زمان مطالعه: < 1 دقیقه
و أخیراً، فان الله سبحانه یتعامل مع عباده بإرادته التشریعیة دون التکوینیة و یسیر الکون وفق نظام کامل و مطرد، یستند فی مسیره إلی نوامیس ثابتة بلا استثناء إلا ما شاءالله. ولا یشاء إلا بمقتضی علمه و حکمته (أی حیث تدعو الحاجة) وقد ربط نزول المطر بقانون طبیعی خاص، فاذا شح هذا القانون لسبب أو لآخر، وعطش عباد الله و عیاله، و فلجأوا إلیه مستغیثین- أنشأ لهم المطر إنشاء واتبدأه ابتداء تماماً کما خلق الکون أول مرة بلا مواد طبیعیة حیث کان ولم یکن معه شیء. وهکذا یشفی المریض الذی عجز عنه الطب والأطباء، و یفتح باب العون والفرج للمکروبین والمعذبین الذین لا عم لهم ولا خال ولا شفیع ولا مال، و ما ذاک علی الله بعزیز، بل هو أقل القلیل فی قدرته و رحمته، و بهذا یتبین لنا السر لتکرار قوله تعالی فی العدید من الآیات الکونیة و غیرها: «إلا ما شاء الله» و ما فی معناه.