و لها أقسام ثلاثة:
1- استخارة ذات الرقاع، و صورتها المتداولة هی ست أوراق صغار، علی 3 منها افعل، و 3 لا تفعل مع البسملة و هذه الجملة: خیرة من
اللّه العزیز الحلیم لفلان ابن فلان، ثم الصلاة رکعتین تقرباً إلی اللّه، و السجود بعدهما مع القول مئة مرة: استخیر اللّه برحمته خیرة بعافیة، ثم الجلوس و یقول: أللهم اختر لی فی جمیع أموری یسراً منک و عافیة، ثم یخرج المصلی الأوراق من تحت مصلاء واحدة فواحدة، فإن توالت الثلاث بإفعل فهی خیر محض و إن توالت بلا تفعل فهی شر محض، و إن تنوعت بین افعل و لا تفعل أخرج خمس أوراق، و ترک السادسة، فإن کانت 3 افعل و 2 لا تفعل فخیر، و العکس بالعکس. و أنکر ابن إدریس هذه الاستخار فی سرائره.
2- الإستخارة بالقرآن، و هی أن تقرأ سورة التوحید، و تصلی علی النبی و آله 3 مرات. و تفتح کیف اتفق، و تقرأ السطر الأول من الصفحة الیمنی، و تأخذ بالمدلول الظاهر فی خیر أو شر.
3- الإستخارة بحبات المسبحة، و هی أن یصلی المستخیر علی النبی و آله 3 مرات، ثم یقبض مجموعة من الحبات، و یعد اثنتین اثنتین، فإن بقیت واحدة فافعل، و إن اثنتان فلا تفعل. و قیل: إن هذه الإستخارة مرویة عن الإمام الصادق (ع). و عن العلامة المجلسی عن والده عن شیخه البهائی: أنه قال: سمعنا ذلک مذاکرة من مشایخنا عن القائم (ع). و مثله أو قریب فی الجزء الثانی من صلاة مفتاح الکرامة ص 278. أما نحن فلم نر ما نرکن إلیه، و لکن وجدنا علماءنا علی الإستخارة، و إنا علی آثارهم مقتدون. و فی شتی الحالات فإن المسألة عقیدة و إیمان، لا مسألة بینة و برهان، و مهما یکن فلا لزوم و لا التزام بالشفع و الوتر.
حبّب إلینا ما نکره من قضائک، و سهّل علینا ما نستصعب من حکمک، و ألهمنا الإنقیاد لما أوردت علینا من مشیّتک، حتی لا نحبّ تأخیر ما عجّلت و لا تعجیل ما أخّرت، و لا نکره ما أحببت، و لا نتخیّر ما کرهت.
واختم لنا بالتی هی أحمد عاقبةً، و أکرم مصیراً؛ إنّک تفید الکریمة، و تعطی الجسیمة و تفعل ما ترید؛ و أنت علی کلّ شیءٍ قدیرٌ.
(حبب إلینا ما نکره…) للّه سبحانه حقوق و تکالیف علی عباده، و الحق ثقیل، و التکلیف کلفة و صعوبة بخاصة الصوم و الزکاة و الخمس و الجهاد، هذا من الواجبات، أما المحرمات فهی أشد صعوبة، لأنها تستدعی قهر النفس و کبحها عن کثیر من المنافع و الملذات، و المرء مشدود بمیوله الشخصیة تلقائیاً، و من هنا قال الرسول الأعظم (ص) و هو عائد من بعض غزواته: «رجعنا من الجهاد الأصغر إلی الجهاد الأکبر» و هو جهاد النفس.
و الإمام (ع) یدعو اللّه سبحانه أن یعینه علی نفسه، و علی کل ما یعجز عنه من الخیرات و الصالحات، و أن تستسلم لعدله تعالی و حکمته العلیا فی ما کتبه علیها تشریعاً و تکویناً حتی ولو کان هلاکه و هلاک المال و العیال، و من أدعیة جده أمیر المؤمنین (ع): «نستعین باللّه علی رعایة حقوقه» و فی دعاء آخر: «نمتعینه علی هذه النفوس البطاء عما أمرت به، السراع إلی ما نهیت عنه». و تقدم فی الدعاء 15 و 21.
حتی لا نحب تأخیر ما عجلت… قد یأمر سبحانه بتعجیل أمر لمصلحة فی تعجیله، فیود العبد التأجیل، و من أمثلته ما حکاه سبحانه عن بعض الصحابة فی الآیة 77 من النساء: «و قالوا ربنا لم کتبت علینا القتال لولا أخرتنا إلی أجل قریب». و أیضاً قد یطلب العبد من خالقه أمراً فیؤخره تعالی إلی أمد أو یدخر له فی الآخرة، فیتضایق و یقول: «ربی أهاننی! و المؤمن المخلص یتهم نفسه، و یری الخیر فیما اختاره تعالی عاجلاً کان أم جلاً (و اختم لنا بالتی هی أحمد) المهم أن لا ینزل علینا غضبه، و أن یمیتنا علی مرضاته بالنبی و آله علیهم تحیاته و صلواته.