منیت الأمة فی العصرین الأموی و اوائل الحکم العباسی، بعملیة تنازلیة، و أصبح الاسلام اسلاما مشوها ممسوخا.
و قد أدرک الامام علیهالسلام الاسلام المریض و هو یتنفس أنفاسه الأخیرة، اذ أصبح کتلة هامدة.
فما هی الأطروحة التی یقدمها الامام فی سبیل اعادة الأمة الی سیرها الطبیعی، و هو فی عملیة مصیریة، تشل الأمة، أو تحییها؟
فهل یقوم بالسیف، و حرب الأعصاب، خصوصا بعد أن قامت الدولة العباسیة بالدعوة الی الصادق من آل البیت، فیستثمر تلک الطاقة الحراریة، و التیار العاطفی؟ أم یهئ جیشا عقائدیا، لأن البناء علی رکائز فاسدة سرعان ما ینهار؟
فأختار الامام علیهالسلام الثورة الهادئة و هی ثورة القلم، لأن الوعی و النضوج الفکری، هو العامل الوحید لنشل الأمة من الانحراف.
ولکن ما أن أقر علی عمله مدة قصیرة، الا واستفحلت الدولة العباسیة، و استمدت قوتها من الطابع المزیف الذی تتحلی به و تتظاهر بکونه شعارا لها، و هو اقامة الصرح لبناء دولة اسلامیة منتصرة للشعوب.
و کان العکس هو الصحیح، فما أن شعرت بأن الأمة قد التفت حول الامام الصادق الا و بدأت الضربات الواحدة تلو الأخری تنهال علی الامام، و سیاط التعذیب علی أصحابه.
أما المسیرة التی قادها الامام فلم تنته بعد، و لم یصل بأصحابه الی الخط التکاملی الذی رسمه لهم، فلم تترسخ المعالم الصحیحة، بل لم یتقوم الانحراف بعد، فعند ذلک اضطر علیهالسلام الی اکمال مسیرته بالخفاء، فبین و أرسی معالم التقیة.
و أشد ما کانت التقیة فی زمن الامام الصادق علیهالسلام، و بالخصوص فی
أواخر حیاته علیهالسلام اذ اقتضت المصلحة سلک هذا السبیل البعید عن الأنظار الحکومیة، مع الاستمرار فی المسیرة دون توقف، حفاظا علی سلامة النفس و المواقف، مع عدم ضرورة تقتضی زج النفس فی التهلکة، مع عدم الخوف علی الدین أو علی تشویه سمعته، أو علی نفس مؤمن.
و لیس معنی ذلک نعت الشیعة بالباطنیة، و انهم منضوون علی أنفسهم، و یعبدون الله سرا مع الکتم علی معالم دینهم، بل ان الذی لم یستق تعالیم الاسلام، و لم یستشف طعمه، و صم الشیعة بوصمة عار، اذ نعتهم بأنهم یعبدون الله سرا، و یکذبون فی دینهم، و یتحاشون عن اظهار معالمه.
ولکن نقول ان الانسان عدو ما یجهل، فهذه الکتب الاسلامیة الشیعیة معروضة للجمیع، لینظر فی أحکام الدین من شاء، أما العبادة فی المساجد و الأماکن المقدسة فأکثر من أن تحصی، و نحن ننهج منهاج القرآن الکریم فی التقیة، اذ قال تعالی: (لا یتخذ المؤمنون الکافرین أولباء من دون المؤمنین، و من یفعل ذلک فلیس من الله فی شئ الا أن تتقوا منهم تقاة)(1)، فتنهی الآیة الکریمة عن تأیید مواقف الکفار، و دعم حکمهم، و الانتماء الی خطهم، لأن الکفر و الایمان خطان عکسیان، الا أن الآیة تستثنی طائفة رخص لها ذلک، و هو حال التقیة و اللابدیة و الاضطراریة، بحیث تقتضی المصلحة العلیا والأهم، السیر علی هذا الخط، مع الاحتفاظ علی العلاقة القلبیة مع المؤمنین، و نبذ الانتماء العاطفی النفسی مع الکافرین، کی لا یکون الانتماء حقیقیا و واقعیا.
و قصة عمار بن یاسر مشهورة، عندما عذبه المشرکون، و قتلوا والدیه أمام عینیه، و أکرهوه علی التفوه بکلمة الکفر، و سب محمد صلی الله علیه و آله و سلم فأجابهم،
ولکنه أفل راجعا باکیا الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قائلا: لم أترک یا رسول الله و قد أکرهونی حتی نلت منک، و ذکرت آلهتهم بخیر.
فقال له النبی صلی الله علیه و آله و سلم کیف تجد قلبک یا عمار؟ قال: انه مطمئن بالایمان یا رسول الله.
