(أشهد أنک أنت الله الذی لا إله إلا أنت…) إله التوراة الیهودیة واحد، ولکنه فی صورة إنسان بنص سفر التکوین، الإصحاح 9 فقرة 6. و من أبرز صفاته القسوة والبطش والتعطش إلی الدماء البریئة، و یؤکد هذا بوضوح سفر العدد، الإصحاح 31 فقرة 10- 12 و سفر التثنیة، الإصحاح 13 فقرة 15 و ما بعدها، و سفر یشوع، الإصحاح السادس. و فی سفر التثنیة الإصحاح 7 فقرة 6 و ما بعدها: أن الشعب الیهودی هو شعب الله الوحید والمختار من جمیع الشعوب علی وجه الأرض… إلی کثیر من هذا الهراء والإفتراء الذی هو أدق و أصدق تحلیل لنفسیة الیهود، و فی الفصل الأول من رسالة اللاهوت للفیلسوف الیهودی سبینوزا: «إذا خطر ببال الیهود شیء قالوا: إن الله تحدث إلیهم بهذا».
و إله الإنجیل المسیحی رءوف رحیم و غفور حلیم و من تعالیمه: «من لطمک علی خدک الأیمن فحول له الآخر- إنجیل متی الإصحاح الخامس» ولکنه ثالث ثلاثة، والإثنان الآخران: الإبن والروح القدس، و فی القاموس المقدس الذی اشترک فی إعداده 27 رجلا من کبار المسیحیین: «هذه الأقانیم الثلاثة یشترکون معاً فی جمیع الأعمال الإلهیة علی السواء».
والمسیحیون یؤمنون بتوراة الیهود، ولا أدری: کیف جمعوا بین الإیمان باله التوراة السفاک السفاح والإیمان باله الإنجیل معدن الحلم والسماح!.
و الله سبحانه فی القرآن کما وصفه الإمام (ع) فی دعائه، واحد أحد، لا شریک له فی الخلق والملک، قائم بالقسط، و رحیم بالخلق «لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر- 11 الشوری» و کل العلماء والفلاسفة أوجلهم یرون التوحید أصح العقائد و أصدقها عقلا و خلقاً، لأنه یجرد البشر من حق السیطرة والاستعلاء، و یبطل زعم من یری لنفسه أی فضل و امتیاز علی الآخرین، و یضع جمیع الناس علی مستوی واحد فی الحقوق والواجبات… کلکم من آدم، و آدم من تراب. ولا فضل إلا لمن ترک شیئاً جدیداً و مفیداً لأخیه الإنسان.
و أنّ محمّداً عبدک و رسولک و خیرتک من خلقک؛ حمّلته رسالتک فأدّاها، و أمرته بالنّصح لأمّته فنصح لها.
ألّلهمّ فصلّ علی محمّدٍ و آله، أکثر ما صلّیت علی أحدٍ من خلقک، و آته عنّا أفضل ما آتیت أحداً من عبادک، واجزه عنّا أفضل
و أکرم ما جزیت دحداً من أنبیائک عن أمّته، إنّک أنت المنّان بالجسیم، الغافر للعظیم، و أنت أرحم من کلّ رحیمٍ؛ فصلّ علی محمّدٍ و آله الطّیّبین الطّاهرین الأخیار الأنجبین.
«و خیرتک من خلقک» اختار سبحانه محمداً (ص) من شجرة الأنبیاء و مشکاة الضیاء مستکملا لصفات الرسول المبعوث رحمة للعالمین بنص الآیة 107 من الأنبیاء.