جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احکام تتعلق بالقضاء و المیراث‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و فیه مسألتان:

المسألة الأولی: القضاء بالیمین مع الشاهد:

مذهب الامام جعفر الصادق: أن القضاء بالیمین مع الشاهد یصح فی‏

الدین و لدین المال. نقل ذلک عنه الماوردی و غیره.(1)

و روی ذلک عن: الخلفاء الراشدین و أبی‏بن کعب و ابن‏عمر و الفقهاء السبعة و الحسن و شریح و علی بن الحسین و ابنه محمد الباقر و ربیعة و ابن‏أبی‏لیلی و اسحاق و أبی‏ثور و ابن‏حزم.

و هو روایة عن عمر بن عبدالعزیز و الزهری. و الیه ذهب مالک و الشافعی و أحمد.(2)

و الحجة لهم:

1 – ما روی عن عمرو بن دینار عن ابن‏عباس أن رسول الله صلی الله علیه و سلم «قضی بیمین و شاهد».

و فی روایة لأبی داود و قال عمرو (فی الحقوق) و فی روایة البیهقی قال عمرو (فی الأموال).(3)

2 – ما روی عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «قضی الله و رسوله فی الحق بشاهدین فان جاء بالشاهدین أخذ حقه و ان جاء بواحد حلف مع الشاهد».(4)

3 – و قد روی القضاء بالشاهد و الیمین عن رسول الله صلی الله علیه و سلم أکثر من عشرین صحابیا.

4 – و روی عن جعفر بن محمد عن أبیه عن جابر «أن النبی صلی الله علیه و سلم قضی‏

بالیمین مع الشاهد».(5)

و قال بعض الفقهاء: لا یقضی بالشاهد و الیمین.

و روی ذلک عن: الشعبی و النخعی و عطاء و الثوری و الأوزاعی و زید بن علی و ابن‏شبرمة. و غیرهم و الیه ذهب أبوحنیفة.(6)

المسألة الثانیة: میراث المولی المعتق مع البنت:

مذهب الامام جعفر الصادق: اذا مات رجل و ترک ابنته و مولاه المعتق فللبنت النصف، و ما بقی فللمولی.(7)

و روی ذلک عن: سیدنا علی و أحمد بن عیسی و محمد بن عبدالله بن الحسن(8)، و لم أعثر علی دلیل لهم.


1) الحاوی: 17 / 73 – الروض النضیر: 3 / 430، 431.

2) المصدران السابقان – المغنی: 12 / 10 – بدایة المجتهد: 2 / 401 – التمهید: 2 / 153 – القوانین الفقهیة: 301 – عمدة القاری: 13 / 247 – الموطأ هامش المنتقی: 5 / 214 – المدونة: 13 / 33 – المهذب: 2 / 352 – مغنی المحتاج: 4 / 443.

3) مسلم بشرح النووی: 12 / 3 – سنن أبی‏داود: 2 / 277 – السنن الکبری (البیهقی): 3 / 167.

4) سنن الدارقطنی: 4 / 213.

5) نیل الأوطار: 8 / 284.

6) الترمذی مع تحفة الأحوذی: 2 / 281 – سنن ابن‏ماجه: 2 / 793 – نیل الأوطار: 8 / 292.

7) المصادر السابقة فی الرأی الأول – شرح معانی الآثار: 4 / 184 – مختصر الطحاوی: 333 – نیل الأوطار: 8 / 284 – الجوهر النقی هامش السنن الکبری: 10 / 174.

8) المصدر السابق.