فقال: ما علیک فان عادوا الیک فعد لما یریدون فقد أنزل الله فیک (الا من أکره و قلبه مطمئن بالایمان)(2)
و لما رأی الامام الصادق علیهالسلام الأصحاب فی خطر من مداهمة السلطة لهم، و اعتقالهم، و فی هذا شل لحرکة التشیع، لعدم القدرة علی المجابهة العلنیة، للضغوط القاسیة المفروضة حینها، کما کان الخوف یداهم من یعتنق الاسلام بدایة الرسالة، فالعلة واحدة، و الهدف واحد، فأمر عندئذ الامام الصادق علیهالسلام أصحابه بملازمة التقیة، و کتمان الأسرار، و عدم جواز اباحة الأفکار.
و قد تواترت الأحادیث المصرحة بجواز أو وجوب العمل بالتقیة، و الیک بعضها.
فعن أبیعبدالله علیهالسلام «التقیة ترس المؤمن، و التقیة حرز المؤمن، و لا ایمان لمن لا تقیة له(3) و قوله علیهالسلام: «و الله ما عبدالله بشئ أحب الیه من الخبء، قال هشام الکندی: و ما الخبء؟ قال: التقیة»(4)
هل التقیة ولیدة عصر الامام الصادق علیهالسلام؟
بزغت التقیة فی الاسلام منذ اطلالة رسالة السلام، و لولا التقیة الذی سار علیها أهل البیت علیهمالسلام لما بقی للاسلام اسم و لا للقرآن رسم.
و بقی العمل مستمرا بها فی زمن علی علیهالسلام، و عمل بها الأصحاب و التابعین فی زمن معاویة.
فقد استعمل معاویة شتی الوسائل فی معاقبة الناس الذین یروون عن علی علیهالسلام لا سیما اذا رووا فضیلة من فضائله علیهالسلام فکان المحدثون یکنون عنه بأبی زینب، أو الشیخ، أو….
و قد أقر علی علیهالسلام أصحابه علی العمل بالتقیة بل حثهم علیها.
فقد قیل لأبی عبدالله علیهالسلام: ان الناس یروون أن علیا قال علی منبر الکوفة:
أیها الناس: انکم ستدعون الی سبی فسبونی، ثم تدعون الی البرائة منی، فلا تتبرؤوا منی.
فقال: «ما أکثر ما یکذب الناس علی علی علیهالسلام ثم قال علیهالسلام: انما قال: انکم ستدعون الی سبی فسبونی، ثم تدعون الی البراءة منی، و انی لعلی دین محمد، و لم یقل لا تتبرؤوا منی، فقال له السائل: أرأیت ان اختار القتل علی البراءة؟ فقال: و الله ما ذلک علیه، و ما له الا ما مضی علیه عمار بن یاسر، حیث أکرهه أهل مکة، و قلبه مطمئن بالایمان، فأنزل الله عزوجل فیه (الا من أکره و قلبه مطمئن بالایمان)(5)
فاذن التقیة ما هی الا لتحصین المؤمنین من أیدی الکفرة، و هی رخصة
الهیة، و لیست عزیمة اذا کان الضرر بسیطا، و قد تکون عزیمة و واجبة اذا کان الضرر بلیغا، و الانسان بصیر، بمواقع عثراته.
و قد لخص علیهالسلام علة تشریع التقیة قائلا لبعض بنیة: «و آمرک أن تستعمل التقیة فی دینک – الی أن قال – و تصون بذلک من عرف من أولیائنا و اخواننا فان ذلک أفضل من أن تتعرض للهلاک، و تنقطع به عن عمل فی الدین و صلاح اخوانک المؤمنین، و ایاک ثم ایاک أن تترک التقیة التی أمرتک بها، فانک شاحط بدمائک و دماء اخوانک، متعرض لنفسک و لنفسهم للزوال، مذل لهم فی أیدی أعداء الدین، و قد أمرک الله باعزازهم، فانک ان خالفت وصیتی کان ضررک علی اخوانک و نفسک، أشد من ضرر الناصب لنا الکافر بنا»(4)
لأن ناصب العداء لآل البیت علیهمالسلام و الکافر ضررهما علی أنفسهما، و هم آمنون فی أوطانهم، حاقنون لدمائهم بانتمائهم الی السلطة التی تأمن مکرهم، أما المعلن بانتمائه الی آل بیت النبوة، مجریا و متبعا أحکامهم، و مطبقا تعالیمهم، فانه یضر بمصالح السلطة، فلا بد أن یلاحق من قبل جلاوزة الکفر، و یتتبع آثار أصحابه، و بذلک یقضی علی تلک الفئة الموالیة و الموازرة لآل البیت علیهمالسلام الی أن تطمس معالم آثارهم.
