أللّهمّ لک الحمد علی سترک بعد علمک و معافاتک بعد خبرک؛ فکلّنا قد اقترف العائبة فلم تشهره، وارتکب الفاحشة فلم تفضحه و تستّر بالمساوی فلم تدلل علیه.
کم نهیٍ لک قد أتیناه، و أمرٍ قد وقفتنا علیه فتعدّیناه. و سیّئةٍ اکتسبناها، و خطیئةٍ ارتکبناها… کنت المطّلع علیها دون النّاظرین، و القادر علی إعلانها فوق القادرین؛ کانت عافیتک لنا حجاباً دون أبصارهم، و ردماً دون أسماعهم.
(لک الحمد علی سترک…) واضح، و تقدم فی الفصل 16 و غیره (و معافاتک بعد خبرک) تلقیت من عصاک بالحلم و لم تعاجله بالنقمة. و قال سبحانه: «ولو یؤاخذ اللّه الناس بما کسبوا ما ترک علی ظهرها من دابة-45 فاطر». و بعض الحمقی یعترضون علی هذه السیاسة الإلهیة. و تقدم فی الفصل الأول. (قد اقترف العائبة…) عطف تکرار (کم
نهی لک…) نهیت عن الحرام فارتکبناه. و أمرت بالواجب فترکناه. و تقدم فی الفصل 32 (کنت المطلع علیها… لقد أخفیت کثیراً من ذنوبی و عیوبی عن عبادک، ولو شئت یا إلهی أن تفضحنی علی رؤوس الأشهاد لفعلت، و لکن (کانت عافیتک لنا حجاباً) عافیتک: إعفاؤک لی من الفضیحة (ردماً): حاجزاً.
فاجعل ما سترت من العورة، و أخفیت من الدّخیلة… واعظاً لنا، و زاجراً عن سوء الخلق و اقتراف الخشیة، و سعیاً إلی التّوبة الماحیة و الطّریق المحمودة؛ و قرّب الوقت فیه، و لا تسمنا الغفلة عنک، إنّا إلیک راغبون، و من الذّنوب تائبون.
و صلّ علی خیرتک أللّهمّ من خلقک: محمّدٍ و عترته الصّفوة من بریّتک الطّاهرین، واجعلنا لهم سامعین و مطیعین کما أمرت.
(فاجعل ما سترت من العورة) کل شیء تستره عن الناس أنفة و حیاة فهو عار و عورة (و أخفیت من الدخیلة): السر و السریرة (واعظاً لنا و زاجراً عن سوء الخلق…) یعصی العبد فیستر سبحانه و یمهل کی یستدرک و یستبدل المعصیة بالطاعة و التوبة، و السعید من یغتنم فرصة الإمهال، فیتوب و یصلح، و یأمن عذاب السعیر، و الشقی یغتر بالستر و الإمهال، و یتمادی فی الغی و الضلال، فیأخذه اللّه فذنبه إلی جهنم و بئس المصیر.