الله، و یطفیء نار الحرص (ولا تجعل ذکرنا له غبا): قلیلاً بل دائماً وفی کل حین (واجعل لنا من صالح الأعمال…) ما ننال به الکرامة والسعادة یوم نلقاک بحیث نتعجل الموت لنحظی بالفوز العظیم، و کل محق یستبشر بالموت لیفوز بما عند الله، وحین قال النبی لعلی کیف صبرک إذا أتتک الشهادة؟ قال: لیس هذا من مواطن الصبر، ولکن من مواطن البشری والشکر، و لذا قال عندما ضربه ابن ملجم: فزت و رب الکعبة.

(و نحرص له علی وشک اللحاق بک) أی اللحاق بأجره تعالی و ثوابه، والمعنی اجعلنا یا إلهی من أهل الحق والخیر الذین یحبون الموت و یحرصون علیه للوصول إلی أجرک و ثوابک بعد أن أعدوا له عدته. و فی نهج البلاغة: «أعدوا للموت عدته، فإنه یأتی بأمر عظیم و خطب جلیل، بخیر لا یکون معه شر أبداً، أو بشر لا یکون معه خیر أبداً» ولکل أهل (حتی یکون الموت مأنسنا الذی نأنس به…) کل من اتقی الله و کان علی بیّنة من أمره یأنس بالموت و یألفه، و یستعجله، لأن ما عند الله خیر و أبقی (وحامتنا): خاصتنا.

(فإذا أوردته علینا فاسعدنا به…) أبداً لا خوف علی الذین اتقوا و عملوا الصالحات ولا هم یحزنون عند الإحتضار و بعد الموت، بنص القرآن الکریم: «الذین تتوفاهم الملائکة طیبین یقولون سلام علیکم ادخلوا الجنة بما کنتم تعملون- 32 النحل» أما الذین عملوا السیئات فلهم الویل و ألیم العذاب: «فکیف إذا توفتهم الملائکة یضربون وجوههم و أدبارهم ذلک بأنهم اتبعوا ما أسخط الله و کرهوا رضوانه- 28 محمد» (واجعله باباً من أبواب مغفرتک و مفتاحاً…): طریقاً یؤدی إلی رحمة الله و غفرانه و جنته و رضوانه.

و بعد، فقد جاء فی الأخبار والآثار أن الإنسان یستجمع مشاعره بالکامل قبل الموت بلحظة، و یتلهف علی ما فات، و یود لو استطاع أن یتدارک، ولکن جاء الأجل الذی لا یتقدم ولا یتأخر، والعاقل یأخذ بالحزم، و یستعد قبل الحتف، ولا یغتر بجاه و مال و صحة و شباب. و هو سبحانه المسؤول أن یشملنا بإفضاله بالنبی و آله. علیهم أزکی الصلوات.