مذهب الامام جعفر الصادق: أن خروج الدم لا ینقض الوضوء.
نقل ذلک عنه صاحب الروض النضیر(1)
و روی عن سیدتنا عائشة و أبیهریرة و جابر و ابن أبیأوفی و سالم بن عبدالله و القاسم بن محمد و طاووس و مکحول و أبیسوار العدوی و سعید بن جریر و محمد الباقر و ربیعة و ابنحزم و عطاء و أبیثور و هو روایة عن ابن
عمر و ابنعباس و سعید بن المسیب و زید بن علی و الیه ذهب مالک و الشافعی(2)
و الحجة لهم:
1 – ما روی عن جابر أن النبی صلی الله علیه و سلم: «کان فی غزوة ذات الرقاع فرمی رجل بسهم فنزفه الدم فرکع و سجد و مضی فی صلاته» ذکره البخاری تعلیقا و وصله أبوداود. و قال النووی. حدیث حسن(3)
وجه الدلالة: فیه دلیل علی أن خروج الدم لا أثر له علی الوضوء و الا لما جاز له اتمام الصلاة ثم ان النبی صلی الله علیه و سلم علم به فلم ینکر علیه(4)
2- و صح «أن سیدنا عمر رضی الله عنه صلی و جرحه ینبع دما»(5)
و خالف ذلک جماعة فذهبوا الی أن الدم اذا خرج و سال نقض الوضوء.
روی ذلک عن: سیدنا عمر و علی و ابنمسعود و علقمة و عروة و النخعی و الزهری و الأوزاعی و حماد و قتادة و مجاهد و الیه ذهب أبوحنیفة و أحمد(6)
1) الروض النضیر: 1 / 181.
2) المصدر السابق، المحلی: 1 / 255، المغنی: 1 / 175، القوانین الفقهیة، الاستذکار: 1 / 290، 288، نیل الأوطار: 1 / 188، المجموع: 2 / 54، مواهب الجلیل: 1 / 471، المنتقی: 1 / 83، الفتح الربانی: 2 / 92.
3) البخاری هامش النووی: 1 / 197، سنن أبیداود: 1 / 45، المجموع: 2 / 59.
4) المصادر السابقة.
5) فتح الباری: 1 / 198، المنتقی: 1 / 86.
6) المغنی: 1 / 175، المجموع: 2 / 45، حاشیة ابنعابدین: 1 / 134، 137، کشاف القناع: 1 / 134، الفتاوی الخانیة بهامش الهندیة: 1 / 36.