کان شیعیا موالیا لآل البیت علیهمالسلام فقد مدح الامام الصادق علیهالسلام ورثی حفیده الامام الرضا علیهالسلام فی ذلک الزمان الذی کان لا یعاقب فیه مادحهم بأقل من القتل، و قطع اللسان، و نبش قبره بعد الموت و احراقه.
روی الشیخ فی الأمالی بسنده أنه دخل الأشجع السلمی علی الصادق علیهالسلام یمدحه فوجده علیلا، فجلس و أمسک، فقال له الصادق علیهالسلام عد عن العلة و اذکر ما جئت له. فقال:
ألبسک الله منه عافیة++
فی نومک المعتری و فی ارقک
یخرج من جسمک السقام کما++
أخرج ذل السؤال من عنقک
فقال علیهالسلام: یا غلام ایش معک؟ قال: أربعمائة درهم. قال: أعطها الأشجع.
فأخذها و شکر و ولی. فقال علیهالسلام: ردوه. فقال: یا سیدی سألت فأعطیت و أغنیت فلم رددتنی؟.
قال: حدثنی أبی عن آبائه عن النبی أنه قال: خیر العطاء ما أبقی نعمة باقیة، و أن الذی أعطیتک لا یبقی لک نعمة باقیة، و هذا خاتمی فان أعطیت به عشرة آلاف، و الا فعد علی وقت کذا، أوفک ایاها.
فقال: یا سیدی قد أغنیتنی.
ورثی الامام الرضا علیهالسلام فی قصیدة، و لما شاعت أنها للرضا غیر ألفاظها و جعلها فی الرشید(1)
و مما یظهر من سیرته أنه کان یمدح من یدر علیه الأموال سواء کان ملوک عصره من المنصور و الرشید و المأمون، أو من آل البیت علیهمالسلام.
فلذا أغدق علیه الامام الأموال عند مدحه، ثم أعطاه ثانیة لیجلبه الی خط التشیع.
و لم یرد فیه مدح و لا ذم.
غیر أن مدحه لملوک عصره مما یدرجه فی المذمومین، لأنه یحرم هجاء الظالم، فان فی ذلک تقویة لشوکة بطشه، و ارساء لدعائم سلطانه.
1) أعیان الشیعة ج 3 / 447.