ذکر بعض المؤرخین أقوالا شاذة فیما یتعلق بنسب السیدة (شاه زنان) و هی:
(أ) انها من بلاد السند(1)
(ب) أنها من سبی کابل(2)
و هذان القولان قد خالفا ما اجمع علیه الرواة و المؤرخون من أنها ابنة یزدجر ملک الفرس، و قد شاع ذلک حتی فی عصر الامام، و عرفه الناس جمیعا، و فی ذلک یقول ابوالأسود الدؤلی المعاصر للامام:
و أن ولیدا بین کسری و هاشم++
لأکرم من نیطت علیه التمائم
هو النور نور الله موضع سره++
و منبع ینبوع الامامة عالم(3)
و قد أدلی الامام زینالعابدین علیهالسلام بذلک بقوله: «أنا ابنالخیرتین» و قد أشار علیهالسلام بذلک الی الحدیث النبوی المستفیض «لله تعالی من عباده خیرتان: فخیرته من العرب قریش، و من العجم فارس…»(4) و قال بعض المؤرخین: أن علی بن الحسین جمع بین النبوة و الملک من ناحیة أجداده.
1) مرآة الجنان 1 / 190، النجوم الزاهرة 1 / 229، المنمق فی أخبار قریش (ص 437).
2) تأریخ الیعقوبی 3 / 46.
3) بحارالأنوار 46 / 166.
4) وفیات الأعیان 2 / 429، الأئمة الأثنا عشر لابن طولون (ص 75).