أما الامام زینالعابدین علیهالسلام فقد قال «وددت و الله أنی افتدیت خصلتین فی الشیعة ببعض لحم ساعدی: النزق و قلة الکتمان»(5)
أما الامام الصادق علیهالسلام فانه أکل فی یوم الصیام تقیة.
فقد قال علیهالسلام و هو بالحیرة فی زمن أبیالعباس: «انی دخلت علیه و قد
شک الناس فی الصوم، و هو و الله من شهر رمضان، فسلمت علیه، فقال یا أباعبدالله، أصمت الیوم؟ فقلت: لا، و المائدة بین یدیه، قال: فادن فکل، قال: فدنوت فأکلت، قال: و قلت: الصوم معک و الفطر معک، فقال الرجل لأبی عبدالله علیهالسلام: تفطر یوما من شهر رمضان؟ فقال: أی و الله، أفطر یوما من شهر رمضان أحب الی من أن یضرب عنقی»(6) و الأحادیث متضافرة فی هذا المعنی.
اذ أن من فوائد الصوم حفظ سلامة جسم الانسان من الآفات، و التقیة أهم منه لأنها لحفظ روح الانسان من الویلات.
و قد أعلن الامام الصادق علیهالسلام مقاطعته لأصحابه الذین یفشون أسرار الامامة و الشیعة، و یعلنون فی مواضع الریبة والضغوط القاسیة الحرجة علی الملأ بأنهم من أصحاب الأئمة علیهمالسلام، و یعرضون أنفسهم و أصحابهم للخطر الفادح.
قال شریک المفضل: سمعت أباعبدالله علیهالسلام یقول: «خلق من المسجد، یشهرونا و یشهرون أنفسهم، أولئک لیسوا منا، و لا نحن منهم، أنطلق فأداری و استر، فیهتکون ستری، هتک الله سترهم، یقولون: امام، و الله ما أنا بامام الا من أطاعنی، فأما من عصانی فلست له بامام، لم یتعلقون باسمی، ألا یکفون اسمی من أفواههم! فوالله لا یجمعنی الله و ایاهم فی دار»(7)
و هذا السخط الذی بلغ أوجه فی أسلوب الامام علیهالسلام، کان فی زمن المنصور الذی کان یقتل علی التهمة، بمجرد الانتماء الی الأسرة العلویة و الولاء لهم(8)
فلذا لم ترد روایات فی التقیة عن الأئمة علیهمالسلام کما وردت عن الامام الصادق علیهالسلام و ذلک لشدة المعاناة و المحن التی واجهها اذ قال: «کونوا لنا دعاة صامتین»(9)
و قال علیهالسلام: یابن النعمان: انی لأحدث الرجل منکم بحدیث فیتحدث به عنی، فأستحل بذلک لعنه و البراءة منه، فانی أبی کان یقول: و أی شئ أقر للعین من التقیة، ان التقیة جنة المؤمن، و لولا التقیة ما عبدالله.
یابن النعمان: ان المذیع لیس کقاتلنا بسیفه، بل هو أعظم وزرا، بل هو أعظم وزرا، بل هو أعظم وزرا.
یابن النعمان: لا تعجلوا فوالله لقد قرب هذا الأمر ثلاث مرات، فأذعتموه، فأخره الله، و الله ما لکم سر الا و عدوکم أعلم به منکم.
یابن النعمان: لا یکون العبد مؤمنا حتی یکون فیه ثلاث سنن سنة من الله، و سنة من رسوله، و سنة من الامام، فأما السنة من الله عزوجل، فهو أن یکون کتوما للأسرار…»(10)
و هکذا شن الامام الصادق علیهالسلام حملة الغضب علی أصحابه الذین یستعجلون جنی الثمر قبل أوان نضجه، فتهدر الطاقات، و یفسد المحصول، فیخضم من الحکام خضما، و تکون الکتلة الصالحة التی رعاها أهل البیت علیهمالسلام لقمة سائغة یستسیغها الولاة، علی مائدة هیئت سریعا بأیدی الموالین، بتقصیر منهم بحفظ المؤمنین.
1) آل عمران / 28.
2) المیزان فی تفسیر القرآن ج 12 / 358 قال و لقد استفاضت الروایات علی اظهار عمار الکفر تقیة.
3) الکافی ج 2 / – باب التقیة و الکتمان ص 217.
4) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 86.
5) الکافی ج 2 / باب التقیة و الکتمان ص 217.
6) وسائل الشیعة کتاب الصوم باب 57. ح 4.
7) وسائل الشیعة باب 33 من أبواب الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر.
8) سیرة المنصور (الحیاة السیاسیة للامام الرضا علیهالسلام).
9) الأئمة الأثنی عشر لعادل أدیب ص 177.
10) (تحف العقول لابن شعبة ص 221).