من المعلوم أنه من المستحیل علی أحد من البشر الوصول الی درجة المعصومین علیهمالسلام علما و تقی، کیف لا! و قد میزهم الله تعالی بالعصمة لأهلیتهم لذلک، کی لا تنساق الأمم هوجاء لا تدری علی أی خط تسیر، و الا لصار الجمیع فی دوامة من أمرهم.
و لهذا فتح الامام علیهالسلام مدرسته لعلوم متعددة، تارکا اختیار فرع التخصص الی الشخص نفسه مع الارشادات فی ذلک، و الاختصاص معناه دراسة جوانب الموضوع بکل تفصیلاته و لوازمه، و هذا یعنی التحدی بهذا العلم لکل من یحاول المس بمقدساته.
و یمکن تلخیص الأسباب التی دعت الامام علیهالسلام الی تحفیز أصحابه للاختصاص فی أمور:
1- ما دام الاناء لا یستوعب أکثر من طاقته(1)، و الوقت محصور فی آن معین، فتشتیت الفکر فی علوم متعددة یعنی الترک من نسبة العلم المأخوذ من الامام علیهالسلام و حینئذ ستبقی کمیة من العلوم مذخورة لا تجد من یرتشفها أو یعبها، و سیتفرق العلم هنا و هناک فی القلوب المتبعثرة، و لن یحصل علی المطلوب ککل، اذ لا یمکن لأحد من الأصحاب تحمل تدریس تلک العلوم والضلوع فیها حینئذ، و سیخشی علی أحدهم من التغلب علیه، لعدم الاحاطة بجمیع جوانب الموضوع، و فی هذا السقوط و الخسران فی المعرکة الفکریة
هدم لکیان الاسلام بذاته، و الکارثة ستقع حینئذ علی الدین و المتدینین أجمع، لأن التحدی لشخص یحمل اسم الدین و الاسلام باسم الدین و الاسلام، لیس تحد لشخصه و ذاته بل بما یمثله من طاقات تحمل رمز الاسلام و شعاره، فدحره حینئذ دحر لنفس المبدأ و العقیدة التی یتحلی بها و ینسب الیها، و قد أشار الامام علیهالسلام فی الروایة المذکورة سابقا «انک اذا غلبت حمران فقد غلبتنی، فاذن الأصحاب تمثل الامام علیهالسلام بوجه جدید مستقبلی لا آنی.
2- ان قوة الحجج و البراهین، التی أسس بنیانها علی تقوی من الله و رضوان، لیعطی ثقة للمخالفین بصحة الانتماء، بل فیه رفع مستوی المسلمین عامة و الشیعة و المتشیعین خاصة، و هذا مما سیؤدی حتما الی رواج تلک العلوم و الانضمام تحت رایة المذهب، و هذا لا یتأتی الا بالاختصاص بالعلم الذی یناظر و یحاجج به.
3- قد یبرع الطالب فی علم معین، أما البراعة فی جمیع العلوم قاطبة فهو من المستحیل علی العقل البشری، أو متعذر علی الأقل، فلذا نجد الامام الصادق علیهالسلام یؤکد علی حدود الاختصاص، و یمنع بعض الأصحاب من الکلام أو مناظرة زندیق، لعدم القدرة علی القبض بید حدیدیة علی العلم المعین، و القض بها علی رؤوس الضلالة لا دماغ حججهم.
فضلا علی أن الرجوع الی الاختصاصیین بعلم معین، یعطی اطمئنانا نفسیا بصحة الأقوال المختلفة و المتناقضة، و هذا مما تؤیده الفطرة الانسانیة.
1) القرون الوسطی بدأت من سنة 529 م منذ أن آمن امبراطور الروم بالمسیحیة و استمرت حوالی الألف سنة. (المنهج الجدید..).