زمان مطالعه: < 1 دقیقه
اذا اختلف الخبراء فی تقویم المبیع، فقومه احدهم بعشرة صحیحا، و ثمانیة معیبا، و قومه الآخر صحیحا باثنی عشر دینارا، و معیبا بعشرة اخذنا النصف من کل من القیمتین للصحیح، و النصف من القیمتین للمعیب، فتکون القیمة الصحیحة أحد عشر، و المعیبة عشرة، و ان کان المقومون ثلاثة اخذنا الثلث، أو أربعة الربع، و هکذا. قال الشیخ الانصاری:«هذا هو الاقوی، و علیه معظم الفقهاء» لأن العمل بقول خبیر دون خبیر ترجیح بلا مرجح، و العمل بالکل متعذر، و طرح الجمیع لا یحل المشکلة، فتعین العمل بالبعض من کل قول.