1- الطبرسی: قال حذیم بن شریک الاسدی، خرج زینالعابدین علیهالسلام الی الناس و أومی الیهم ان اسکتوا فسکتوا، و هو قادم، فحمد الله و اثنی علیه، و صلی علی نبیه، ثم قال: أیها الناس، من عرفنی فقد عرفنی! و من لم یعرفنی فانا علی بن الحسین المذبوح بشط الفرات من غیر ذحل و لا تراث، انا ابن من انتهک حریمه، و سلب نعیمه، و انتهب ماله، و سبی عیاله، انا ابن من قتل صبرا، فکفی بذلک فخرا
أیها الناس، ناشدتکم بالله هل تعلمون انکم کتبتم الی أبی و خدعتموه، و أعطیتموه من أنفسکم العهد و المیثاق و البیعة ثم قاتلتموه و خذلتموه، فتبا لکم ما قدمتم لأنفسکم و سوء لرأیکم، بأیة عین تنظرون الی رسول الله صلی الله علیه و آله یقول لکم قتلتم عترتی، و انتهکتم حرمتی، فلستم من امتی.
قال: فارتفعت أصوات الناس بالبکاء، و یدعو بعضهم بعضا: هلکتم و ما تعلمون، فقال علی بن الحسین: رحم الله امرءا قبل نصیحتی، و حفظ وصیتی فی الله و فی رسوله، و فی أهل بیته، فان لنا فی رسول الله اسوة حسنة فقالوا باجمعهم: نحن کلنا یابن رسول الله سامعون مطیعون حافظون لذمامک، غیر زاهدین فیک و لا راغبین عنک، فسرنا بأمرک رحمک الله فانا حرب لحربک و سلم لسلمک، لنأخذن ترتک و ترتنا، عمن ظلمک و ظلمنا.
فقال علی بن الحسین علیهماالسلام: هیهات!! أیها الغدرة المکرة، حیل بینکم و بین شهوات أنفسکم، أتریدون أن تأتوا الی کما أتیتم الی آبائی من قبل کلا و رب الراقصات الی منی، فان الجرح لما یندمل قتل أبی بالامس، و أهل بیته معه، فلم ینسنی ثکل رسول الله صلی الله علیه و آله، و ثکل أبی و بنی أبی و جدی شق لها زمی و مرارته بین حناجری و حلقی، و غصصه تجری فی فراش صدری و مسألتی أن لا تکونوا لنا و لا علینا.
ثم قال علیهالسلام:
لا غرو أن قتل الحسین و شیخه
قد کان خیرا من حسین و اکرما
فلا تفرحوا یا أهل کوفة بالذی
اصیب حسین کان ذلک أعظما
قتیل بشط النهر نفسی فداؤه
جزاء الذی أرداه نار جهنما(1)
1) الاحتجاج 31:2.