جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأشربة المحرمة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

سبق فی فقرة «الحرام من غیر الحیوان» فی هذا الفصل خمسة أنواع من الأطعمة المحرمة، و خمسة من الأشربة، و تکلمنا عن کل نوع من الأطعمة فی فقرة مستقلة، و نتکلم الآن عن الاشربة بأنواعها الخمسة فی هذه الفقرة:

1 – الخمر، و المراد به کل مسکر، سواء أصدق علیه اسم الخمر، أو غیر اسم الخمر، حتی ولو کان الاسم غریبا عن اللغة العربیة، قال الامام الصادق علیه‏السلام: لم یحرم الله الخمر لاسمها، ولکن حرمها لعاقبتها، فما کان عاقبته عاقبة الخمر فهو حرام.. و أیضا قیل له: لم حرم الله الخمر؟ فقال: حرم الله الخمر، لفعلها و فسادها، لأن مدمن الخمر تورثه الارتعاش، و تذهب بنوره، و تهدم مروءته، و تحمله أن یجسر علی ارتکاب المحارم، و سفک الدماء، و ارتکاب الزنا، و لا یؤمن اذا سکر أن یثب علی حرمه، و هو لا یعقل ذلک، و لا تزید شاربها الا کل شر.

و قد ثبت تحریم الخمر و انها من الکبائر، تماما کالزنا و السرقة، ثبت ذلک بضرورة الدین، و منکرها غیر مسلم، و شاربها عن تهاون، مع العلم بتحریمها فاسق یحد بثمانین جلدة رجلا کان، أو امرأة.

و قال جاهل محتجا لجهله، أو مستهترا بدینه: ان القرآن لم یحرم الخمر.

و نجیب أولا: لقد نهی الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم عن الخمر، و لا فرق بین نهی الله، و نهی نبیه بعد قوله تعالی: (و ما آتاکم الرسول فخذوه و ما نهاکم عنه فانتهوا) الحشر: 7. و من أقوال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی الخمر أنه لعن عشرة من أجلها: غارسها و حارسها و عاصرها و شاربها و ساقیها و حاملها و المحمولة الیه و بائعها و مشتریها و آکل ثمنها.

ثانیا: أن الله سبحانه وصفها تارة بالاثم، و تارة بأنها رجس من عمل الشیطان، و یکفی فی تحریمها أنها اثم، و من عمل الشیطان، قال تعالی:

(یسألونک عن الخمر و المیسر قل فیهما اثم کبیر) البقرة: 210. و قال: (انما الخمر و المیسر و الانصاب و الأزلام رجس من عمل الشیطان) المائدة: 91.(1) و قال: (انما یرید الشیطان أن یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر) المائدة: 94.

و من لا یزدجر بهذه النذر البوالغ فلا زاجر له، و لا رادع.. و سئل الامام الرضا علیه‏السلام عن تحریم الخمر فی کتاب الله فقرأ قوله تعالی: (قل انما حرم ربی الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الاثم و البغی بغیر الحق) الاعراف: 32. ثم قرأ قوله سبحانه: (یسألونک عن الخمر و المیسر قل فیهما اثم کبیر).

و اذا عطفنا احدی الآیتین علی الأخری یکون المعنی ان الخمر اثم، و کل

اثم حرام، فالخمر – اذن – حرام.. هذا، الی أن أحادیث الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم هی بیان و تفسیر لآی الذکر الحکیم: (و أنزلنا الیک الذکر لتبین للناس ما أنزل الیهم و لعلهم یتفکرون) النحل: 44.

و اجمعوا بشهادة صاحب الجواهر أن ما یسکر کثیره فقلیله حرام، حتی و لو لم یسکر. قال الامام الصادق علیه‏السلام: ما اسکر کثیره فقلیله حرام.. و قیل له: ما تقول فی قدح من السکر یغلب علیه الماء، حتی تذهب عادیته – أی ضرره – و یذهب سکره؟ فقال الامام: لا، و الله، و لا قطرة تقطر منه فی حب الا أهریق ذلک الحب.. و قال: اذا شرب خمر أو مسکر علی مائدة حرمت المائدة.. و قال: لا تجالسوا شراب الخمر، فان اللعنة اذا نزلت عمت من فی المجلس.. و من هنا أفتی الفقهاء بتحریم الأکل علی مائدة یشرب الخمر علیها.

2 – الدم، قل، أو کثر، اذا کان من حیوان لا یؤکل لحمه سواء أکانت له نفس سائلة، کالأرنب، و ابن آوی، أو لم تکن، کالضفدع و الوزغ، أما الدم من حیوان مأکول فیحرم بالاجماع اذا کانت له نفس سائلة، کالبقر و الغنم الا ما تخلف فی الذبیحة. أما دم الحیوان المأکول الذی لا نفس سائلة له، کالسمک فقد اختلف الفقهاء فی حکمه، فمن قائل بالتحریم، و آخر بالتحلیل، و ثالث بالتفصیل بین أکله مستقلا فیحرم، و مع السمک فیحل، و الأولی الترک اطلاقا.

3 – کل مائع یتنجس بمماسته للنجاسة یحرم شربه.. أجل، لو جمد، کالدبس و السمن أیام الشتاء تلقی النجاسة، و ما لاقته، و یحل الباقی، قال الامام الباقر أبو الامام جعفر الصادق علیهماالسلام: اذا وقعت الفأرة فی السمن فماتت، فان کان جامدا فألقها و ما یلیها، و کل ما بقی، و ان کان ذائبا فلا تأکله.

و أجمعوا بشهادة صاحب الجواهر علی أنه یجوز بیع الادهان المتنجسة،

و یحل ثمنها، علی شریطة اعلام المشتری بذلک، فقد سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن سمن أو زیت أو عسل مات فیه جرذ، فقال: أما السمن و العسل فیؤخذ الجرذ و ما حوله، و أما الزیت فیستصبح به.. أو یبیعه و یبینه لمن اشتراه، لیستصبح به.

قال صاحب الجواهر، و صاحب المسالک: یجب اعلام المشتری، حتی و لو کان ممن یستحل المتنجس.. و هو حق، لتحریم الغش، و اطلاق النص.

4 – الاعیان النجسة، و مثل لها الفقهاء ببول ما لا یؤکل لحمه.. و نحن لا نشک فی تحریم جمیع الابوال من جمیع الحیوانات المأکولة، و غیر المأکولة، لا ستخباثها بالفطرة.. و کنا فی غنی عن هذه الاشارة لو لم یتعرض الفقهاء لها بالتفصیل و التطویل.

5 – اللبن یتبع الحیوان، فاذا حرم أکل لحمه حرم شرب لبنه، کالذئبة و اللبوة و الدبة، و اذا حل أکل لحمه علی کراهة فلبنه کذلک، کلبن الخیل و الحمیر. قال صاحب الجواهر: بلا خلاف أجد فیه.


1) المیسر القمار، و الانصاب و الازلام، القداح، و هی سهام کانوا یجیلونها للقمار.