(رب صل علی أطایب أهل بیته الذین اخترتهم لأمرک…) فی صحیح مسلم القسم الثانی من الجزء الثانی: قالت عائشة: خرج النبی (ص) غداة و علیه مرط (أی کساء غیر مخیط) فجاء الحسن فأدخله، ثم جاء الحسین فأدخله ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علی فأدخله، ثم قال: «إنما یرید اللّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً- 33 الأحزاب». و تسأل: من أی نوع هی الإرادة الإلهیة فی هذه الآیة؟ هل هی من نوع الأمر و التشریع، و إذن فلا مبرر للتخصیص بأهل البیت، لأنه تعالی بأمر بالبعد عن المعصیة کل المکلفین، أو هی من نوع التکوین أی تقول للشیء کن فیکون، و إذن فلا فضیلة لأهل البیت ما داموا غیر مختارین؟ الجواب: -لا إرادة تشریعیة و لا تکوینیة، و إنما مجرد حکایة عن العصمة و الطهارة بالفعل فی أهل البیت (ع) و اسندها سبحانه إلی إرادته، لأنه المبدأ الأول لکل شیء و تقدم الکلام حول أهل البیت فی شرح الدعاء 42 فقره مودة آل الرسول.
(و المسلک إلی جنتک…) فی الجزء الثانی من کتاب فضائل الخسمة للفیروز آبادی: ان النبی (ص) قال: «مثل أهل بیتی کسفینة نوح، من رکبها نجا، و من تخلف عنها غرق» وروی هذا الحدیث الحاکم فی مستدرک الصحیحین ج 2 ص 343 طبعة سنة 1324 هـ ، و أبو نعیم فی حلیة الأولیاء ج 4 ص 306 طبعة سنة 1351 هـ ، و الخطیب البغدادی ج 12 ص 19 طبعة سنة 1349 هـ و غیرهم.
(من نحلک): جمع نحلة و هی العطیة (و نو افلک): جمع نافلة أی هبة مجانیة (من عوائدک): جمع عائدة أیضاً الصلة و المنفعة، و مثلها الفائدة
و کل هذه الکلمات متقاریة و متشابهة فی معناها (زلفی): قربی و منزلة و درجة (متصلة بنظائرهن أبداً) : بلا انفصال و انقطاع.
أللّهمّ إنّک أیّدت دینک فی کلّ أوانٍ بإمامٍ أقمته علماً لعبادک، و مناراً فی بلادک بعد أن وصلت حبله بحبلک، و الذّریعة إلی رضوانک، و افترضت طاعته، و حذّرت معصیته، و أمرت بامتثال أوامره، و الانتهاء عند نهیة، و ألّا یتقدّمه متقدّمٌ، و لا یتأخّر عنه متأخّرٌ، فهو عصمة اللاّئذین، و کهف المؤمنین، و عروة المستمسکین، و بهاء العالمین.
أللّهمّ فأوزع لولیّک شکر ما أنعمت به علیه، و أوزعنا مثله فیه، و آته من لدنک سلطاناً نصیراً، وافتح له فتحاً یسیراً، و أعنه برکنک الأعزّ، و اشدد أزره، و قوّ عضده، و راعه بعینک، و احمه بحفظک، و انصره بملائکتک، و امدده بجندک الأغلب، و أقم به کتابک و حدودک و شرائعک و سنن رسولک صلواتک أللّهمّ علیه و آله.
و أحی به ما أماته الظّالمون من معالم دینک، و اجل به صدأ الجور عن طریقتک، و أبن به الضّرّاء من سبیلک، و أزل به النّاکبین عن صراطک؛ و امحق به بغاة قصدک عوجاً، و ألن جانبه لأولیائک، و ابسط یده علی أعدائک، و هب لنا رأفته و رحمته و تعطّفه و تحنّنه.
و اجعلنا له سامعین مطیعین، و فی رضاه ساعین، و إلی نصرته و المدافعة عنه مکنفین، و إلیک و إلی رسولک صلواتک اللهمّ علیه و آله بذلک متقرّبین.
(أللهم إنک أیدت دینک) و هو الإسلام لقوله تعالی: «إن الذین عنداللّه الإسلام- 19 آل عمران» (بإمام أقمته علماً لعبادک…) قضی سبحانه أن أن الأرض لا تخلو من عالم باللّه و عامل بشریعته وداع إلیه و إلیها، یکون حجة علی الجاهل المقصر و الفاسق المستهتر (وصلت حبله بحبلک…): طاعته بطاعتک (فهو عصمة اللائذین) من الخطایا و الذنوب (و کهف المؤمنین) فی رد الشبهات و حل المشکلات (و عروة المتمسکین) أی من عمل بقوله نجا من عذاب الآخرة (و بهاء العالمین) هذا الوصف للمعصوم، لأنه هو وحده من بین الناس نور العالمین، و لذا دعا له الإمام (ع) بقوله: (أللهم فاوزع لولیک…) ألهمه الشکر علی أن جعلته نوراً و رحمة للعالمین (و أوزعنا مثله فیه) أی کما تلهمه شکرک أیضاً ألهمنا نحن هذا الشکر بسببه.